عون: لبنان يعتمد سياسة النأي بالنفس في الصراعات العربية -العربية

 
 
صرح الرئيس اللبناني، ميشال عون، بأن بلاده تعتمد سياسة النأي بالنفس في النزاعات العربية ولذلك لا يمكنها الانحياز لأي "دولة شقيقة" ضد مصلحة أخرى.
 
وقال عون، في تصريح أدلى به اليوم الجمعة خلال لقائه وفدا من أفراد الجالية اللبنانية في دول الخليج عادوا إلى لبنان لتمضية عطلة الصيف مع عائلاتهم، حسب ما نقله مكتبه الإعلامي: "أعرف دقة الوضع الذي تعانونه نتيجة للتناقضات القائمة بين الدول العربية، إلا أننا في لبنان نعتمد سياسة النأي بالنفس، فلا ننحاز في أي صراع إلى أي دولة شقيقة ضد مصلحة دولة شقيقة أخرى، لكوننا جميعا نشكل دولا شقيقة".
 
وتابع عون: "ليس لنا أن ننصر شقيقا على آخر، فجميعهم أشقاء لنا، والدولة اللبنانية تنأى بنفسها عن هذه الصراعات، إلا أن النأي بالنفس لا يعني أن ننأى بأنفسنا عن أرضنا ومصالحنا التي لا تضر بأي من الدول العربية".
 
وأضاف الرئيس اللبناني متسائلا: "فإذا ما عاد النازحون إلى سوريا فهل من متضرر؟ وكذلك إذا ما قمنا بتمرير منتجاتنا اللبنانية عبر معبر نصيب فمن يتأذى بذلك؟ على العكس، فمنتجاتنا تذهب إلى الدول العربية. وهذا من مصلحتنا، ونحن نعمل على تحقيقها من دون أن نؤذي أحدا".

 
ومنذ اندلاع الأزمة السورية في 2011 فر ملايين الأشخاص من الحرب الطاحنة في هذه البلاد إلى الخارج، ويقيم في لبنان حاليا، حسب معلومات الأمم المتحدة، نحو مليون لاجئ سوري مسجل رسميا، فيما تقول بيروت إن عددهم يبلغ 1.5 مليون.
 
وتسعى السلطات المحلية للإسراع في عملية إعادتهم إلى البلاد، لاسيما في ظل تحرير العديد من المناطق السورية من قبضة المسلحين.
 
ومع سيطرة القوات الحكومية السورية على معبر نصيب مع الأردن، عاد الحديث في لبنان عن إمكانية إعادة تصدير المنتجات والبضائع اللبنانية عبر هذا المعبر الذي كان قبل اندلاع الحرب الشريان الحيوي الأساسي لمرور الصادرات اللبنانية تجاه أغلب الدول العربية لا سيما الخليجية منها.
 
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام / RT
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تفاصيل انتحار الحاج العراقي في الحرم المكي
< كنديون يغادرون السجن بشهادة أكاديمية وحساب مصرفي!
< كتاب "المعتوه" عن ترامب لأوماروسا نيومان من أكثر الكتب مبيعا في أمريكا
< هاتف صيني جديد ينذر بحرب أسعار في السوق العالمية
< مستثمر عربي يقدم عرضا قياسيا لشراء نادي ليفربول
< دراسة تكشف عن النادي الأكثر شعبية في العالم
< الدفاع الروسية تكشف عن مخطط غربي لتوجيه ضربة جديدة لسوريا

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: