نيويورك تتصدر قائمة أكثر المراكز المالية جذبا على مستوى العالم.. ودبي الأولى عربيا

تمكنت مدينة نيويورك الأمريكية من الإطاحة بالعاصمة البريطانية لندن من على عرش قائمة أكثر المراكز المالية جذباً على مستوى العالم، لتحتل صدارة هذه القائمة بفارق بسيط عن عاصمة المملكة المتحدة، وذلك وفقا لمؤشر المراكز المالية العالمية التي تحرص شركة الاستشارات والاستثمار المغامر "زد/ين" الإنجليزية على إصداره دوريا.

وتضم هذه القائمة التي أًصدرتها الشركة الإنجليزية نحو 100 مدينة حول العالم، حيث تحرص شركة "زد/ين" في هذا التصنيف على دراسة بعض العوامل مثل البنية التحتية، البيئة التنظيمية، جودة رأس المال البشري والسمعة وغيرها من العوامل، وذلك من خلال التعاون مع البنك الدولي ووحدة "إيكونوميست إنتلجنس" وأيضاً منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وكذلك الأمم المتحدة.

وكانت مدينة نيويورك قد شهدت حالة من التراجع في عدد نقاطها حيث كان عدد النقاط لها نحو 5 نقاط، وكذلك مدينة لندن التي احتلت المركز الثاني فقد انخفض إجمالي عدد نقاطها إلى 8 نقطة، مما أدى إلى تقليص الفارق بينهما وبين مدينة هونغ كونغ الصينية التي تسعى لصدارة هذه القائمة.

وفيما يخص المدن التي حصلت على أكبر عدد نقاط فكانت مدينة شنغهاي في صدارة هذه المدن، حيث تمكنت من جمع نقاط إضافية بلغ عددها 25 نقطة، وبالتالي فقد تقدمت على مدينة طوكيو اليابانية لتصل إلى المركز الخامس عالمياً، أما مدينة فرانكفورت فقد تقدمت إلى المركز العاشر بعدما كانت في المركز العشرين، وذلك بإجمالي عدد نقاط وصل إلى 22 نقطة، حيث لعب هذا دورا محوريا في تراجع ترتيب العاصمة البريطانية.

وبعدما قامت بريطانيا بالتصويت للخروج من الاتحاد الأوروبي في بريكست عام 2019، بدأت بعض البنوك والشركات بنقل مقراتها من مدينة لندن إلى بعض المدن الأخرى، وذلك خوفاً من تعطل مصالحها التجارية وعدم وصولها إلى أسواق البلاد الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي لعب دورا في عدم تصدرها لتلك القائمة.

أما بالنسبة للمدن العربية والتي تصدرت قائمة أفضل المراكز المالية في العالم، جاءت مدينة دبي في المركز الخامس عشر عالمياً بعدما كانت في المركز التاسع عشر بإجمالي عدد نقاط وصل إلى 13 نقطة، حيث تصدرت المركز الأول عربياً، ثم جاءت مدينة أبو ظبي في المركز السادس والعشرين عالمياً، واحتلت مدينة الدوحة القطرية المركز الرابع والثلاثين، وجاءت دولة البحرين في المركز التاسع والخمسين ثم مدينة الرياض في المركز التاسع والستين عالمياً.


Investing.com 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< الحوثيون ينشرون القناصين فوق المباني بمدينة الحديدة
< الحوثيون يطلقون صاروخ باليستي على السعودية
< الرئيس هادي يطلع على مستجدات المعارك في جبهة الساحل الغربي
< الميزانية الأمريكية تسجل عجزا قدره 214 مليار دولار في شهر
< أردوغان: تعرضنا لمحاولة اغتيال اقتصادي في أغسطس
< الميسري يرأس اجتماعا لمناقشة إعادة تأهيل كلية الشرطة لافتتاحها مطلع العام القادم
< الحديدة .. الحوثيون يتحصنون في مخازن اليونسيف وبرنامج الغذاء العالمي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: