ماذا يجري الان في اليمن؟

 
من خلال المتابعة الدقيقة لمجمل الأحداث التي تجري على الساحة اليمنية بمختلف مناطقها توصلت الى ان الذي يجري هو عملية اعادة ترتيب جديدة لخارطة اليمن لتلبي مصالح قوى محلية ودول إقليمية ودول كبرى لها مصالح حيوية في المنطقة ، حيث يتم الترتيب بشكل واضح لتقسيم اليمن الى ثلاثة أقسام :
 
القسم الاول الجنوب سابقا وهو اهم جزء وسيخضع لإشراف دول الخليج .
 
القسم الثاني المناطق الجبلية الزيدية ، وهذا سيخضع لإشراف إيران .
 
القسم الثالث المناطق الساحلية الغربية وهذه ستوضع تحت السيطرة الدولية بقيادة أمريكا.
 
لكن دون هذا التقسيم عقبات كبرى وخاصة امام انفصال الجنوب وتتمثل في الآتي: 
 
١- عدم وجود قوة جنوبية لديها إمكانات عسكرية وامنية تستطيع بسط سيطرتها على الارض وتسد الفراغ الأمني الذي سيحصل في حال الانفصال .
 
٢- ضعف وتفكك الأجنحة السياسية الجنوبية وتناحرها في ما بينها رغم اتفاقها جميعا على مطلب الانفصال .
 
٣- تواجد تنظيم القاعدة بشكل قوي ومؤثر وقدرته على سد الفراغ في حالة اي انفصال فجائي وبطريقة غير منظمة ومرتبة .
 
٤- ردة فعل أبناء الشمال سواء من اصحاب المصالح والامتيازات في الجنوب ام الناس البسطاء المثاليين والوطنيين المؤمنون بالوحدة.
وللتغلب على هذه العقبات قامت القوى التي تسعى لتقسيم اليمن وبمشاركة مجموعة الجنوبيون في السلطة وغيرها من القوى التي تسعى لتقسيم اليمن بتذليل كل العقبات التي تعترض طريق التقسيم على النحو التالي:
 
- قامت بتوجيه ضربة عسكرية قوية جداً لتنظيم القاعدة في الجنوب أضعفت تواجده بشكل كبير .
- استغلت عملية توجيه الضربة العسكرية للقاعدة في الجنوب لتشكيل قوة عسكرية جنوبية قادرة على سد اي فراغ أمني قد يحصل عند اعلان الانفصال وذلك بتجنيد عدد كبير من الجنوبيون تجاوز ١٥ الف جندي جديد كلهم جنوبيون بالاضافة الى اللجان الشعبية التي تم تشكيلها سابقا وسيضاف اليهم جميع العسكريون الجنوبيون المتواجدون في جميع وحدات الجيش اليمني.
 
- كما استغلت فرصة ضرب القاعدة لسحب كميات كبيرة جداً من الأسلحة والعتاد الحربي الى الجنوب تحت مبرر ضرب القاعدة .
 
- اما فيما يخص فصائل وأجنحة العمل السياسي فقد حقق عبد ربه منصور اختراق كبير في هذا الجانب حيث استطاع إقناع قيادات كبيرة وهامة بالانظمام اليه بعد ان أقنعهم انه هو من يستطيع تحقيق مطلبهم بالانفصال وبدون اي خسائر تذكر  وهذا واضح في تصريحات هذه القيادات في الفترة الاخيرة  بعد هذا بقيت أخطر نقطه تواجه مشروع اعادة ترتيب الخارطة وهي ردة فعل أبناء الشمال على مشروع الانفصال .
 
ووجدت القوى الساعية لإعادة تقسيم اليمن ومن ظمنهم المجموعة الجنوبية الحل الرهيب للقضاء على هذا الخطر وهو ادخال أبناء الشمال في أتون حرب اهلية جهنمية تقضي على الأخضر واليابس في الشمال ، ساعدها في هذا ظهور المشروع الحوثي واطماعه في التوسع والسيطرة اعتمادا على القوة المسلحة ، ولذا سعوا بكل قوه على تشجيعه بل ودعمه وتسهيل الامور له من اجل بسط سيطرته على مناطق الشمال وهم يعرفون في نفس الوقت ان هناك قوى اخرى قبلية وسياسية موجودة في الشمال سترفض توسع الحوثي عبر القوة العسكرية وستعمل على مواجهته لا محاله ، وهذا ماهو حاصل الان تماما  ، ومع هذا لن تجرؤ المجموعة الجنوبية على اعلان الانفصال الان وبشكل مباشر للأسباب التالية:
 
١- اي اعلان للانفصال الان قد يدفع بالشماليين الى الشعور بالخطر الذي يحدق بهم وهذا سيدفعهم للمصالحة وتوحيد صفوفهم ضد الانفصال
٢- صعوبة الحصول على الاعتراف الدولي بالانفصال في هذه المرحلة رغم الموافقة الضمنية على ذلك.
٣- حاجة الجنوبيون الى استكمال ترتيب أوضاعهم الداخلية في الجنوب واستكمال بناء أجهزتهم الخاصة التي تمكنهم من السيطرة على الوضع في الجنوب بشكل كامل
٤- ترك فرصة اكبر امام الشماليين من اجل تصفية وقتل بعضهم البعض واستنفاد قدراتهم وإمكانياتهم في حرب عبثية لا يمكن ان تؤدي الى الى أضعافهم
وعليه فأن الخطوة التالية لاستكمال المخطط هي  تهيئة الأوضاع واستكمال الترتيبات لاقتحام الحوثيون للعاصمة صنعاء وسيوجدون المبرر الكافي للحوثي للقيام بمثل هذه الخطوة عبر عدة وسائل قد يكون منها القيام بعملية اغتيالات لبعض القيادات الحوثية في العاصمة مما يعطي المبرر للحركة في اقتحام صنعاء بذريعة حماية قادتها وأفرادها من الاعتداءات عليهم وفرض الأمن والاستقرار على اعتبار ان اجهزة الدولة أصبحت عاجزة وغير قادرة على القيام بواجباتها.
 
وبعد اقتحام العاصمة ستقوم المجموعة الجنوبية بقيادة عبد ربه منصور بالانتقال الى مدينة عدن بحجة الوضع الأمني الخطير في العاصمة وعدم قدرته على ممارسة مهامة من صنعاء.
 
وبهذه الخطوة يكون قد تحقق جزء مهم ورئيسي من مخطط التقسيم وإعادة رسم خارطة اليمن مجددا وهو فصل الجنوب عمليا مع بقاء الوضع نظريا ان دولة الوحدة ما زالت مستمرة حيث لن يتم الإعلان عن عملية الانفصال بشكل علني ورسمي وهذا له أهداف ومبررات وأسباب خاصه وهي على النحو التالي :
 
- ستتم عملية استكمال بناء الأجهزة والمؤسسات في الجنوب التي ستكفل السيطرة التامة على الجنوب.
 
- استمرار الاعتراف الدولي واستمرار التمثيل الدبلوماسي مع ما يعنيه من استمرار للمساعدات الدولية اقتصادية وأمنية وكل هذه المساعدات سيستفيد منها الجنوب فقط 
- سيتم العمل على سحب اي إمكانيات للدولة الى الجنوب تحت مبرر الحفاظ عليها من الجماعات المسلحة المتحاربة مثل الطائرات سواء عسكرية او مدنية وغيرها من الإمكانيات وخاصة العسكرية ، ولدى عبدربه كرئيس جمهورية كافة الصلاحيات التي تمكنه من فعل ما يريد.
 
- سيتم بعدها تأجيج الصراع بين القوى المتحاربة في الشمال من اجل القضاء عليها تماماً وعلى اعتبار ان بؤرة الصراع هذه ستكون كمين ممتاز لاستنزاف جميع القوى السيئة بالنسبة لهم وهم الحوثيون ومعهم حليفهم الرئيسي ايران والإصلاح .
 
- مع اشتداد حدة الصراع في المناطق الجبلية سيتم تشجيع أبناء السواحل الغربية لإنشاء كيان خاص بهم يحميهم ويحافظ على مصالحهم وسيحظى برعاية وحماية دولية مباشرة ، وبهذه الخطوة تكون فصول خطة اعادة رسم خريطة اليمن قد اكتملت.
 
في الأخير وامام هذه الظروف التاريخية الصعبة التي تمر بها بلادنا الحبيبة لا اجد سوى رسائل ارسلها الى كافة الأطراف في اليمن للحفاظ على القليل المتبقي لنا في اليمن.
 
الرسالة الاولى الى الحركة الحوثية

 
أنتم جزء من أبناء هذا الوطن ولا يستطيع احد ان ينكر وجودكم وحقكم في المشاركة في بناء هذا الوطن والجميع سبق له الاعتراف بكم ومشاركتكم في مؤتمر الحوار خير برهان على ذلك.
 
لكن بقي ان تعترفوا أنتم بالآخرين وأنهم موجودون مثلكم ولهم نفس الحقوق التي لكم وإنكم لم تستطيعون ازالة احد كما لا يستطيع اي احد ان يزيلكم وان السبيل الوحيد للمشاركة في إدارة البلاد هي صناديق الاقتراع وليس فوهات البنادق فوتوا الفرصة على من يريد ان يستخدمكم كأداة لتفتيت وتمزيق اليمن .
 
- الرسالة الثانية للأخوة الجنويين وعلى رأسهم الفريق الحاكم 
 
أقول لكم ان الوضع الصحيح لكم هو بقائكم مع إخوانكم في الشمال في دولة واحدة وعلى الأسس التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر الحوار والتي عالجت معظم جوانب القصور التي تمت مع اعلان دولة الوحدة في عام ٩٠ .
 
ولكن ان اصررتم على موضوع الانفصال ومعكم أغلبية أبناء الجنوب فهذا من حقكم وليس لأي أحد الاعتراض عليه .
 
ولكن يجب ان يتم هذا الموضوع بالطريقة القانونية الصحيحة والسليمة المتعارف عليها دوليا 
 
وليس من خلال التآمر وإدخال أبناء الشمال في فتنة حرب أهلية تأكل الأخضر واليابس لأن النار عندما تشتعل لن تتوقف في مكان واحد ابدا بل ستصل الى الجميع وفي كل مكان ولن تكونوا بمنأى عنها.
 
الرسالة الثالثة للأخوة العقلاء في حزب المؤتمر 
 
لا تجعلوا من أنفسكم أدوات انتقام لعلي صالح وأسرته التي ثار عليها الشعب والذي يريد ان ينتقم من هذا الشعب لخلعه من ملكه  ، مازال الكثير ينتظرون منكم الوقوف الى جانب الوطن وفيكم الكثير من هو أهل لذلك.
 
الرسالة الرابعة الى الأخوة في حزب الاصلاح
 
أنتم لستم ملائكة وارتكبتم الكثير من الأخطاء التي ساهمت في إيصال الامور الى ما وصلت اليه  الوضع يستحق وفقه مراجعة حقيقة لسياستكم وادائكم الوطن اكبر من الجميع ويتسع للجميع.
 
الرسالة الاخيرة للشباب الذين ثاروا واضحوا بأنفسهم في سبيل الحرية والعدالة والمساواة في ظل الدولة المدنية الحديثة التي ينشدها الجميع.
 
أقول لهؤلاء الشباب مهمتكم لم تنتهي بعد وإنما بدأت وعليكم أنتم ان تنهوا ما بدأتموه لان الامور لن تصلح الا بكم أنتم صمام أمان البلد الحقيقي.
 
وختاما أقول ان ما كتبته من تحليل للوضع ليس هو الحقيقة المطلقة ولكنها قراءة خاصة بي توصلت اليها من خلال متابعتي وقراءتي للواقع والأحداث التي أراها تجري أمامي قد أكون أصبت في بعضها وقد أكون أخطأت في بعضها .
 
ولكن ما كتبته هو بدافع الحرص مني على دماء ابناء اليمن الزكية التي تسفك كل يوم بدون مبرر او ذنب وخوفا على سلامة هذا الوطن الغالي علينا جميعا.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
من صفحة الكاتب على الفيس بوك
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< غارات إسرائيل تقتل 80 فلسطينيا في 3 أيام
< المنسقية العليا للثورة اليمنية " شباب" تصدر بياناً حول أحداث عمران " نص البيان"
< الماجستير بامتياز للباحثان الورقي ونجم الدين بكلية العلوم الادارية جامعة ذمار
< سقوط عَمران وخراب العُمران !
< التجمع اليمني للإصلاح يصدر بيان هام عن أحداث عمران "نص البيان"
< المؤتمر الشعبي العام واحزاب التحالف يحددون موقفهم من مواجهات عمران (نص البيان)
< بريطانيا أول دولة أجنبية تدين إقتحام مدينة عمران وتُُذكر بقرار مجلس الأمن الدولي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: