"توترات المضائق" تضع إمدادات النفط العالمية على المحك

 
 
تذبذبت أسعار النفط العالمية منذ الخميس الماضي، في أعقاب هجوم حوثي على ناقلتي نفط سعوديتين على مضيق باب المندب (جنوب غرب اليمن)، أدى إلى ضرر طفيف في إحداهما.
 
الهجوم على المضيق الذي يسيطر الحوثيون على جانبه اليمني، يأتي بعد أسبوعين من تهديدات أطلقها الرئيس الإيراني حسن روحاني بغلق مضيق هرمز الواقع جنوبي إيران، حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على طهران.
 
وفي نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، ستفرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران، تتمثل في تقييد صادرات النفط الخام إلى الخارج، والشركات المتعاونة معها.
 
ويعد النفط الخام مصدر الدخل الرئيس لإيران والمصدر الأوحد تقريبا للنقد الأجنبي، إذ تنتج قرابة 3.8 ملايين برميل يوميا، وفق أرقام "أوبك".
 
** أهمية استراتيجية
 
يشكل المضيقان أهمية بالغة لإمدادات النفط الخام من جهة، والتجارة العالمية من جهة أخرى، إذ يعد مضيق هرمز النافذة الأفضل لصادرات نفط الخليج وإيران والعراق إلى العالم.
 
فيما يعد مضيق باب المندب الواقع جنوب غرب الجزيرة العربية، هو الخيار المفضل لحركة التجارة بين دول آسيا من جهة، وإفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية من جهة أخرى.
 
ووفق أرقام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فإن قرابة 17 مليون برميل من النفط تمر يوميا عبر مضيق هرمز.
 
ويعود النفط المصدر عبر المضيق لدول السعودية ـ أكبر مصدر للنفط في العالم ـ والإمارات والكويت والعراق والبحرين وقطر (إضافة إلى الغاز).
 
وفق أرقام المبادرة المشتركة "جودي"، تبلغ صادرات دول الخليج إضافة إلى العراق وإيران من النفط الخام، من جميع المنافذ، نحو 17.9 مليون برميل يوميا.
 
** أسعار النفط

 
وتعني عرقلة إمدادات النفط الخام عبر مضيق هرمز، صعودا في أسعار النفط الخام التي تراوح حاليا في نطاق 74 دولارا للبرميل، وبالتالي ارتفاع كلفة الإنتاج الصناعي عالميا.
 
وما نسبته 40 بالمائة من صادرات النفط العالمية ومشتقاته تمر عبر مضيق هرمز، بحسب ما ذكرت صحيفة العربي الجديد (خليجية خاصة).
 
وأشارت إلى أن السعودية تصدر 88 بالمائة من إجمالي صادراتها النفطية (نفط ومشتقات بترولية)، والعراق 98 بالمائة، والإمارات 99 بالمائة، وكل صادرات نفط إيران والكويت وقطر.
 
إلا أن أحد الحلول الشحيحة لنقل نفط الخليج إلى الغرب في حال غلق مضيق هرمز، سيكون عبر العراق، ومنه عبر خط أنابيب مقام حاليا طوله 970 كلم، ويصل إلى ميناء جيهان التركي.
 
وحتى العام الماضي، كان ميناء جيهان التركي يستخدم لنقل نفط كركوك بمتوسط 250 ألف برميل يوميا.
 
** باب المندب
 
تعود أهمية مضيق باب المندب، إلى اختصار مسافة إمدادات التجارة العالمية بين شرق الكرة الأرضية وغربها، مرورا بقناة السويس المصرية.
 
وبحسب الصحيفة، فإن 25 ألف سفينة محملة بشتى أنواع البضائع تمر سنويا من المضيق، وتمثل 7 % من الملاحة الدولية.
 
ومن شأن عرقلة حركة التجارة عبر المضيق أن يرفع من كلفة الصادرات، إذ ستضطر السفن إلى سلك طريق رأس الرجاء الصالح (على سواحل جنوب إفريقيا)، لنقل البضائع بين الشرق والغرب.
 
وأعلنت وزارة الطاقة السعودية مساء الأربعاء، وقفا فوريا ومؤقتا لحركة ناقلات النفط السعودية عبر المضيق، بسبب هجوم نفذه الحوثيون على ناقلتي نفط سعوديتين.
 
في المقابل، أعلنت شركة ناقلات النفط الكويتية (حكومية)، الخميس، أن تأثير الأحداث عند باب المندب "محدود" على النفط الكويتي، وهناك خطط بديلة للتعامل مع الأمر.
 
وقال الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط الكويتية الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح في بيان، إن "التأثير محدود نظرا لأن 90 بالمئة من النفط الكويتي يتجه إلى دول جنوب شرق آسيا، ولا يعبر باب المندب من الأساس".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ظاهرة خسوف القمر تبدأ في اليمن
< طيران التحالف يكثف غاراته على مدينة الحديدة
< وفاة نجل رئيس أركان الجيش اليمني
< السفير عبد السلام العواضي يناقش مع مفوضية اللاجئين أوضاع اليمنيين في كينيا
< المبعوث الأممي يغادر صنعاء
< 400 مليون في عام .. كيف أنفق برشلونة "ثروة" نيمار؟
< الكويت تكشف حجم تأثير "التوترات" في باب المندب على صادراتها للنفط

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: