حزب أردوغان يتلقى ضربة موجعة في الإنتخابات التركية

 
أظهرت نتائج أولية للانتخابات المحلية التي أجريت في تركيا أمس الأحد فوز حزب "العدالة والتنمية" بنحو 44.4% من نسب الأصوات، وباحستاب أصوات حزب الحركة القومية البالغة 7.2%، فإن التحالف الجمهوري الذي يضمهما حصل على 51.6% من إجمالي الأصوات، بعد فرز 99.1% من الصناديق.
وتأتي هذه النتائج بعد ساعات من إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حزبه "العدالة والتنمية" فاز بـ56% من البلديات في انتخابات أمس. لكن حزبه تلقى ضربة موجعة بخسارة أنقرة، كما أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية تقدم المعارضة في إسطنبول.
وقال أردوغان، في خطاب "الشرفة" الذي ألقاه أمام حشد من أنصاره في المقر الرئيس لحزبه في أنقرة، إن "الشعب التركي جعل حزب العدالة والتنمية اليوم في الصدارة للمرة الـ15 في الانتخابات"، بحسب "الأناضول".
وأكّد أن العدالة والتنمية فاز بالانتخابات لوحده أو في إطار "تحالف الشعب" بـ16 بلدية كبرى و24 بلدية مدينة و538 بلدية قضاء، و200 بلدة.
أما حليف العدالة والتنمية، حزب الحركة القومية فحقق بدوره فوزا في بلدية كبرى واحدة، و10 ولايات، و146 منطقة، و70 بلدة بمجموع 227، في حين حقق حزب الشعب الجمهوري المعارض الفوز في 10 بلديات كبرى، و10 ولايات، و192 منطقة، و34 بلدة، بمجموع 246، وحليفه الحزب الجيد فاز في 18 ولاية و3 بلدات.
وعلى الجبهة المقابلة، تمكن تحالف الشعب من تحقيق 37.5% من الأصوات، وهي 30% للشعب الجمهوري، و7.4% للحزب الجيد، فيما حقق حزب الشعوب الديمقراطي الكردي 4.3% من الأصوات؛ إذ فاز في 3 بلديات كبرى، و5 ولايات، و50 منطقة، و11 بلدة، بمجموع 69، بينما ذهبت بقية البلديات للمستقلين.
وفي حين أظهرت النتائج غير الرسمية أن "العدالة والتنمية" خسر بلدية أنقرة، قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الحاكم، فاتح شاهين، إنهم رصدوا أصواتًا باطلة ومخالفات في العديد من صناديق الانتخابات بالعاصمة أنقرة، وسيتقدمون بالطعن.
وأشار شاهين، في تغريدة عبر "تويتر"، إلى أن الحزب رصد أصواتًا باطلة ومخالفات في العديد من صناديق الانتخابات في أنقرة، والبالغ إجمالي عددها 12 ألفا و158 صندوقا.
 
المعارضة تتقدم بإسطنبول

قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، سعدي غوفن، صباح اليوم الإثنين، إن النتائج الأولية غير النهائية تظهر تقدم مرشح تحالف الشعب المعارض، مرشح حزب الشعب الجمهوري، أكرم إمام أوغلو على منافسه من "العدالة والتنمية" بن علي يلدريم؛ إذ حصل إمام أوغلو حتى الآن على 4 ملايين و159 ألفا و650 صوتا مقابل 4 ملايين و131 ألفا و761 صوتا ليلدريم، ما يعني تقدم المعارضة بفارق 28 ألف صوت.
ولفت غوفن إلى أن الطعون في النتائج يمكن أن تتم في 3 أيام.
وكان رئيس فرع "العدالة والتنمية" بإسطنبول، بيرم شان أوجاق، أعلن أن حزبه فاز برئاسة بلدية إسطنبول بفارق 3870 صوتًا.
كما تحدث شان أوجاق عن عزم "العدالة والتنمية" على تقديم طعن بشأن الأصوات الباطلة، والتي بلغ عددها 290 ألفا، مؤكدا أن غالبية هذه الأصوات كانت لمصلحة حزبه.
في المقابل، أعلن أكرم إمام أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهوري لرئاسة بلدية إسطنبول، تفوقه على منافسه بن علي يلدريم، بـ27 ألفا و919 صوتًا.
وأضاف إمام أوغلو، في تصريحات صحافية: "أود أن أوضح لتركيا، ولشعبنا في مدينة إسطنبول، أن فوزنا بالمدينة واضح من خلال ما لدينا من معطيات قمنا بإدخالها على النظام الانتخابي لدى حزب الشعب الجمهوري".
وبحسب "الأناضول، فقد أدلى 43 مليونا و651 ألفا و815 شخصا بأصواتهم في انتخابات أمس من أصل 57 مليونا و93 ألفا و410 ناخبين. وبلغت نسبة المشاركة  83.99%، بينما بلغ عدد الأصوات الباطلة مليونا و395 ألفا و233 صوتا، ما يقدر بنسبة 3.2%.
وبالنظر إلى العدد الكبير من الأصوات الباطلة، تتجه الأنظار إلى عملية إعادة فحصها بعد الطعن فيها أمام الهيئة العليا للانتخابات، خصوصا في مدن إسطنبول وأنقرة وإغدير.
وبناء على الطعون التي ستقدمها الأحزاب، فإنه من المنتظر أن تتم إعادة تقييم تلك الأصوات "الباطلة" المرتفعة نسبيا في المناطق الانتخابية التي يظهر فيها الفارق ضيئلا بين المرشحين.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< سباق بين البرلمان بصنعاء وبرلمان الشرعية .. والأخير يحسم أمره
< مصرع مدير مديرية عبس المعين من الحوثيين ( صوره)
< إعادة تأهيل وترميم المتاحف اليمنية بدعم أمريكي
< فوز قاتل لليفربول.. ودفعة معنوية كبيرة لصلاح
< بوتفليقة يعيّن حكومة تصريف أعمال.. ويبقي على "الجنرال القوي"
< العاهل المغربي يعلل أسباب مقاطعته للقمم العربية
< الرئيس هادي يستقبل مبعوث الرئيس الروسي الى الشرق الأوسط

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: