واشنطن تعلق إرسال معدات "إف 35" إلى تركيا

 
نقلت وكالة "رويترز" للأنباء، مساء اليوم، عن مصادر مطلعة، أن الولايات المتحدة علّقت إرسال معدات مقاتلات "إف 35" إلى تركيا، وذلك في أول خطوة عملية من جانبها لوقف تسليم هذه الطائرات للحليف التركي في حلف شمال الأطلسي، على ضوء تصميم أنقرة على شراء صواريخ "إس 400" من روسيا.
 
وأبلغ مسؤولون أميركيون نظراءهم الأتراك خلال الأيام الماضية، أنهم لن يسلموهم شحنات إضافية لمعدات إف 35، تحضيراً لوصول المقاتلات الأميركية التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن"، بحسب مصدرين تحدثا لـ"رويترز".
 
وأكدت المصادر أن الشحنة التي كان متوقعاً وصولها إلى تركيا، والتي تتعلق بمعدات تدريب ومعدات أخرى تخص المقاتلة الحربية، قد تمّ إلغاؤها.
 
وكان مسؤول أميركي قد قال لـ"رويترز" في شهر آذار/ مارس الماضي، إن بلاده لديها العديد من القطع التي ستقوم بتعليق تسليمها، وذلك بهدف إرسال رسالة لأنقرة، أنها جدية في ما يتعلق بضرورة تخلي الأتراك عن طموحاتهم بالحصول على صواريخ "إس 400" الروسية.
 
ومن المتوقع أن تصعب عملية التعليق هذه زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو إلى واشنطن خلال الأسبوع الحالي لحضور قمة لـ"الناتو".

 
وفيما يتوجه وزير الخارجية التركي إلى الولايات المتحدة غداً، من المتوقع أن يقوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة إلى روسيا في الثامن من الشهر الحالي، فيما أفادت وسائل الإعلام التركي بأن واشنطن بصدد تقديم عرض جيد لتركيا حول صواريخ "باتريوت"، تتضمن تسليمها في عام 2024، إذ إن العرض الأول كان يقتضي التسليم في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وهو عرض لم ترد عليه تركيا بعد.
 
وتقول واشنطن وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي "الناتو" إنّ المنظومة الصاروخية الروسية لا تتوافق مع مثيلاتها التابعة لدول الحلف، وتشكّل "تهديداً أمنياً". وأدت هذه القضية إلى تفاقم العلاقات بين واشنطن وأنقرة، الحليفتين في "الناتو".
 
 
وسبق أن هددت واشنطن أنقرة بأنّها إذا مضت قدماً في شراء النظام الروسي للدفاع الجوي "إس 400"، فإنّ واشنطن ستضطر لإعادة النظر في مشاركة أنقرة في برنامج الطائرة المقاتلة "إف 35".
 
من جهته، يؤكد الرئيس التركي أن شراء بلاده منظومة "إس 400" الصاروخية من روسيا "لا علاقة له من قريب أو بعيد بأمن الولايات المتحدة، أو حلف الناتو أو صفقة مقاتلات إف 35".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الجزائر.. بوتفليقة سيستقيل قبل 28 أبريل
< الحكومة تبدأ صرف رواتب القطاع الصحي في مناطق سيطرة الحوثيين
< تحذير من شركة صافر
< الرئيس هادي يعود إلى الرياض
< حزب أردوغان يتلقى ضربة موجعة في الإنتخابات التركية
< سباق بين البرلمان بصنعاء وبرلمان الشرعية .. والأخير يحسم أمره
< مصرع مدير مديرية عبس المعين من الحوثيين ( صوره)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: