آخر الأخبار :
تصريح لناطق التحالف حول إستهداف حفل زفاف بمديرية بني قيس بحجة شاهد بالفيديو لحظة إستهداف إحدى سيارات الصماد ومحاولة فرار من كان عليها من هو القيادي الحوثي صالح الصماد والذي قتل بغارة جوية في الحديدة ؟ أبرز ما جاء في كلمة زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي والتي روى فيها تفاصيل مقتل " الصماد " الحوثيون يعينون قيادي حوثي بديلاً عن صالح الصماد عقب مقتله الحوثيون يعلنون مقتل رئيس المجلس السياسي الأعلى القيادي الحوثي صالح الصماد مواجهات مسلحة بين مسلحين وقوات الجيش في تعز عقب توجيهات أصدرها المحافظ نزيف حوثي على مستوى القادة الميدانيين يضاعف رعب «الجماعة» غارات جوية خاطئة تخلف قتلى وجرحى من المدنيين في حفل زفاف بحجة الحكومة اليمنية تكشف عدد الألغام التي زرعها الحوثيون خلال عامين

الأكثر زيارة في قسم(منوعات)

مواطن سعودي ينحر بناته الثلاث مواطن سعودي ينحر بناته الثلاث

استطلاع رأي

هل سيتغير شيئ في المسار السياسي للأزمة اليمنية مع إستقالة ولد الشيخ وتعيين البريطاني مارتن بدلاً عنه ؟

نعم
لا
لا أعلم

هذا ما تعرفه "فيسبوك" عنك... وهكذا تستغله

هذا ما تعرفه "فيسبوك" عنك... وهكذا تستغله

اليوم برس - متابعات |
   الخميس ( 22-03-2018 ) الساعة ( 11:58:40 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
 
بعد فضيحة شركة "كامبريدج أناليتكا" من أسوأ أزمات شركة "فيسبوك" ومؤسسها ورئيسها التنفيذي، مارك زوكربيرغ. إذ إن استيلاء "كامبريدج أناليتكا" على بيانات 50 مليون مستخدم على "فيسبوك"، من دون موافقتهم، واستغلالها في أغراض انتخابية حول العالم، وضع منصة التواصل الاجتماعي الأكبر في موقف حرج.
 
وعاد الحديث عن مدى السلطة التي تتمتع بها "فيسبوك" وزوكربيرغ، كما برزت المخاوف مجدداً إزاء خصوصية المستخدمين وأمنهم على الموقع.
 
هذه السلطة التي تتمتع بها "فيسبوك" مصدرها حجم المعلومات التي تسيطر عليها، خاصة أن منصتها تجذب أكثر من ملياري مستخدم شهرياً.
 
أدناه، معلومات حول البيانات التي تعرفها "فيسبوك" عن مستخدميها وكيفية استغلالها، وفق ما رصدتها صحيفة "ذا تيليغراف" البريطانية:
 
1. تاريخك على شبكة الإنترنت
 
آلاف المواقع الإلكترونية تملك أزرار "إعجاب" Like ملحقة ترسل معلومات إلى "فيسبوك" عند زيارتها كل مرة، ولو لم يتفاعل المستخدم مع الزر المذكور.
 
إذا سجل المستخدم الدخول عبر "فيسبوك"، يطابق سجل التصفح الخاص به مع حسابه على الموقع، وهكذا توجه إليه إعلانات معينة، بناءً على تاريخه الإلكتروني. ويمكن تعقب المستخدمين في حال سجلوا خروجهم من الموقع أيضاً.
 
2. بيانات خارجية
 
تشتري "فيسبوك" معلومات من شركات بيانات مثل وكالات التصنيف الائتماني وشركة علوم العملاء "دنهامبي" Dunnhumby.
 
تستخدم "فيسبوك" هذه المعلومات لإنشاء صورة عن اهتمامات المستخدم وخصائصه الديمغرافية التي يمكن للمعلنين البدء بها عند توجيه إعلاناتهم.
 
3. الإعجابات
 
تتضمن "إعجابات" المستخدم على "فيسبوك" منشورات وصوراً وفيديوهات، بالإضافة إلى صفحات معينة يتابعها (أفلام، أندية كرة قدم، مشاهير...).
 
"فيسبوك" تستخدم هذه المعلومات للاطلاع على اهتمامات المستخدم، وبالتالي فهم كيفية توجيه إعلانات معينة، بناءً على هذه المعلومات. 
 
وأثيرت مخاوف عدة من استغلال هذه المعلومات في استهداف شخصيات معينة، إذ أفادت دراسات عدة أن نوع "الإعجابات" يمكن أن يعطي فكرة عن ديانة المستخدم وتوجهاته السياسية ومعلومات أخرى مماثلة.
 
4. العلاقات
 
في حال شارك المستخدم رقم هاتفه المحمول مع "فيسبوك"، فإن الشركة تجمع هذه الأرقام إضافة إلى الأسماء وغيرها. كما استحوذت الشركة على معلومات "واتساب"، باستثناء مستخدميها في أوروبا. وتملك الشركة معلومات عن أصدقاء المستخدم وعن علاقات معينة تجمعه بآخرين، مثل العلاقات الرومانسية أو الزواج.
تستخدم "فيسبوك" هذه المعلومات في اقتراح أصدقاء قد يعرفهم المستخدم، كما أن المعلنين يستطيعون استهداف أصدقاء مستخدم معين أُعجب بشركة أو منتج معين.
 
5. الموقع
 
تستدل "فيسبوك" على مواقع المستخدمين عن طريق خدمة تحديد المواقع "جي بي أس"، كما أنها تستغل شبكات الـ"واي فاي" والمعلومات حول بلد الإقامة وعنوان السكن وغيرها.
 
وهكذا يستطيع المعلنون استهداف الزبائن في أماكن معينة، كما تستطيع الشركات استهداف السيّاح عن طريق مقارنة أماكن إقامتهم بأماكن توجهاتهم السياحية.
 
6. التطبيقات المحمّلة
 
تستغل "فيسبوك" معلومات التطبيقات التي يحملها المستخدم لرسم صورة عن اهتماماته.
في حال سجل المستخدم دخولا إلى موقع ما عن طريق "فيسبوك" عوضاً عن اسم مستخدم وكلمة سرّ، تحصل "فيسبوك" على معلومات جديدة.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< استقالة كبير محاميي ترامب
< محمد جميح يكشف الكذبة التي وقع فيها الحوثيين بشأن إعلانهم إستهداف شركة آرامكو النفطية السعودية
< سقوط طائرة "إف 16" تركية وسط البلاد
< قوات الجيش تتقدم في جبهة كرش وتسيطر على مواقع جديدة
< أول تعليق لشركة " آرامكو " السعودية بعد إعلان الحوثيين إستهداف الشركة بصاروخ باليستي
< الفريق علي محسن الأحمر يرأس اجتماعاً لفريق العمل الأمني المنبثق عن مجموعة أصدقاء اليمن،
< المنتخب اليمني يستعد لمواجهة النيبال بانضمام المحترفين لمعسكره بالدوحة


اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: