(شاهد بالفيديو) لسكان بلدة يمنية.. مبصرون ليلاً مكفوفون نهارا

الى الشمال من مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج بنحو 50 كيلومترا توجد بلدة يمنية صغيرة بها نحو 20 منزلا، ضائعة خلف جبلٍ أشمٍ يُدعى تلع يحاصرها الفقر والمرض من كل جانب ويقطنها سكان مكفوفون نهارا لكنهم، للعجب، يبصرون ليلا.

ويعيش سكان تلك البلدة -التي تُدعى "الخشب" وتتبع لمديرية تبن- حياة قاسية ومريرة في بيوت صغيرة من الطين والقش متناثرة ومتباعدة فوق ربوة صخرية، دون كهرباء أو ماء صالح للشرب معتمدين في إدارة معيشتهم على أعمال مضنية تكاد لا تسد جوعهم.
 
لكن الأكثر إثارة في هذه القرية أن سكانها يشكون من انتشار ظاهرة العمى التي تبدأ لدى الأطفال بعد شهور من ولادتهم، وهي حالة غريبة يعاني معها الفرد من عدم القدرة على الرؤية في ضوء النهار، ومن بين المصابين بالمرض أطفال ومنهم من أصبح في ريعان الشباب وبينهم نساء وشيوخ.
 
 تفاصيل المرض 
 
وتبدأ معاناتهم مع ظهور نقطة بيضاء في كل عين ومن ثم تتوسع مع الأيام لتتحول إلى ما يشبه السحابة البيضاء التي تفقد الشخص القدرة على الرؤية في النهار، بينما يستعيد بصره في الليل.
 
ودفعت الظاهرة بمحكل عبده صالح (40 عاما) إلى التوقف عن الإنجاب بعدما أصاب هذا المرض جميع أطفاله الأربعة، أكبرهم في الرابعة عشرة من العمر وأصغرهم طفلة لا تزال في بداية ربيعها الثاني.
 
ويقول إنه قرر بعدما رزق بالطفلة الرابعة التي لحقها المرض بعد شهر من ولادتها التوقف عن إنجاب الأطفال خوفاً من أن يحل بهم ما لحق بإخوتهم.
ويضيف "ليس أمامي شيء أفعله سوى التوقف عن الإنجاب والرضى بقضاء الله وقدره، خصوصا بعدما أخبرني الأطباء بأنه مرض وراثي ولا يوجد أمل في علاجه، مع أني وزوجتي لا نعاني من الإصابة بهذا الداء".

 
ويلجأ صالح إلى جمع أعواد السواك من شجرة الأراك ويبيعها لإعالة أطفاله المكفوفين، رغم أن صحته لا تساعده على الحركة كثيرا بسبب إعاقته جسديا نتيجة إصايته في الساق، بينما يعتمد بقية المبصرين بالبلدة في معيشتهم على قطع الأشجار وإحراقها وتحويلها إلى فحم إلى جانب رعي الأغنام.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مأرب برس 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< شيخ قبلي يقوم بمحاصرة إدارة شرطة جهران بمحافظة ذمار لأن الضباط والجنود رفضوا أن يكونوا طوع أمره
< نائب وزير الداخلية " لخشع " يكشف تفاصيل جريمة استهداف مقر الشرطة العسكرية بالمكلا
< القاعدة تحاول أن تستجمع قواها.. والداخلية تكشف عن مخطط لتنفيذ عمليات اغتيالات في 5 محافظات
< صدور قرار جمهوري بتعيين في وزارة الداخلية - وقانون ( نصهما)
< مصدر أمني يكشف عن معلومات أوليه حول الإنفجارات التي حدثت اليوم في عدن
< الأجهزة الأمنية تضبط شاحنة تحمل كميات هائلة من الذخائر والمتفجرات بمأرب كانت في طريقها للمدعو محمد الشبواني
< المؤتمر الشعبي العام يصف بيان المشترك بالإنقلاب على مخرجات الحوار وتماهي مع الإرهاب

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقات الزوار
1-
بنت اليمن -- 12-05-2014
ا×ي الصحفي الله يحفظك حين تكتب عن شيء اقرأ عنه حتى لا تكون محط استنكار هذا الذي يجعلهم يبصرون ليلا وتتعجب لأجله مرض وراثي يسمى العشى الليلي لهذا هم لا يبصرون ليلا لكن مع الوقت سيفقدون البصر تماما
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: