وفد الشرعية يبلغ لوليسغارد الاحتجاج على (مسرحية) الحديدة

 
أبلغ الفريق الحكومي اليمني، كبير المراقبين الدوليين الجنرال مايكل لوليسغارد،  احتجاجه على "مسرحية" إعادة الانتشار الأحادي في الحديدة معتبرينه مخالفا لاتفاق السويد.
وصرح أحمد الكوكباني عضو الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة أن أعضاد الفريق أجتمعوا مع الجنرال لوليسغارد رئيس الفريق الأممي بعد أن كان قد تقرر تأجيل الاجتماع إلى الغد .
 
وأوضح الوكباني أن الفريق الحكومي أبلغ الجنرال لوليسغارد إحتجاجه على ما سمي بالإنسحاب الأحادي الجانب لميليشيات الحوثي من موانئ الحديدة والتي بدأت السبت تخت رقابة أممية.
وأعتبر الجانب الحكومي أن ما جرى مخالف لاتفاق ستوكهولم، ولم يخضع للرقابة المشتركة من قبل جميع أطراف لجنة تنسيق إعادة الانتشار المشكلة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2451. حيث تم استبعاد الجانب الحكومي في اللجنة وهو ما يمثل خرقا لبنود الاتفاق.
 
موكب الفريق الأممي
 
وعقد لوليسغارد لقاء مع الفريق الحكومي برئاسة اللواء صغير بن عزيز في العاصمة المؤقتة عدن، بعد تعذر الانعقاد في الحديدة بسبب رفض ميليشيات الحوثي الانقلابية السماح بمرور موكب الفريق الأممي.
وجاء هذا اللقاء غداة الإعلان، المثير للجدل وردود الأفعال، من قبل الأمم المتحدة عن اعتزام ميليشيا الحوثي إجراء انسحاب مبدئي ومن جانب واحد في الحديدة.
وحذر رئيس الفريق الحكومي من "مسرحية جديدة" لا تختلف عن سابقاتها، بعيدا عن الاتفاقيات والرقابة المشتركة بموجب عمل وآلية لجنة التنسيق.
ولم يرشح شيء بصورة أولية حتى الآن عما دار في اللقاء، وبشأن الموضوع وقضية الساعة لكن الترجيحات تذهب إلى طرح مسألة إمكانية التحقق والتثبت ويتمسك الفريق الحكومي بآلية متفقة.
وتقول المصادر اليمنية إن مارتن غريفثس يحاول التماس مخارج آنية طارئة للحوثيين قبيل موعد انعقاد مجلس الأمن في 15 الجاري.
وكانت لجنة تنسيق إعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة، أكدت أن "الحوثيين عرضوا انسحابا مبدئيا من جانب واحد من أجزاء في الحديدة والصليف ورأس عيسى"، معتبرةً أن "انسحاب الحوثيين من الحديدة سيسمح بإرساء دور أممي في دعم موانئ البحر الأحمر".
وتابعت اللجنة: "سنراقب انسحاب الحوثيين ابتدأً من 11 من هذا الشهر لمدة 3 أيام.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< الرئيس هادي يمنح وسام الشجاعة للشهيد الزنداني
< إعلان جديد صادر عن البنك المركزي اليمني
< الأمم المتحدة تعلن موافقة الحوثيين على الإنسحاب من ثلاثة موانئ
< وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة يوافق على إرسال صواريخ باتريوت إلى المنطقة في ضوء التوتر مع إيران
< تعرّف على نظام " الإقامة المميزة " الذي أعلنت السعودية عن قرب تنفيذه ويلغي نظام " الكفيل "
< برنامج الغذاء العالمي يدين استهداف الحوثي لمطاحن البحر الأحمر
< محافظ تعز يطلع على اوضاع السجن المركزي بالمحافظة ويوجه برعاية السجناء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: