هذه الأطعمة تحارب التهابات المفاصل.. وأخرى تزيدها

 
 
بجانب العلاجات التقليدية، يجد الكثير من الناس أن اتباع نظام غذائي صحي يحد من خطر الإصابة بأعراض التهابات المفاصل، مثل الألم، التورم، وتصلّب العضلات، بالإضافة لأكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعًا وهي هشاشة العظام. 
 
وهناك بعض العوامل التي تُقلل من أعراض التهاب المفاصل مثل خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبذلك لا يزيد الضغط على المفاصل الملتهبة أصلًا، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن صحي، واتباع نظام غذائي متوازن غني بالنباتات، والألياف، والدهون، والمواد المضادة للأكسدة، ومضادات الالتهابات وبعض الفيتامينات مثل (E, C, A)، التي تساعد في منع حدوث المزيد من التهاب المفاصل. 
 
ونشر موقع "Medicalnewstoday" المعني بالتقارير العلمية، تقريرًا يتضمن أبرز الأطعمة التي يجب على مرضى التهاب المفاصل تناولها لمحاربة المرض بجميع أشكاله: 
 
1- الأسماك الدهنية: 
 
تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون، السردين، التونة، والماكريل على الأحماض الدهنية "أوميجا 3"، التي يمكن الحصول عليها أيضًا من المكملات الغذائية، مثل مكملات زيت السمك وزيت بذرة الكتان وبذور الشيا، وتعمل "أوميجا 3" على مكافحة الالتهابات؛ وخاصة التهابات المفاصل. 
 
2- الزيوت: 
 
هناك بعض أنواع الزيوت التى تقلل من الالتهابات بالإضافة إلى زيت السمك مثل زيت الزيتون البكر، الذي يحتوي على مادة (Oleocanthal) التى تقلل نسبة الكوليسترول وتخفض الالتهاب. 
 
3- منتجات الألبان: 
 
الحليب والزبادي وأنواع الجبن المختلفة تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وفيتامين د التى تزيد من قوة العظام، وتقلل الأعراض المؤلمة والالتهابات. 
 
4- الخضروات الورقية الداكنة: 
 
تعتبر خضروات الكرنب، والسبانخ، والسلق، من الخضروات الداكنة الغنية بفيتامين د، ومضادات الأكسدة الطبيعية، ما يعزز من عمل الجهاز المناعي ومقاومة العدوى والالتهابات. 
 
5- البروكلي: 
 
يحتوي على مادة تسمى (Sulforaphane) التى أثبت العلماء أنها تبطىء من تقدم هشاشة العظام، بالإضافة إلى أنه غني بفيتاميني C, K والكالسيوم. 
 
6- الشاي الأخضر: 
 
يحتوي على مستويات عالية من مادة "البوليفينول" المضادة للأكسدة، التى تقاوم أي التهاب موجود في الجسم، وخاصة التهابات المفاصل. 
 
7- الثوم: 
 
من المعروف قديمًا قدرة الثوم على الحد من الالتهابات، حيث يحتوي على مركب يسمى (diallyl disulfide) يقلل أيضًا من التهاب الغضاريف. 
 

8- المكسرات: 
 
مفيدة لصحة القلب، لأنها تقلل الكوليسترول وتعمل كمضاد للأكسدة، وتحتوي على الزنك والكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين E، كما أنها تحتوي على حمض "ألفا لينولينيك"، الذي يعزز من قدرة الجهاز المناعي. 
 
أطعمة ينصح بتجنبها: 
 
هناك 3 أنواع من الطعام يجب تجنبها لمرضى التهاب المفاصل، حيث تزيد تلك الأطعمة من الأعراض والآلام الناتجة عن الالتهاب وهي: 
 
1- السكر: 
 
تزيد السكريات المعالجة من إفراز مادة السيتوكينات المناعية التى تفرز في حالة الالتهاب، أما السكريات الموجودة في المشروبات المحلاة فهي تزيد من التهاب المفاصل. 
 
2- الدهون المشبعة: 
 
تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، وتزيد وزن الجسم، فتضغط بشكل ملحوظ على المفاصل التى تكون مصابة بالفعل بالتهاب. 
 
3- الكربوهيدرات المكررة: 
 
تتواجد في الخبز الأبيض، والأرز الأبيض والشيبسي، وتحفز الالتهابات الموجودة في الجسم عمومًا. 
 
أطعمة تحارب التهابات المفاصل.. وأخرى تزيدها (تقرير أجندة محرر) 
 
هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول بعض أنواع الأطعمة، أنها تزيد من التهاب المفاصل، لكنها على العكس من ذلك وهي: 
 
* الفواكه الحمضية: 
 
يعتقد البعض أنها تزيد من التهاب المفاصل، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة، ولكن عصير الجريب فروت يتعارض مع بعض الأدوية لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله. 
 
* تجنب الألبان: 
 
هناك ادعاءات بضرورة تجنب الألبان، للمساعدة في تقليل التهاب المفاصل وهشاشة العظام، ولكن منتجات الألبان تحتوي على الكالسيوم بنسبة كبيرة، لذلك ينصح الأطباء بتناول اللبن خالي الدسم لتقليل نسبة الكوليسترول. 
 
* الخضروات النشوية: 
 
تحتوي الطماطم والبطاطس والباذنجان والفلفل على مركب كيميائي يسمى سولانين (Solanine)، ويعتقد البعض أن هذه الخضروات تسبب التهاب المفاصل، ولكن تقول مؤسسة التهاب المفاصل الأمريكية إنه لا دليل علمي على ذلك.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الاتحاد المصري يكشف طلبات محمد صلاح "الغريبة"
< واتساب يعترف بالمشكلة المرعبة.. وخطوة بسيطة "تحصنك" للأبد
< أول تعليق رسمي إماراتي على إعلان الحوثيين إستهداف مطار دبي
< الحوثيون يقولون بأنهم إستهدفوا مطار دبي
< الجيش الوطني يحرر مناطق في مديرية ماوية شرق تعز
< أول تصريح للواء محمد عبدالله القوسي منذ مغادرته صنعاء
< يوتيوب يعلن عن سياسة جديدة في خيار Skip Ad

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: