صحيفة فرنسية تكشف طبيعة التهم الموجهة ضد رئيس الإنتربول الموقوف في الصين

سلطت صحيفة "لو باريسيان" الفرنسية الضوء على طبيعة التهم التي وجهتها السلطات الصينية ضد رئيس منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول"، مينغ هونغوي، الموقوف سرا في وطنه منذ سبتمبر.

وقالت "لو باريسيان" استنادا إلى مصادرها في تقرير نشر اليوم السبت إن هونغوي يخضع للتحقيق في الصين، للاشتباه بتورطه في قضية فساد، وتحديدا بتقديمه "مساعدة لشركة في الحصول على عقد في مجال أمن المعلومات".

وأدرجت الصحيفة توقيف رئيس الإنتربول البالغ 64 عاما في سياق حملة مكافحة الفساد التي أطلقتها السلطات الصينية منذ نحو 6 سنوات، ووصفتها بأنها "حملة للقضاء على المعارضين السياسيين تعكس مدى تصاعد الصراع التقليدي المستمر بين العائلات والجماعات ذات النفوذ في الصين".

وذكرت الصحيفة أن "اختفاء رئيس الشرطة الدولية، أيا كانت التهم الفعلية ضده يتحول إلى معركة دبلوماسية".

وكانت صحيفة South China Morning Post ذكرت أن الأمن الصيني اقتاد الرجل للاستجواب مباشرة بعد هبوطه من الطائرة في المطار، دون توضيح ما هي التهم التي نسبت إليه.

وأعلنت "الإنتربول، اليوم السبت، أنها طلبت توضيحا رسميا من السلطات الصينية بشأن مصير رئيسها، وتنتظر جوابا من بكين. وأضافت أن المسألة تخص السلطات المعنية في كل من فرنسا والصين.


وفتحت السلطات الفرنسية تحقيقا في اختفاء رئيس الإنتربول بعد تلقيها بلاغا من عائلته بفقدان الاتصال معه في الـ25 من سبتمبر بعد أن غادر مدينة ليون حيث مقر المنظمة إلى الصين.

يذكر أن هونغوي كان يشغل منصب نائب وزير الأمن العام في الصين قبل انتخابه رئيسا للإنتربول عام 2016 ليصبح أول مواطن صيني يتقلد هذا المنصب.

وأثار انتخابه مخاوف بين جماعات ناشطة في مجال حقوق الإنسان من أن تستغل السلطات الصينية وجوده في المنصب لملاحقة المعارضين السياسيين الذين فروا من البلاد.

المصدر: leparisien.fr + وكالات


 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< السعودية: خاشقجي مواطننا ولا نقبل أي تدخل في الشأن
< الأمن التركي: تقديراتنا الأولية تقول إن خاشقجي اغتيل في قنصلية بلاده بإسطنبول
< أسعار العملات مقابل الريال اليمني ليومنا هذا الأحد 7 أكتوبر 2018م (صنعاء ، عدن)
< الحوثيون يختطفون اكثر من 50 طالبا وطالبة بجامعة صنعاء
< مسيرات مسلحة للحوثيين ونقاط تفتيش في صنعاء لإرهاب ثورة الجياع
< موقعة "السيتي" قد تكون الأخيرة لصلاح في تشكيلة ليفربول الأساسية
< أسعار العملات مقابل الريال اليمني ليومنا هذا السبت 6 أكتوبر 2018م (صنعاء ، عدن)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: