السعودية والكويت تتوصلان لاتفاق بشأن حقل نفطي بوساطة أمريكية


اقتربت السعودية والكويت من التوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج في حقل نفطي مشترك على الحدود بين البلدين، وذلك عقب وساطة من الولايات المتحدة، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وذكرت الصحيفة في خبر لها، أن وزارة الخارجية الكويتية تراجعت عن موقفها بشأن عودة الإنتاج في حقول النفط المشتركة مع السعودية بعد وعود أمريكية بضمان أمن الكويت.

وقالت: "إذا أعلن الاتفاق فإن حقول النفط المشتركة ستعيد الضخ في الربع الأول من العام المقبل 2019.. شركة شيفرون، التي تدير أحد الحقول، ستعيد استئناف الإنتاج بسلاسة، بعد أن راجعت مؤخرا العمليات التشغيلية في الحقل المشترك".

وكشفت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، في أكتوبر الماضي، أن "خلافا حول طبيعة دور شركة النفط الأمريكية العملاقة "شيفرون"، أدّى إلى تعطيل محادثات بين السعودية والكويت.

وزار ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الكويت في سبتمبر الماضي، لبحث استئناف إنتاج النفط من المنطقة، لكن المحادثات فشلت في تقريب البلدين أكثر من التوصل إلى اتفاق.


واندلعت التوترات بشأن الحقول المشتركة بين الكويت والرياض منذ العقد الماضي، بسبب قرار سعودي بتمديد امتياز "شيفرون" في حقل "الوفرة"، حتى عام 2039 دون استشارة الكويت.

وأغلقت السعودية المنطقة المحايدة مع جارتها الكويت، في قرار منفرد من جانب واحد، بعد نحو 50 عاما من الإنتاج المشترك في المنطقة المتقاسمة بين البلدين منذ عام 1966.

ويقع حقلا "الخفجي" و"الوفرة" في المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية، ويتراوح إنتاجهما بين 500 و600 ألف برميل نفط يوميا، مناصفة بين الدولتين.

وتشغل حقل "الوفرة" الشركة الكويتية لنفط الخليج التي تديرها الحكومة وشركة "شيفرون" نيابة عن السعودية، فيما يدار حقل "الخفجي" من قبل شركة "أرامكو" السعودية والشركة الكويتية لنفط الخليج.

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

وكالات - RT

كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< برشلونة يفرض عقوبة مالية كبيرة على نجمه "غير المنضبط"
< السعودية تعلن عن اتفاق لتأسيس كيان جديد يضم مجموعة من الدول ( أسماء الدول )
< محافظ مأرب " العرادة " يدشن بدء الأعمال الانشائية لمدينة سبأ السكنية التجارية
< الأمم المتحدة: صواريخ عُثر عليها باليمن صنعت في إيران
< لماذا تعطي نتائج البحث عن كلمة "أحمق" في غوغل صور ترامب؟
< الفيروسات البيولوجية "مفتاح" إنتاج الحواسب العملاقة فائقة السرعة
< ابتكار هلام يمنع عودة الأورام الخبيثة بعد التدخل الجراحي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: