أوكسفام : حرب اليمن.. مدني قتيل كل ثلاث ساعات

أعلنت منظّمة أوكسفام  أن المعارك الدائرة في اليمن تحصد مدنيا واحدا كل ثلاث ساعات، مطالبة كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وسائر الدول الأوروبية بوقف مبيعاتها من الأسلحة إلى السعودية.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن حذّر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، من أن 14 مليون شخص قد يصبحون "على شفا المجاعة" خلال الأشهر المقبلة في اليمن، في حال استمرت الأوضاع على حالها في هذا البلد.
وقالت المنظمة الإنسانية في بيان: "منذ أغسطس/آب الماضي، قتل في المعارك الدائرة في اليمن مدنيّ واحد كل ثلاث ساعات ولقي كثيرون آخرون حتفهم بسبب المرض والجوع".

وأوضحت أوكسفام أنه استنادا إلى أرقام جمعها مشروع "سيفيليان إمباكت مونيتورينغ بروجكت"، فقد قتل في الحرب الدائرة في اليمن 575 مدنيا، بينهم 136 طفلا، في الفترة بين الأول من أغسطس/آب و15 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وذكّرت أوكسفام في بيانها بأن "ألمانيا أوقفت مبيعات الأسلحة للسعودية (...) ودعت جميع دول الاتحاد الأوروبي إلى القيام بالمثل"، وذلك على خلفية جريمة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وناشدت المنظمة غير الحكومية في بيانها "بريطانيا والولايات المتحدة وحكومات أخرى، تعليق مبيعات الأسلحة إلى السعودية بسبب عدم اكتراثها بأرواح المدنيين في الحرب باليمن".



حظر الأسلحة
بدورها دعت وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنيسل الاتّحاد الأوروبي إلى فرض حظر على صادرات الأسلحة إلى السعودية، لكنّها -خلافا لبرلين- برّرت هذه الدعوة بالحرب التي تشنّها الرياض في اليمن، وليس بالجريمة "المروّعة للغاية" التي وقعت في الثاني من الشهر الجاري داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

ويشهد اليمن منذ 2014 حربا بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا، تصاعدت حدتها مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015، دعما للحكومة بعد سيطرة الحوثين على مناطق واسعة بينها العاصمة صنعاء.

وأوقع النزاع في اليمن منذ مارس/آذار 2015 -بحسب الأمم المتحدة- أكثر من عشرة آلاف قتيل، علما بأن منظمات حقوقيّة تقدّر العدد الحقيقي للقتلى بخمسة أضعاف هذا الرقم، وتسبّب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

المصدر : الفرنسية / الجزيرة
 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< صوت الأم يتفوق على إنذار الحريق في إيقاظ الأطفال!
< "هالووين" في السعودية والشرطة تتدخل
< بلوحة المفاتيح.. مريضة تصيب طبيبتها بارتجاج في الدماغ!
< غرامات كبيرة لآبل وسامسونغ بسبب "الغش المتعمد"
< جزيء مكافح للشيخوخة يمنع الإصابة بأمراض الكبد والكلى
< تعرف على أعلى الممثلين أجرا لهذا العام!
< بيان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حول "النشاط الإسرائيلي في الخليج"

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: