خبير دولي يكشف عن رسائل للقاعدة .. وتساؤلات عن خطة الجيش لمنع المتشددين من العودة

قال شهود عيان ان الآلاف من سكان مدينة الحوطة بمحافظة شبوة، الاثنين، نزحوا من المدينة، تحسبا لوقوع مواجهات محتملة بين الجيش ومقاتلي تنظيم القاعدة، بعد اقتراب قوات الجيش منها، بغرض دخولها وتطهيرها من مقاتلي القاعدة.
 
وأكد الشهود، لـ"سكاي نيوز عربية" إن الآلاف من سكان مدينة الحوطة، أن معظم السكان تركوا ديارهم واتجهوا نحو مناطق آمنة في شبوة وحضرموت، الامر الذي اكده مسؤول محلي في المنطقة، يسلم باجنوب، قائلاً: إن مئات الأسر نزحت وتخشى من مواجهات محتملة بين الجيش والجماعات المسلحة.
 
وأكد أن بعض السكان التقوا، الاثنين، قائد الحملة العسكرية، وأكدوا له أن المدينة خالية من الجماعات المسلحة، والوافدين من مناطق أخرى، مطالبا قوات الجيش ومسلحي القاعدة تجنيب المدينة أي مواجهات، والحفاظ عليها نظرا لأن مبانيها تاريخية ومبنية من الطين.
 
من جانبه قال ماجنوس رانستورب خبير الإرهاب في كلية الدفاع الوطني السويدية إن المتشددين "يريدون ضمان أن يدرك السكان أن بوسعهم الرد وأنه مازال لهم وجود. وأضاف أن "بوسعهم الرد حتى وهم يتعرضون للهجوم. الأمر كله يتعلق بارسال رسائل... خاصة للأنصار وغيرهم أنهم مازالوا قوة يعتد بها."
 
بدورها تقول ابريل لونجلي ألي كبيرة خبراء اليمن لدى مجموعة الأزمات الدولية إن إحدى المشاكل الأساسية هي ما خطة الجيش للمناطق التي أخرج منها المتشددين. وقالت ألي "ما هي الخطة لمنع القاعدة من إعادة تنظيم صفوفها في تلك المناطق أو قربها؟ ... لا يوجد جهد منسق للحديث عن الخطوة التالية."
 
وأضافت أنه لا توجد خطة واضحة لكيفية تعزيز انفاذ القانون على المستوى المحلي في تلك المناطق أو لتنفيذ استراتيجيات تنمية في المناطق المعرضة لأن تصبح قاعدة للمتشددين مرة أخرى.
 
وقالت ألي "يقول اليمنيون في الجنوب إن الفقر وإخفاق الحكومة في توفير الأمن والخدمات الاساسية والتعليم كلها عوامل تصب في صالح القاعدة. وهم يزعمون أن القاعدة تمكنت على نحو متزايد من استغلال الوضع بتجنيد الشبان المحبطين في صفوفها."
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مأرب برس 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< اللجنة الأمنية العليا تعلن عن مصرع 6 إرهابيين أثناء قصفهم قيادة المنطقة العسكرية الثالثة بمأرب
< " اليوم برس " ينشر أسماء شهداء مقر الشرطة العسكرية بالمكلا
< الداخلية تُصدر توجيهات هامة لكافة أجهزتها الأمنية
< جمعية علماء اليمن تنفي مقتل نجل رئيسها القاضي "الحجي" في عدن
< رئاسة الجمهورية تحسم الجدل وتحدد موقفها حول ما يثار من حديث عن اقرار جرعة سعرية جديدة
< أكد بتر ساق ابنته لعدم توفر المبلغ الذي يطلبه المستشفى في بومباي.. والد الناشطة زهراء: لا البيض ولا العطاس ولا ناصر دفعوا شيئاً
< تعرف على معايير استضافة كأس العالم للأندية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: