مجلس الأمن يعقد جلسة اليوم بشأن اليمن .. وفتح الموانئ من ضمن المداولات

 
يصدر مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، بياناً جديداً بشأن اليمن، يدعو إلى الفتح الكامل والمتواصل، لجميع موانئ اليمن، بما فيها ميناء الحديدة غربي البلاد أمام الشحنات الإنسانية والتجارية، وزيادة حركة الوصول إلى مطار صنعاء الدولي.
 
وذكر موقع "واتس إن بلو" المتخصص بتقارير مجلس الأمن، أن المفاوضات على البيان، استمرت لأكثر من شهر، بين كل من بريطانيا والكويت وهولندا والسويد، بالإضافة إلى المشاورات مع السعودية، التي اعترضت على صيغ سابقة، قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق على استخدام لغة أكثر عمومية.
 
وأشار الموقع إلى أن السعوديين اعترضوا بشكل خاص، على ما يتعلق بإبقاء مطار صنعاء مفتوحاً، لكن المملكة المتحدة، قامت بإدخال تغييرات على البيان، تطالب بزيادة الوصول إلى المطار، بدلاً عن إبقائه مفتوحا، وفي المقابل، فإن مشروع البيان، لم يعتمد صيغة سابقة، كانت تتضمن الترحيب بـ"العمليات الإنسانية الشاملة"، التي أعلن عنها التحالف بقيادة السعودية.
 
ويرحب البيان، بتعيين مارتن غريفيث، مبعوثاً جديداً إلى اليمن، ويدعو جميع الأطراف للتخلي عن الشروط المسبقة، والانخراط في جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.
 
وكان مجلس الأمن الدولي، قد اعتمد في فبراير/شباط المنصرم، قراراً بشأن اليمن، جدد من خلاله العقوبات المفروضة على اليمن، كإجراء فني، لم يشمل أي تغيير، في القرار الذي صدر في الشهر نفسه من العام 2017، وبدلاً عن ذلك، استخدمت روسيا حق الفيتو، لرفض مشروع القرار البريطاني، بسبب تضمنه إشارة إلى اتهام إيران بتوريد الأسلحة لجماعة الحوثيين .
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< تعرّف على الدول الأسعد عالمياً وعربياً وترتيب اليمن بين تلك الدول
< الأحمر للرئيس هادي : انتهت التحضيرات للمعركة وننتظر ساعة الصفر
< سقوط طائرة F-18 قبالة فلوريدا ومقتل طاقمها
< أول لقاء لدبلوماسي يمني مع المبعوث الأممي الجديد البريطاني " مارتن " ( صوره)
< الصين تقترب من عدن .. قيادات في الحراك الجنوبي يجتمعون بالدبلوماسين بالسفارة الصينية لدى اليمن
< بريطانيا تعاقب روسيا بطرد دبلوماسيين وتجميد الأصول ومقاطعة كأس العالم
< بالصور .. قوات الأمن بمأرب تضبط شحنة أسلحة كانت متجهة إلى صنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: