الخبير الإستراتيجي السعودي اللواء " عشقي " يكشف سبب تدخل السعودية في أزمة سقطرى

 
قال الخبير الاستراتيجي السعودي اللواء أنور عشقي، أن قرار "التحالف العربي" بقيادة السعودية، إحلال قوات سعودية مكان القوات الإماراتية المتواجدة في مطار وميناء جزيرة سقطرى بجنوب اليمن، جاء لحل مشكلة "عدم الثقة" بين الحكومة اليمنية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وبغرض التدريب والمساندة.
 
وقال عشقي، في حديث بالهاتف مع وكالة "سبوتنيك"، "في الحقيقة الاختلاف بين الحكومة الشرعية اليمنية والإمارات يكمن في انعدام الثقة بين الجانبين.. السعودية تدخلت لحل المشكلة، سيما وأن الحكومة اليمنية تخشى من تقسيم اليمن مستقبلا".
 
 وأكد عشقي أن "الأسس" التي تدخلت على أساسها قوات "التحالف" في اليمن، "تقوم أولاً على وحدة اليمن، ومن ثم مخرجات الحوار اليمني، التي تدعو إلى إقامة دولة فيدرالية باليمن مكونة من اتحاد 6 أقاليم".
 
 وأضاف الخبير الاستراتيجي السعودي موضحاً أسباب المشكلة، "الإمارات لا تشجع الانفصال، لكنها تدعم الجنوبيين [الانفصاليين] وتحميهم من الاعتداء عليهم، وهي لا يمكن أن تكون مع الانفصال، لأنها جزء من التحالف، الذي يرى إمكانية الحل في اليمن، عبر تنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة، ومخرجات الحوار اليمني".
 
وكانت لجنة عسكرية سعودية وصلت، أمس، إلى سقطرى، في محاولة لاحتواء التوتر بين الحكومة اليمنية والإمارات، على خلفية نشرها قوات في الجزيرة الأسبوع الماضي.
 
واجتمع رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر مع أعضاء اللجنة العسكرية السعودية المكلفة بتطبيع الأوضاع في سقطرى بعد وصولها الجزيرة.
 
واستمع بن دغر إلى شرح من أعضاء اللجنة حول آلية تنفيذ الاتفاق وإزالة أسباب التوتر، الذي حدث في الأسبوعين الماضيين.
 
كما بحث عمل القوات الأمنية في مطار وميناء سقطرى، وسحب كل القوات التي قدمت إلى الجزيرة بعد وصول الحكومة اليمنية.
 
وتعود أسباب التوتر في سقطرى إلى دفع الإمارات بـ 5 طائرات عسكرية على متنها دبابات وعربات، ونحو 100 جندي إلى الجزيرة، ما اعتبرته الحكومة اليمنية "أمرا غير مبرراً"، وذلك عقب سيطرتها على المطار والميناء، وإبلاغ الموظفين في المنفذين بانتهاء مهامهم ، كما عملت الإمارات على إنشاء وتدريب قوات عسكرية خارج إطار الشرعية ، كما عملت في عدن وحضرموت وبقية المحافظات الجنوبية.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< أبرز ما قاله ناطق التحالف " المالكي " حول آخر المستجدات على الساحة اليمنية
< أمير الكويت يقود حراكاً جديداً في محاولة لحل الأزمة الخليجية
< 55 شهيدا فلسطينيا و2771 مصابا برصاص الجيش الإسرائيلي قرب حدود غزة
< محافظ الحديدة يصرف إكرامية لموظفي مديريتي حيس والخوخة
< بالصور.. طائرتان من "مركز الملك سلمان للإغاثة" تصلان سقطرى
< السفير عبد السلام العواضي يبحث مع مسؤولة كينية التسهيلات المقدمة للمغتربين اليمنيين
< محافظ مأرب يتراس اجتماعاً مشتركاً للسلطة القضائية والأجهزة الأمنية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: