مائتا قتيل وجهود لإنقاذ المحاصرين بمنجم تركيا

 
قالت السلطات التركية إن رجال الإنقاذ يسابقون الزمن للوصول إلى مئات المحاصرين تحت الأرض إثر الانفجار الذي حدث الثلاثاء في منجم للفحم في بلدة سوما بمحافظة مانيسا غربي تركيا وما تلاه من حريق أودى بحياة 201 عامل على الأقل.
 
وأفاد مراسل الجزيرة بأن أعداداً كبيرة من السكان هرعوا إلى مستشفى المدينة بانتظار نشر قوائم بأسماء الضحايا، إذ بالكاد هناك عائلة ليس لها قريب يعمل بالمنجم المنكوب.
 
وأضاف أن رئيس الجمهورية عبد الله غل أمر بتسخير كافة إمكانيات الدولة لإنقاذ المحاصرين في واحد من أسوأ الكوارث في تاريخ تركيا.
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، في بيان متلفز عقب وقوع الحادث، إن عمليات الإغاثة انطلقت "ما أن علمنا بشأن الحادث، ونأمل الحصول على معلومات أوضح في الساعات المقبلة".
 
وألغى أردوغان زيارة إلى ألبانيا بغية التوجه لتفقد مكان الحادث.
 
وأدى الانفجار -الذي وقع أمس منتصف النهار بالتوقيت المحلي في وحدة الطاقة الخاصة بالمنجم في سوما التي تبعد نحو 250 كيلومتراً عن إسطنبول- إلى اندلاع حريق وانقطاع التيار الكهربائي، مما عطل المصاعد تاركاً مئات العمال وقد تقطعت بهم السبل تحت الأرض.
 
ويتمثل الخطر الأكبر على هؤلاء في نقص الأوكسجين مع احتجازهم على عمق حوالي كيلومترين وعلى بعد أربعة كيلومترات من مدخل المنجم.

وقد حاول المسعفون ضخ الهواء النظيف في المنجم لكي يصلوا إلى المحتجزين، وأفادت عناصر الإطفاء بأن دخاناً كثيفاً يعوق تقدمهم.
 
وقال وزير الطاقة التركي تانر يلدز إن 787 عاملاً كانوا داخل المنجم في مدينة سوما ساعة حدوث الانفجار، وإن 363 منهم جرى إنقاذهم حتى الآن.
وأبلغ يلدز الصحفيين في سوما أن 80 عامل منجم على الأقل أُصيبوا بجروح، أربعة منهم بحالة خطرة.
 
وقال إن "201 عامل قتلوا"، مضيفاً أن حصيلة القتلى قد ترتفع أيضاً. وتابع "لقد دخلنا مرحلة حرجة. مع الوقت نقترب بخطى كبيرة من نهاية مأساوية".
وبحسب مسؤولين فإن الحادث وقع في وقت كان فيه العمال يتأهبون لتغيير المناوبة، وهو ما يرجح سبب ارتفاع عدد الضحايا نظراً لوجود أعداد من العمال أكبر من المعتاد داخل المنجم حينها.
 
وانهمكت فرق الإسعاف ليلاً في نقل مصابين إلى السطح لأنهم يواجهون صعوبات في التنفس، في حين تجمع مئات الموظفين في الشركة التي تدير المنجم في مكان الحادث.
وانتشر عدد كبير من عناصر الدرك والشرطة حول الموقع لتسهيل تنقل عشرات من سيارات الإسعاف بين مكان الحادث ومستشفى سوما.
 
يذكر أن أسوأ حادث مناجم عرفته تركيا يعود إلى عام 1992 حين أسفر انفجار غاز عن مقتل 263 عاملا في إقليم زونجولداك على البحر الأسود، وفي مايو/أيار 2010 أوقع انفجار غاز ثلاثين قتيلا من عمال منجم في إقليم زونجولداك أيضا.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مستشفى اليمن الدولي يحتفي باليوم العالمي للتمريض
< مأرب... ثلاثية النفط والأمن والقبيلة
< حراسة وزارة الخدمة المدنية تلقي القبض على شخص كان بحوزته مسدس كاتم الصوت أمام مبنى الوزارة ( تفاصيل)
< (شاهد بالفيديو) : أطفال ونساء يفترشون الشوارع أمام محطات النفط بصنعاء كي يحصلوا على البترول
< التربية تؤكد الانتهاء من أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة وتحميلها على موقع الوزارة
< شركة النفط تؤكد وصول كميات كبيرة من المشتقات النفطية بعد رفع التقطعات - وتضع أرقام الشركة والوزارة للإبلاغ عن أي مخالفات
< هل ستنجح دعوات العصيان ؟ الداخلية تُحذر .. وناشطون يعتبرون ذلك العمل رسالة قوية للحكومة كي تستشعر مسؤولياتها تجاه المواطنين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: