قبل "آبل".. شركة صينية بلغت قيمتها السوقية تريليون دولار تعرف عليها

 
خلال الأشهر القليلة الماضية، كان هناك سباق بين الشركات العالمية للوصول إلى التريليون دولار، وتمكنت شركة "أبل" الأمريكية أمس الخميس من الفوز بهذا السباق، حيث تجاوزت قيمتها السوقية حاجز التريليون دولار، لتصبح أول شركة أمريكية بالعالم تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار.
 
ولكن ليست أول شركة بالعالم، فمن أكثر من عشر سنوات، تخطت القيمة السوقية لشركة النفط الصينية "بتروتشاينا" حاجز التريليون دولار، ولكن هذا لم يكن أمر جيد بالنسبة لها بعد ذلك.
 
في عام 2007، وصلت القيمة السوقية لشركة "بتروتشاينا" تريليون دولار، بعد أن تم إدراجها لأول مرة بنجاح في بورصة "شنغهاي" للأوراق المالية في 5 نوفمبر من نفس العام، بحسب تقرير نشرته " سي إن بي سي".
 
وعند افتتاح التداولات في هذا اليوم، تضاعف سهم " بتروتشاينا" المدرجة في بورصة "شنغهاي" بحوالي ثلاث مرات، مع ارتفاع قيمة سهمها المدرج في بورصة "هونج كونج"، وبسبب هذا الصعود، ارتفعت القيمة السوقية للشركة بحوالي 1.1 تريليون دولار، في بورصتي "هونج كونج" و"شنغهاي"، إلا أنها هبطت بعد ذلك إلى أقل من 260 مليار دولار في نهاية عام 2008، وهو يعتبر أكبر انهيار في ثروة المساهمين في التاريخ، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج" العالمية.
 
وأرجع المحللون ورجال الاقتصاد هذا التراجع، إلى الأزمة المالية العالمية، وتراجع أسعار النفط، فعندما وصلت شركة النفط الصينية " بتروتشاينا" لأول مرة لهذه القيمة السوقية في عام 2007، كان سعر خام "برنت" أكثر من 140 دولار للبرميل الواحد.
 
ووصل سعر سهم شركة "آبل" الأمريكية صانعة الآيفون إلى أعلى مستوياته أمس الخميس، حيث سجل 207.05 دولار، الأمر الذي دفع القيمة السوقية للشركة لفترة وجيزة إلى تريليون دولار، وبذلك تصبح أول شركة متداولة في الولايات المتحدة الأمريكية تحقق هذا المستوى.
 
كان سهم شركة "آبل" الأمريكية قد ارتفع بنسبة 3% بعد الإعلان عن أرباح الربع الثالث في وقت سابق من هذا الأسبوع، والتي جاءت قوية وجيدة، حيث وصل سعر السهم إلى أعلى مستوى له في الجلسة، حيث سجل 207.05 دولار في منتصف النهار.
 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

Investing.com

اقرأ ايضا :
< تعرّف على طائفة "الموحدين العرب" الدروز
< هل بكين أقوى من واشنطن في حربهما التجارية؟
< الصين تعلن استعدادها لفرض رسوم على سلع أمريكية بـ 60 مليار دولار
< متى تشتري هاتفا لأطفالك؟ خبير نفسي يحدد العمر
< الصحة العالمية : اليمن يواجه احتمال تفشي الكوليرا مجددا
< بيان صادر عن حملة تحسين الإنترنت في اليمن يكشف الإبتزاز الذي تمارسه " عدن نت " ضد المواطنين
< فوز منتخب اليمن للناشئين لكرة القدم على نظيره العراقي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: