عون: لبنان يمر بأزمة ولا ترف لدينا لاغتيال الوقت

أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الأربعاء، أن بلاده لم تعد تمتلك رفاهية إضاعة الوقت في أزمة تشكيل الحكومة.

وقال عون، في خطاب ألقاه بقصر بعبدا بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال في لبنان، موجها دعوة لكل المسؤولين والأحزاب والتيارات والمذاهب بالبلاد: "لننبذ خلافاتنا، ونضع مصالحنا الشخصية جانبا، ونبرز حس المسؤولية تجاه من أوكلنا مصيره".

واعتبر عون، حسبما نقلته "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية، أن المواطن اللبناني "سئم الوعود ويكاد ييأس من تناتش المصالح، ومل عدم اكتراث أصحاب القرار بمخاوفه وبطالته وحقوقه وأحلامه المكسورة"، وأضاف مشددا: "من واجبنا أن نطمئنه إلى غده، أن نتآلف في المجلس النيابي والحكومة وننكب ليلا ونهارا على التخطيط والعمل لإنقاذ وطننا اقتصاديا، واجتماعيا، وبيئيا وأخلاقيا".

وأكد أن لبنان يعيش اليوم "أزمة تشكيل حكومة" سبق أن مر بها في السنوات الماضية و"تحصل في دول عريقة في الديمقراطية والحضارة"، وتابع: "لكنها تخسرنا الوقت الذي لا رجعة فيه... وإذا كنتم تريدون قيام الدولة، تذكروا أن لبنان لم يعد يملك ترف إهدار الوقت".

وأشار إلى وجوب الانصراف لمعالجة الوضع الاقتصادي الضاغط، موضحا أن "قوة الأوطان الحقيقية لا تقاس فقط بإمكاناتها العسكرية بل باقتصادها الحقيقي ونموه المستدام ومدى تأقلمه مع التطور والتحديث".


وتعهد عون بأنه سيعمل شخصيا على "دفع عجلة الاقتصاد قدما، وترشيد النفقات، وسد مزاريب الهدر، وتحسين الخدمات والبنى التحتية"، بالتعاون مع رئيس الوزراء، سعد الحريري، لافتا إلى أنه يعتزم أيضا متابعة الانكباب على ملاحقة ملفات الفساد.

وعلى الرغم من مرور أكثر من 6 أشهر على الانتخابات البرلمانية في لبنان، إلا أن رئيس الوزراء المكلف لم يتمكن بعد من تشكيل الحكومة الجديدة، وأثار التأخير مخاوف بشأن الاقتصاد اللبناني المثقل بالديون، فضلا عن زيادة الخلافات مع إسرائيل حول حقول الغاز والنفط في مياه متنازع عليها في المتوسط.

ويتعين تشكيل حكومة جديدة قبل أن يشرع لبنان في إصلاحات مالية كبرى قال صندوق النقد الدولي في يونيو إن هناك حاجة ماسة لها لعلاج مسألة ديون البلاد.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام / RT

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تونس.. 650 ألف موظف عمومي في إضراب عام
< تصفيات يورو 2020.. فرنسا على رأس مجموعة وألمانيا في المستوى الثاني
< الحرس الثوري الإيراني: قواعد وحاملات الطائرات الأمريكية في مرمى صواريخنا
< 5 لاعبين مرشحين للانضمام لليفربول
< هذه الدول أكثر جذبا للمهاجرين الأكفاء في العالم
< خبير اقتصادي.. مؤسسات القطاع الخاص هي من تُراعي المواطنين ويَجب الوقوف بِصفهم
< محكمة إماراتية تحكم بالمؤبد على باحث بريطاني متهم بالتجسس

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: