أبرز ما جاء في إحاطة المبعوث الأممي " غريفيث " أمام مجلس الأمن بشأن تنفيذ اتفاق استوكهولم

 
قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، في إحاطته التي قدمها الأربعاء أمام جلسة لمجلس الأمن، إن "هناك تقدماً في تنفيذ الأطراف اليمنية الموقعة على اتفاق استوكهولم لالتزاماتها بشأن مدينة الحديدة "رغم صعوبة الأمر"، معبراً عن أمله في "ألا تنحرف الأطراف المعنية عن التزاماتها".
وشدد غريفيث، الذي أطلع أعضاء مجلس الأمن على آخر التطورات بشأن تنفيذ الأطراف اليمنية لاتفاق استوكهولم، على أن "الأيام المقبلة محفوفة بالتحديات، وعلينا أن نحرز تقدماً على طريق الحل"، مضيفاً أن: "كلي ثقة في تحقيق تقدم مستقبلاً، وأعمل مع الأطراف لتحديد موعد لاستئناف المشاورات".
وأشار إلى أن "الأعمال العدائية انخفضت في الفترة الأخيرة، رغم وجود أعمال عنف في الحديدة"، مؤكداً التزامه بـ"العمل مع مجموعات جنوبية لتحقيق السلام".
وبشأن مدينة تعز، قال إن "الدمار في المدينة مروع، ولا بد من زيادة المساعدات الإنسانية لتتجاوز آثار الحرب"، موضحاً أن "ينبغي أن تستفيد تعز كما الحديدة من اتفاق استوكهولم".
من جانبه، قال منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك إن 10 ملايين يمني على شفا المجاعة، وإن 3 ملايين نزحوا عن مدنهم.
 
وتعليقاً على تقارير تلاعب الحوثيين بالمساعدات الإنسانية، قال لوكوك "نأخذ على محمل الجد وضع قوى الأمر الواقع يدها على المساعدات الإنسانية".
في المقابل، عبر لوكوك عن تفاؤله بـ"اتخاذ الترتيبات المطلوبة لبدء الجولة التالية من عملية توزيع المساعدات الإنسانية"، لكنه تحدث عن "تأخير في الجسر الجوي الطبي لوصول المساعدات إلى صنعاء"، وقال إن "ملايين من أطفال اليمن يعانون، ويجب الإسراع في إيصال المساعدات الإنسانية إلى الداخل اليمني".
وأكد المسؤول الأممي على الحاجة إلى "أموال إضافية من أجل خطة الطوارئ الإنسانية".
 
والثلاثاء، وصف المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، الوضع على الأرض في اليمن بأنه "حساس ومعقد"، مستدركًا بأن "الأمين العام أنطونيو غوتيريس، يشعر رغم ذلك بالتفاؤل لأن أطراف (النزاع) ما زالت ملتزمة باتفاق استوكهولم".
وأكد دوغاريك، خلال مؤتمر صحافي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، أن جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، وكذلك جهود الأطراف المختلفة، "تصب في اتجاه إيجاد حل دائم وقابل للاستمرار في الحديدة، وتأمين ما هو ضروري لتسهيل وصول وخروج المساعدات الإنسانية من الميناء".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< محافظ تعز يلتقي السفير الأمريكي لدى اليمن
< رئيس الوزراء يوجه بتطوير المنطقة الحرة في عدن والتصدي للباسطين على أراضيها
< الفتاة السعودية الهاربة.. إليك القصة الكاملة
< قس مزيف خدع المصلين لأكثر من 18 عاما!!
< إلى أين يتجه الاقتصاد العالمي في 2019؟
< تخفيض جديد لمادتي البنزين والديزل في صنعاء ( الأسعار)
< أسعار العملات مقابل الريال اليمني ليومنا هذا الأربعاء 9 يناير 2019م

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: