الصين تقر تعديلات دستورية تكرس فكر الرئيس وتجيز له الحكم مدى الحياة

 
وافق نواب مجلس الشعب الصيني، على إدخال تعديلات على دستور البلاد، تلغي القيود المفروضة على مدة وولايات حكم رئيس البلاد ونائبه، التي كانت محددة بولايتين اثنتين مدة كل منها 5 سنوات.
 
وينص التعديل على أنه في فقرة القانون الأساسي للبلاد (الدستور)، التي تنص على أن "فترة رئاسة ونائب رئيس جمهورية الصين الشعبية مماثلة لولاية المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ولا يمكن أن تتعدى فترتين متتاليتين"، سيتم حذف التعبير المتعلق بالتقيد بولايتين. وبالتالي يمكن انتخاب الرئيس الصيني بلا حدود كل خمس سنوات في دورة المجلس التشريعي.
 
كما صوت نواب مجلس الشعب الصيني، في دورة المجلس السنوية المنعقدة في بكين من 5 إلى 20 مارس الجاري، على تعديل أكثر من 20 مادة من الدستور، منها تضمين القانون الأساسي نص وثيقة اسم وفكر الرئيس شي جين بينغ حول "تنمية الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في عصر جديد".
 
ووفقا لنص التعديل، فإن عبارة "تحت قيادة فكر شي جين بينغ للاشتراكية ذات الخصائص الصينية في حقبة جديدة" سوف تظهر الآن في ديباجة الدستور، والذي يضم بالفعل أسماء وأفكار ماو تسي تونغ، ودنغ شياو بينغ.

 
كما وافق نواب مجلس الشعب الصيني خلال التصويت يوم الأحد، على إدخال تعديل على دستور البلاد، ينص على إنشاء هيئة جديدة لمكافحة الفساد، تحت اسم "لجنة الرقابة الحكومية".
 
وتتولى مكافحة الفساد حاليا الهيئة المركزية لمكافحة الفساد في الصين، بتكليف من قبل اللجنة المركزية لفحص الانضباط، لكنها هيئة حزبية، وليست هيئة حكومية.
 
يذكر أن الموافقة على مسودة الدستور الأول في الصين تمت في عام 1954، وتم تبني نص القانون الأساسي الحالي ونشره في 4 ديسمبر 1982، وبعد ذلك تم تعديله أربع مرات.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مدير المخابرات المصرية يصل السودان ويلتقي الرئيس البشير
< من "سارمات" إلى "إسكندر".. عضلات روسيا الصاروخية ( تقرير)
< حالة نادرة في السودان.. ولادة طفل برأسين ( صور)
< الحوثيون يفرجون عن منشد ثورة 11 فبراير
< 10 عادات قد تدمر الكليتين
< أردوغان : كان باستطاعتنا السيطرة على عفرين خلال 3 أيام
< الجيش الوطني يتقدم في صعدة ويقترب من مركز مديرية رازح

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: