آخر الأخبار :
السفارة الاندونيسية لدى اليمن تعلن عن منح دراسية للطلاب اليمنيين قوات الجيش الوطني تحرر مناطق في مديرية عبس في حجة القيادي المؤتمري والوزير في حكومة الحوثيين " حازب " يهدد بترك الحوثيين ! الوزير الارياني وفريق اعلامي يزورون المواقع المتقدمة للجيش الوطني في مشارف مران بصعدة التحالف: إصدار 4 تصاريح لسفن متجهة للموانئ اليمنية إيران توضح سبب توقف تزويد العراق بالكهرباء الجيش الوطني يتقدم باتجاه دمنة خدير جنوب شرق تعز أسعار العملات مقابل الريال اليمني ليومنا هذا الثلاثاء 17 يوليو 2018م ليبيا.. رفع الحظر عن سفر أرملة القذافي وقريبا ابنته عائشة مشائخ صعدة : نأمل إزاحة كابوس الحوثي من على صدور أبنائنا

استطلاع رأي

هل سيتغير شيئ في المسار السياسي للأزمة اليمنية مع إستقالة ولد الشيخ وتعيين البريطاني مارتن بدلاً عنه ؟

نعم
لا
لا أعلم

تقرير يحذر من السياسة المائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تقرير يحذر من السياسة المائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

اليوم برس - متابعات |
   الاربعاء ( 04-07-2018 ) الساعة ( 1:05:41 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
 
أفاد تقرير خاص حول الزراعة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أعدته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، إن السياسة المائية في الزراعة "باتت أقل استدامة" في هذه المنطقة.
 
وجاء في التقرير "من الصعب التقليل من أهمية مشكلة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إنها، مع النزاعات، التهديد الأكبر الذي يؤثر على مستقبل المنطقة"، متوقعا بحلول نهاية القرن الحالي "انخفاضا بنسبة 21% في الإنتاج الزراعي في المنطقة مقارنة بالعام 2000".
 
وتابع التقرير أن المشكلة لا تقتصر على "ندرة الموارد المائية" فحسب، بل أيضا على "الاستخدام غير المستدام" للمياه السطحية والجوفية "ما يؤدي إلى استنفاد الطبقات المائية التي تعتمد عليها منطقة الشرق الأوسط".
 
وتنتقد المنظمتان سياسة الحكومات في المنطقة، حيث تعتبر أسعار المياه فيها من الأرخص في العالم كونها مدعومة من الحكومات، في حين أن الإنتاج الزراعي مقارنة بكميات المياه المستخدمة للري هو فقط "نصف المعدل العالمي".
 
ففي هذه المنطقة يجني المنتجون أفضل الأرباح عبر زراعة الفاكهة والخضار. ويصبح المردود المادي ضعيفا جدا في حال زراعة القمح والأرز التي تستهلك كميات كبيرة من المياه. مع العلم أن الإنتاج الزراعي في المنطقة يخصص بشكل كبير للحبوب التي تحتل 60% من المساحات الزراعية.
 
وفي نهاية العام 2017 كان أكثر من ثلاثين مليون شخص في هذه المنطقة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وكانوا بحاجة لمساعدات لضمان حاجاتهم الغذائية الأساسية، بينهم 17 مليونا في اليمن و6،5 ملايين في سوريا، حسب التقرير.
 
ويضيف التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تعتبر "من أكبر مستوردي المواد الغذائية في العالم" ستواصل الاعتماد على الاستيراد مع تسجيل "ارتفاع كبير" لهذه الواردات خلال السنوات المقبلة.
 
وتدعو هاتان المنظمتان أخيرا في التقرير إلى "مقاربة مختلفة تركز على التنمية الريفية ودعم إنتاج البساتين" الأكثر مردودا من الحبوب في المساحات الصغيرة.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< أسعار العملات مقابل الريال اليمني ليومنا هذا الأربعاء 4 يوليو 2018م
< إقبال كبير على المشاركة في مهرجان السينما الإسلامية في روسيا
< تقرير أمريكي عن الاتجار الدولي بالبشر لعام 2018
< لماذا خلع المغول أسنان خيولهم قبل 3 آلاف سنة؟
< علاج جيني جديد يعيد السمع للمصابين بالصمم
< "طرف ثالث" يقرأ رسائل بريد جي ميل
< أنباء عن مقتل ابن أبو بكر البغدادي في سوريا


اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: