أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي للفريق المشترك الخاص بتقييم الحوادث في اليمن الخاص بالتحالف

 
استعرض المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، المستشار القانوني منصور المنصور، نتائج تقييم الحوادث التي تضمنتها خمسة ادعاءات، تقدمت بها جهات أممية ومنظمات عالمية ووسائل إعلام حيال أخطاء ارتكبتها قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن خلال عملياتها العسكرية في الداخل اليمني، مؤكدًا سلامة الإجراءات المتبعة من قِبل قوات التحالف، التي راعت قواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.
 
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المنصور بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض، وتناول خلاله الحالات بحسب التسلسل المعتمد لدى الفريق، التي تأتي استمرارًا لحالات سبق تقييمها والحديث عنها إعلاميًّا.
 
وأشار المنصور إلى أولى الحالات، وهي ذات الرقم 71، وكانت ضمن ما جاء في تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش بتاريخ (11 يوليو 2016م) بأن قوات التحالف الجوية أسقطت قنبلة على (مكتب الغرفة التجارية) في حي الحصبة بمدينة صنعاء عند الساعة (الواحدة صباحًا) بتاريخ (05 / 01 /2016م)، تسببت في إصابة أحد حراس الأمن بجروح، ودمرت الجانب الشرقي من المبنى المكون من ثلاثة طوابق.
 
وأوضح أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث قام بالتحقق من وقوع الحادثة، وبعد الاطلاع على جميع الوثائق - بما في ذلك إجراءات وقواعد الاشتباك، وجدول حصر المهام اليومي، وتقارير ما بعد المهمة، والصور الفضائية، وتقييم الأدلة - تبيَّن للفريق المشترك أنه وردت معلومات استخباراتية لقوات التحالف، تفيد باستيلاء مليشيا الحوثي المسلحة على مبنى (الغرفة التجارية) بصنعاء، واستخدامه مقرًّا وثكنة عسكرية.
 
وأضاف المستشار المنصور بأنه فيما يتعلق بالحالة رقم 72، وما ورد في التقرير السنوي للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الصادر بتاريخ (04/ 08/ 2016م) أنه في تاريخ (14 يوليو 2015م) قصفت قوات التحالف (مسجد الحسيني) على الإحداثي (N12 46.558 E045 02.417) بمدينة (عدن)؛ ما أدى إلى تدميره كليًّا، وحسب إقوال السكان المحليين فإن المسجد استُخدم لأغراض عسكرية من قِبل مليشيا الحوثي المسلحة.
 
وأوضح أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث قام بالتحقق من وقوع الحادثة، وبعد الاطلاع على جميع الوثائق - بما في ذلك إجراءات وقواعد الاشتباك، وجدول حصر المهام اليومي، وتقارير ما بعد المهمة، والصور الفضائية، وتقييم الأدلة - تبين للفريق المشترك أنه في يوم الثلاثاء الساعة (السابعة والنصف صباحًا) في تاريخ (14/ 07 /2015م) قامت قوات التحالف بتنفيذ مهمة جوية على هدف، عبارة عن (مبنى)، يوجد فيه تجمعات لمليشيا الحوثي المسلحة في مدينة (عدن)، وهو ما يمثل هدفًا عسكريًّا مشروعًا، يحقق تدميره ميزة عسكرية.
 
وأضاف بأنه على ضوء ذلك توصل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى أن قوات التحالف الجوية لم تستهدف (مسجد الحسيني) محل الادعاء، وسلامة الإجراءات المتبعة في التعامل مع الهدف العسكري المشروع، وأنه يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.
 
أما في الحالة رقم 73 فأوضح المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، المستشار القانوني منصور المنصور، أنه ورد في وسائل الإعلام اليمنية أن قوات التحالف قامت بغارة جوية الساعة (الرابعة والنصف عصرًا) من يوم السبت الموافق (3 يونيو 2017م)، استهدفت مركزًا صحيًّا لعلاج حالات الكوليرا الذي كان مكتظًا بمصابي مرض الكوليرا ومرافقيهم بمنطقة (قحزة) في مدينة (صعدة). وخلفت الغارة عشرات الجرحى، كما دُمر المبنى والتجهيزات الطبية للمركز؛ ما أدى إلى خروجه عن الخدمة.
 
وبيّن المستشار المنصور أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث قام بالتحقق من وقوع الحادثة، وبعد الاطلاع على جميع الوثائق - بما في ذلك إجراءات وقواعد الاشتباك، وجدول حصر المهام اليومي، وتقارير ما بعد المهمة، والصور الفضائية، وتقييم الأدلة - تبيّن للفريق المشترك أن قوات التحالف الجوية قامت في يوم السبت (03 / 06 / 2017م) بتنفيذ 3 مهام جوية على أهداف عسكرية لمواقع تخزين صواريخ متنوعة لمليشيا الحوثي المسلحة في محافظة صعدة، تقع في منطقة تبعد عن المبنى محل الادعاء مسافة (3) كم تقريبًا، وهي تمثل أهدافًا عسكرية مشروعة، تم إصابتها بدقة. كما اتضح للفريق المشترك من خلال الاطلاع على الصور الفضائية بتاريخ لاحق للادعاء أن المبنى (مركز صحي قحزة) محل الادعاء لم يتعرض لأي قصف جوي.
 
وأضاف بأنه على ضوء ذلك توصل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى أن قوات التحالف الجوية لم تستهدف (مركزًا صحيًّا) بمنطقة (قحزة) في مدينة (صعدة)، وسلامة الإجراءات المتخذة في استهداف (مواقع تخزين الصواريخ) بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< وزير الخارجية " اليماني " يناقش مع وزير الدولة البريطاني جهود المبعوث الأممي ومستجدات الأوضاع في اليمن
< الرئيس هادي يرأس اجتماعا موسعا لقيادات وزارة الدفاع
< فرنسا تتوج بلقبها الثاني في المونديال بعد فوزها على كرواتيا
< بتهمة التخابر للتحالف..الحوثيون يصدرون حكماً بالإعدام على ثلاثة مختطفين
< أسعار العملات مقابل الريال اليمني ليومنا هذا الأحد 15 يوليو 2018م
< ألمانيا.. "نازي جديد" متورط في تفجيرات و10 جرائم قتل عنصرية!
< كيف سخر عادل إمام من إذاعة النشيد الوطني المصري في المستشفيات (فيديو)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: