مليار ريال أرباح موسم الحج يشعل الصراع بين وزارتي الأوقاف والسياحة وتوجيه رئاسي يحسم الموقف ( صورة التوجيه الرئاسي)

 
قدمت وزارة السياحة في مؤتمر صحفي عقد مؤخراً بصنعاء، رؤيتها الخاصة لتطوير أنشطة السياحة الدينية وخدمات الحج والعمرة، وعرضت فيها أبرز المقترحات الخاصة بتنظيم عمل الوكالات السياحية وفق اللوائح والانظمة والقوانين وبعيداً عن الازدواجية والعشوائية.
 
وفي المؤتمر، دعا وكيل وزارة السياحة لقطاع الفعاليات والأنشطة مطهر تقي وزارة الأوقاف إلى ضرورة التسنيق المشترك بين الوزارتين، ووفقا للوائح والقوانين النافذة والمنظمة للأدوار المناطة بكل جهة بما يسهم في تحسين خدمات الحج والعمرة وخدمة الحجاج والمعتمرين اليمنيين.
 
وأكد تقي رفض وزارة السياحة لأي تجاوزات او اشياء في الجانب السياحي تخرج عن نطاق الجانب الديني وشريعتنا الاسلامية الغراء. مشيراً إلى انعقاد المؤتمر يأتي بعد ثلاث سنوات من الترجي والحوار مع وزارة الاوقاف من أجل تقريب وجهات النظر ومع كل ذلك لافائدة.
 
وتستند وزارة الساحة على خلفية قانون تنظيم العمل السياحي الذي أقره مجلس النواب، فيما لدى وزارة الأوقاف إلى جانب لوائح تنظيمية متقاربة، توجيه من رئيس الجمهورية يدعم موقفها.
 
وبتأريخ 20 مايو الحالي، وجه رئيس الجمهورية رئيس الحكومة بإلزام وزارة السياحة بعدم التدخل في شؤون عمل وزارة الأوقاف. المذكرة الرئاسية التي حملت رقم (1588) أكدت أن "علي وزارة السياحة الإهتمام بإختصاصها المتمثل للترويج للسياحة في الداخل، وحصر الإختصاص المتمثل في كل أعمال الحج والعمرة على وزارة الأوقاف بحسب ما هو متعارف عليه في العالم الإسلامي كله". وفقاً لماجاء في المذكرة الرئاسية.
 
من جانبه، إلتزم إتحاد وكالات السياحة والسفر والحج والعمرة الصمت حيال هذا الصراع الرسمي بين وزارتين محسوبتين على حصة المؤتمر الشعبي بحكومة الوفاق. وقال مصدر في الإتحاد -رفض ذكر إسمه- أن هذا الخلاف لا يعنيهم، مشيراً إلى أنهم يقفون ضد أي فساد مالي يدفع ثمنه المواطنين العاديين.
 
وكان المستشار القانوني لإتحاد السياحة عبدالكريم سلام أوضح في تصريحات صحفية سابقة أن الإتحاد يدرس فكرة رفع دعوى قضائية ضد وزارة الأوقاف، وذلك على خلفية إعتمادها لإجراءات جديدة في عملية التسجيل للحج هذا الموسم، وهي مخالفة للقوانين واللوائح التي تخولها العمل كجهة إشرافية فقط على عملية التفويج.
 
وألزمت وزارة الأوقاف وكالات الحج والعمرة بتسجيل ضعف العدد المخصص لكل وكالة. يتم لاحقاً، إختيار النصف منهم في سياق ما أسمته الوزارة "قرعة". وأجبرت الأوقاف كل المتقدمين للحج على دفع مبلغ تأمين يقدر 1500 ريال سعودي تأمين في بنك التسليف، بحيث تعود هذه المبالغ لمن لايحالفه الحظ، فيما تخصم من إجمالي قيمة التأشيرة للذين فازوا بفرصة الحج هذا العام.
 
ولدوافع دينية بحتة، يضطر المواطن اليمني العادي لأن يبتاع أي ممن ممتلكاته، مقابل الحصول على فرصة زيارة بيت الله الحرام سواء في العمرة أو الحج.
ويعتقد مراقبون محليون بأن خروج الصراع بين وزارتي الأوقاف والسياحة إلى العلن هذه المرة، يعكس حقيقة وجود مبالغ طائلة أسالت لعاب المسئولين على الوزارتين.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بتصرف - عن مأرب برس
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< رئاسيات مصر تعمق انقسام وارتباك السلفيين
< الإنتخابات المصرية .. نسبة المشاركين 7.5% من إجمالي المقيدين بالجداول الإنتخابية
< مقتل أكثر من 18 جندي في صنعاء خلال شهر .. صحيفة فرنسية تسلط الضوء على العنف في اليمن
< في يونيو القادم .. انطلاق أول مؤتمر طبي للتوعية بأضرار الأدوية المهربة والمزورة تنظمه مؤسسة كايزن الطبية
< الجيش يسيطر على منطقة " الماذر" والحوَثيين يعدِّون لمعركة " المجمع" وقيادات حوثية تؤكد استمرارها في خوض المعركة
< الحكومة تنفي رفع أسعار المشتقات النفطية المباعة للمواطنين
< مصرع القياديان الإرهابيان المسئولان عن الاغتيالات بالدراجات النارية بصنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: