تصدير أول شحنة من البن اليمني للأسواق المصرية

دشن صندوق الفرص الاقتصادية أمس بصنعاء تصدير أول شحنة من محصول البن اليمني الأصيل للأسواق المصرية بكمية 2 طن من منتجات منطقة بني مطر بمحافظة صنعاء .

وفي حفل التدشين أكد إقبال ياسين بهادر القائم بأعمال المدير التنفيذي للصندوق أن برنامج الفرص الاقتصادية يهدف إلى تحسين الحالة الاقتصادية للنساء والرجال في الريف وخصوصا الفقراء والمساهمة في إيجاد فرص اقتصادية مستدامة.

مضيفا أن مخرجات البرنامج تتمثل في تحفيز النمو والتحسين التكنولوجي لسلاسل القيمة المختارة والأنشطة التجارية الريفية وتحسين الروابط بين منظمات المنتجين والأسواق من خلال إجراءات التعاقد وتعزيز الامتثال للمعايير الوطنية والدولية للغذاء والسلامة وتطوير بنى تحتية اقتصادية عامة دعما لسلاسل القيمة وتوسيع خدمات المؤسسات المالية للريف .

ولفت إلى أن البرنامج ذو بعد وطني في مجاله وتغطيته الجغرافية تقودها سلسلة القيمة للبن ويغطي مبدئيا تجمعات الجبال حيث يدعم إيجاد ترتيبات تعاقدية بين منتجي البن الفقراء والسوق .

من جانبه أشاد وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الإنتاج عبد الملك الثور بخطوات التصدير لمحصول البن مؤكدا أن الوزارة تشجع وتعمل على تنفيذ مشاريع تسهم في توسيع زراعة البن وتطوير الإنتاج والإنتاجية بشكل عملي دقيق.

ولفت إلى أن خطة الوزارة أن يتم تعزيز الإنتاجية لتصل إلى 50 ألف طن يصدر منها 15 ألف طن وحسب السعر العالمي للبن العالمي يمكن جني 750 مليون دولار ستمثل قيمة مضافة لليمن توزاي قيمة وارداته من الحبوب .


وأشاد بالعلاقات اليمنية المصرية مؤكدا أن لدى الجانبين فرصا سانحة للتبادل التجاري الزراعي خصوصا في مجالات البن والفواكه والتي لليمن سمعة وميزة نسبية فيه.

كما أشاد الوزير المفوض بمكتب التمثيل التجاري المصري الدكتور محمد بكري بالعلاقات اليمنية المصرية مؤكدا أن الأسواق التجارية المصرية مفتوحة للمنتجات اليمنية داعيا إلى التكامل التجاري بين البلدين الشقيقين والارتقاء بعلاقاتهما لتعزيز التبادل التجاري إلى مستويات كبيرة.

وقال إن حجم التبادل التجاري بين البلدين لايتجاوز حاليا 300 مليون دولار وهو رقم ضعيف لايرقى للعلاقات التاريخية ومستوى الأخوة والعلاقات الحميمة بين الشعبين الشقيقين .

داعيا المنتجين اليمنيين للاعتناء والاهتمام بمستويات الجودة والالتزام بالمعايير والمواصفات القياسية المعتمدة وهذا سيتيح فرصا واسعة أمامهم للدخول للأسواق المصرية بجدارة .

وتتضمن الشحنة المصدرة من البن بنا عالي الجودة مزروع في منطقة بني مطر من خلال جمعية الامتياز وبالتقنية القديمة المعتمدة على الزراعة العضوية, وأفاد مدير إدارة سلسلة القيم بصندوق الفرص الاقتصادية المهندس أحمد الهجام إن الصندوق أشرف على التصدير من خلال برنامج تشجيع الصادرات عن طريق تحسين فرص الوصول للأسواق وتطوير خدمات التصنيف وخدمات التصديق والاعتماد للمحاصيل المنتجة .

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< هيئة المواصفات تتحرى حول إضافة دهن الخنزير لشوكولاتة "كادبوري"
< ترسيم الحدود مع الحوثي، قبل فوات الأوان
< تحذير.. "الموبايل" في الظلام قد يفقدك البصر
< "فيفا" يتوقع ارتفاع نسبة مشاهدة كأس العالم
< أبل: بيع أكثر من 800 مليون جهاز "آيفون" في عام
< سوريا.. مسرح انتخابات الأسد مناطق نفوذه
< هجوم حوثي على مداخل مدينة عمران الشماليه(الضبر) والجنوبيه الشرقيه (عدان وقهال والورك )والجيش يتصدى لهم

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: