آخر مستجدات الأوضاع من عدن

 
يسود العاصمة اليمنية المؤقتة عدن هدوء حذر وسط توقف كافة أعمال المؤسسات الحكومية بعد أن تمكنت قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" من الوصول إلى القصر الرئاسي ومحاصرة الحكومة داخله ، في الوقت الذي أعلن فيه عيدروس الزبيدي دعمه لنجل شقيق الرئيس الراحل علي عبدالله صالح طارق محمد عبدالله صالح في مواجهة الحوثيين ، وبالتالي فإن الإمارات تتجه نحو خلق قوى لها تسيطر على الوضع في الشمال والجنوب بعيداً عن الشرعية !
 
وتوقف إطلاق النار في مديرية كريتر التي يقع فيها مجمع معاشيق الرئاسي في حين يتواصل إغلاق عدد من الطرقات من قبل قوات المجلس الإنتقالي الجنوبي ، بالإضافة لتطويقها لقصر المعاشيق الرئاسي .
 
وكانت قوات الحزام الأمني الموالية "للمجلس الانتقالي" فرضت سيطرتها، اليوم الثلاثاء، على معسكر اللواء الرابع في منطقة دار سعد شمال عدن، آخر الألوية الرئاسة بعدن بعد يومين من الاشتباك العنيف مع القوات الحكومية.
 
ورفض رئيس "المجلس الانتقالي" المدعوم من قبل الإمارات، عيدروس الزبيدي، سحب قواته من المناطق التي سيطرت عليها في المدينة.
 
ونقلت قناة "بلقيس" اليمنية عن قائد اللواء الرابع مهران القباطي قوله إن المسؤولين السعوديين تعهدوا بإعادة المعسكر وتسليمه لقيادته.
 
ودعت قيادة التحالف العربي اليوم الحكومة اليمنية وقيادات من "المجلس الانتقالي" إلى اجتماع لبحث تسوية الوضع في عدن، واتفقت الأطراف على عدة بنود خلال الاجتماع، منها الاعتراف بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" كيانا سياسيا ممثلا عن شعب جنوب اليمن وشريكا للتحالف الدولي، وإقالة حكومة أحمد بن دغر، وتشكيل حكومة كفاءات، ونشر قوات الحزام الأمني في كافة أرجاء عدن.
 
هذا، وأعرب التحالف العربي في بيان صدر فجر الثلاثاء عن أسفه لـ"عدم استجابة جميع الأطراف لنداءات التهدئة الصادرة عن التحالف"، مؤكدا تمسكه بحل كافة القضايا عبر الآليات السياسية المتاحة ووفق المرجعيات الثلاث. 

وكشفت مصادر لـ " اليوم برس " بأنه تم تسليم قيادة الوية الحماية الرئاسية بعدن لقيادات سلفية ، حيث تم تسليم معسكر اللواء الرابع حماية رئاسية في منطقة اللحوم شمالي عدن إلى حمدي شكري قائد جبهة الساحل الغربي .. كما ستتسلم  قوات أخرى تتبع القائدين لؤي الزامكي وعبدالرحمن اللحجي معسكر جبل حديد التابع للواء الثالث حماية رئاسية .                                                                                     


هذا وكان قد كشف مصدر مطلع في حديث حصري لوكالة "سبوتنيك"، اليوم، بنود الاتفاق بين "تحالف دعم الشرعية في اليمن" بقيادة السعودية وقيادات "المجلس الانتقالي الجنوبي" لوقف القتال في عدن.

وهي ذات الخطوات التي قام بها الحوثيين أثناء إجتياحهم للعاصمة صنعاء في العام 2014م والإنقلاب على الرئيس هادي تدريجياً .

وقال مصدر محلي إن الاجتماع الذي عقده "التحالف العربي" بقيادة السعودية بين قيادات المجلس الانتقالي وشخصيات حكومية، تمخضت عنه عدة نقاط لوقف كل المظاهر المسلحة.

وبين المصدر أن النقاط التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماع التحالف مع المجلس الانتقالي هي على النحو التالي:

1- تنتشر قوات الحزام الأمني في كافة أرجاء عدن وحمايتها

2- يعتبر المجلس الانتقالي الجنوبي كيانا سياسيا ممثلا عن الشعب الجنوبي وقضيته وشريكا مع التحالف العربي

3- إقالة حكومة بن دغر وتشكيل حكومة كفاءات .

4- يقترح المجلس الانتقالي محافظين ووزراء لإدارة محافظات الجنوب بقرارات من الرئيس هادي

5- تشرف قوات التحالف العربي "طرف الإمارات" على إعادة تقسيم وتحديد المعسكرات ودمجها مع بعضها وتشكيل نواة جيش وطني جنوبي ذي مهام أمنية وعسكرية محددة ولا دخل له بالخلافات السياسية

6- يشرف التحالف العربي "طرف الإمارات" على إعادة الحياة لعدن وجبر الضرر لشهداء أحداث عدن الأخيرة من الطرفين والإشراف على ملف الخدمات بالتعاون مع المجلس الانتقالي وحكومة الكفاءات.

وكانت قيادة التحالف العربي في عدن قد استدعت ممثلين عن الحكومة اليمنية التي يرأسها أحمد بن دغر، والمجلس الانتقالي برئاسة عيدروس الزبيدي، إلى مقرها في مديرية البريقة لمناقشة الوضع في المدينة عقب مطالبة التحالف كافة الأطراف بسرعة وقف الاشتباكات في عدن ، إلا أنه وكما يبدوا أن عبدروس الزبيدي ومجلسه الإنتقالي فرض أمراً واقعاً بدعم إماراتي وموافقه سعوديه مبطنه.

*اليوم برس

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< العميد صادق سرحان يحذر المواطنين ويكشف عن المناطق العسكرية التي تدور فيها المواجهات في مدينة تعز
< هذه هي بنود الاتفاق بين التحالف العربي والمجلس الانتقالي الجنوبي في عدن كما كشفتها وكالة روسية ( نصها)
< النائب العام السعودي : التسويات مع الموقوفين من أمراء ورجال أعمال تخطت الـ 400 مليار ريال
< أمريكا تستأنف قبول اللاجئين من 11 دولة من بينها اليمن
< مقتل 14 من قوات النخبة بهجوم انتحاري بشبوة
< «التحالف العربي»: سنتخذ الإجراءات اللازمة لإعادة الأمن والاستقرار في عدن
< أول تعليق للخارجية الروسية على ما يحدث في عدن من مواجهات مسلحة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: