السيسي "يعظ" وجدل حول توظيف الخطاب الديني

 
أثار حديث المشير عبد الفتاح السيسي -المرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر- خلال لقائه بممثلي الطرق الصوفية، كثيرًا من الأسئلة حول الأسباب التي دفعته إلى الاتكاء على الخطاب الديني، وهو الذي عزل الرئيس محمد مرسي أول رئيس إسلامي في تاريخ البلاد.
 
وأكد السيسي خلال اللقاء -وهو يمسح دمعة من عينيه ويبدو ممسكا بها بصورة لافتة- أنه قام بعزل الرئيس محمد مرسي "حماية للمواطنين وللإسلام"، وأن ما قام به "ليس إحسانًا منه، وإنما هو عمل يرجو به رضا الله".
 
وعزا مراقبون لجوء السيسي إلى الخطاب الديني واعتماد النبرة الحزينة لمحاولته كسب أكبر قدر ممكن من تعاطف المواطنين، فيما عزاه بعض مؤيديه إلى الخلفية الدينية لمن حضروا اللقاء.
 
وقال محمد عطية عضو "تكتل القوى الثورية" الداعم للسيسي، إن حديث السيسي عن حمايته للإسلام "في محله تمامًا"، مضيفا للجزيرة نت أن فترة حكم مرسي "شهدت إقصاءً لكافة التيارات بما فيها الإسلامية، وهو ما أحدث شقاقا بين هذه القوى أواخر عهد مرسي، وقد امتد هذا الشقاق إلى مؤيدي كل تيار".
 
وتابع "عانى الصوفيون تحديدًا في عهد مرسي، وواجهوا اتهامات بالتشيع، وتعرضت حياتهم للخطر، وقد أدت دعوات التحريض ضدهم إلى مقتل مواطنين مصريين بدعوى أنهم شيعة، ومن ثمّ فقد جاء تدخل السيسي ليحمي المسلمين من الاقتتال".
 
أما رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية عبد الهادي القصبي فقال إن السيسي أكد خلال اللقاء حرصه على "إقامة دولة العدل والحق"، وأشار القصبي إلى تحضيرات لـ"مؤتمر حاشد يضم جميع مشايخ وأبناء الطرق الصوفية والسادة الأشراف على مستوى الجمهورية بحضور السيسي للإعلان عن تأييده".
 
"علاء أبو النصر:حديث السيسي يتماشى تمامًا مع قدراته التمثيلية العالية، فالسيسي اعتاد الحديث إلى كل فئة بما تريده، فهو ينتصر للفن إذا خاطب الفنانين وينتصر للمرأة إذا خاطب النساء وينتصر للدين إذا خاطب رجال الدين".
 
انتقاء وتمثيل
 
محمد الشرنوبي، شيخ الطريقة "الشرنوبية"، ذكر في تصريحات صحفية، أن اللقاء الذي أذاعته وسائل الإعلام "قديم ووقعت بشأنه خلافات بسبب حضور عبد الهادي القصبي، كممثل للصوفية، في حين أن اللقاء كان خاصًا بنقابة الأشراف، لذلك فالطرق الصوفية لم تلتق بعد بالمشير السيسي".
 
وأضاف أن مشايخ الطرق "يتواصلون مع السيسي وحملته من خلال رئيس جهاز المخابرات العامة السابق مراد موافي، وقد أرسلنا خطابا رسميا للحملة لضرورة تحديد لقاء مع المشير خلال أسبوع، لأنه في حال عدم مقابلته سيتم تغير وجه نظر الصوفية في دعمه".
 
من جهته قال القيادي في "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" علاء أبو النصر أن حديث السيسي "يتماشى تمامًا مع قدراته التمثيلية العالية، فالسيسي اعتاد الحديث إلى كل فئة بما تريده، فهو ينتصر للفن إذا خاطب الفنانين، وينتصر للمرأة إذا خاطب النساء، وينتصر للدين إذا خاطب رجال الدين".
 
وقريبا من هذا الرأي يؤكد أستاذ الإعلام في جامعة الأزهر أحمد سمير حماد، أن اللقاء كان بطبيعته لقاءً دينيًا، ومن ثم فإن حديث السيسي -كمرشح رئاسي يسعى لكسب التأييد- لا بد أن يدور في إطار الدين. 
 
وأضاف حماد أن السيسي "متدين ككثير من المصريين الذين يحصرون التدين في الصلاة وحسن الخلق، ولذا فهو حريص على تذكير الجميع بأنه تربى على الالتزام، وأنه ليس معاديًا للإسلام كما يصفه بعض معارضيه". واعتبر أن التزام السيسي "لا يمنعه من الدخول في صراعات سياسية، قد تؤدي إلى قتل واعتقال وتعذيب الآلاف".
 
وخلص إلى القول إن السيسي "لا يقدم نفسه كمرشح إسلامي، ولا يتخذ من الدين وسيلة لكسب التأييد، ولكنه يسعى إلى تصوير خلافه مع الإخوان المسلمين، وقتل واعتقال الآلاف منهم، على أنه فتنة سيحكم الله فيها يوم القيامة، وعلى كل مواطن أن ينأى بنفسه عنها، وأن يتعايش مع الأمر الواقع".
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الجزيرة نت 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الأجهزة الأمنية بمحافظة تعز تضبط اثنين من أخطر المطلوبين أمنياً
< تستمر لمدة يومين حقوق وواجبات المقترضين في ندوة توعويه بمحافظة حجه
< ( شاهد بالصور - فضائح ) جنود من قوات الأمن الخاصة يبيعون البترول لمواطن من خزان " الطقم "
< الداخلية تمنع تجوال الجنود بأسلحتهم بملابس مدنية وتوجه بعدم تنقلهم على أي دراجة نارية سواء بأسلحتهم أو بدونها
< قرار جمهوري بتعيين رئيساً للهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري
< الداخلية توجه بإعفاء القضاة من إجراءات التفتيش عن الإسلحه في الحواجز والنقاط الأمنية ( تفاصيل)
< ناطق الحكومة يكشف عن تفاصيل هامة تتعلق بنجاح تعديل أسعار الغاز و مجمل الأوضاع الأمنية في البلد

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: