اليابان تريد فتح الباب للمهاجرين.. بشروط

 
 
أظهر استطلاع رأي حديث في اليابان، أن أغلب شركات البلاد تؤيد فتح الباب أمام المهاجرين، لكنها حريصة أيضا على قدوم ذوي الكفاءة والمهارات العالية.
 
وبحسب ما نقلت صحيفة "جابنيز تايمز" عن استطلاع رأي أجرته هيئة "نيكي للبحوث"، فإن الشركات اليابانية ترى جلب المهاجرين بمثابة حل لمشكلة نقص العمالة في البلاد.
 
وتعاني اليابان نقصا مقلقا في الموارد البشرية بسبب ضعف نسبة الخصوبة وارتفاع معدلات الشيخوخة، فبحسب الإحصاءات، يمثل اليابانيون أطول الشعوب عمرا في العالم بعد إقليم هونغ كونغ التابع للصين.
 
ووصلت معدلات الشيخوخة في سوق الشغل إلى أعدل مستوى لها في نصف قرن باليابان، وسط مخاوف من تراجع النمو الاقتصادي للبلاد من جراء العزوف عن الإنجاب.
 
وكانت الحكومة اليابانية كشفت في يونيو الماضي عن مشروعات لمنح المهاجرين الأجانب العاملين في بعض القطاعات باليابان إقامات تصل مدتها إلى 5 سنوات.
 
موازاة مع ذلك، تعتزم الحكومة منح إقامات دائمة لبعض المهاجرين الأكفاء، مما سيتيح لهم جلب عائلاتهم إلى البلد الآسيوي والاستقرار فيه بصورة نهائية.
 
وكشفت أرقام الدراسة، أن 57 بالمئة من الشركات المتوسطة والكبرى في اليابان تشغل الأجانب، كما أن 60 في المئة من المؤسسات المستجوبة تبدي تأييدا لتشجيع الهجرة.
 
وأوضحت الدراسة أن عدد الأجانب في اليابان زاد بأكثر من الضعف خلال العقد الأخير وبلغ 1.3 مليون، لكن هذا العدد يشكل أقل من 2 في المئة من إجمالي القوة العاملة في اليابان، بينما تصل النسبة إلى 10 بالمئة ببريطانيا، و38 بالمئة بسنغافورة، و2 بالمئة في كوريا الجنوبية.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< "الهواتف الغبية" تزدهر.. والعالم يعود إلى "أيامه الأجمل"
< الحوثيون يطلقون صاروخ باليستي على السعودية
< رئيس الأركان وعدد من القيادات العسكرية والامنية يزورون جرحى الجيش بمأرب
< الرئيس هادي يؤدي صلاة العيد مع عدد من المسؤولين ويستقبل جموع المهنئين
< حاج يمني ومن على صعيد عرفات يعفو عن قاتل ابنه بعد 3 سنوات على القضية
< الرئيس هادي يقول بأن معركتنا شارفت على نهايتها وستكون اخر المعارك ( نص الكلمة)
< العمالقة تعثر على مخازن اسلحة وانفاق في مدرسة غرب الدريهمي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: