لماذا وصف " ترامب " السفير البريطاني لدى واشنطن بأنه شديد الغباء ؟ وماهي ردود الأفعال البريطانية ؟

 
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن سفير المملكة المتحدة "السخيف" لدى واشنطن هو "شخص شديد الغباء" و"أحمق متعجرف".
وانطلقت التغريدات الأخيرة للرئيس ترامب في أعقاب تأكيد الحكومة البريطانية في داوننغ ستريت "دعمها الكامل" للسير كيم داروك، سفير بريطانيا لدى واشنطن.
وكان ترامب أعلن أمس الاثنين أنه لن يتعامل مع السير كيم، بعدما كشفت رسائل بريد إلكترونية مسربة عن وصفه إدارة ترامب بعدم الكفاءة.
وعلمت بي بي سي أن السير كيم لن يتمكن من لقاء إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس، كما كان مقررا اليوم الثلاثاء.
وشرعت حكومة المملكة المتحدة في إجراء تحقيق رسمي في هذه التسريبات.
وعمد ترامب إلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الثلاثاء، وغرد قائلا: "السفير السخيف الذي فرضته المملكة المتحدة على الولايات المتحدة ليس شخصا نتحمس له، إنما هو شديد الغباء".
وأضاف ترامب: "أحرى به أن يتحدث لبلاده، ولرئيسة الوزراء تيريزا ماي، عن مفاوضات بريكست الفاشلة، وألا ينزعج جراء انتقادي للطريقة السيئة التي دارت بها المفاوضات".
 
سيل من الانتقادات :
 
وتابع ترامب: "لقد أخبرت تيريزا ماي كيف تنجز هذه الصفقة، لكنها تابعت السير في طريقها الغبي العاجز وفشلت في إنجاز الصفقة. كارثة!"
 
ومضى قائلا: "لا أعرف السفير، لكني أُخبرتُ أنه أحمق متعجرف. أخبِروه أن الولايات المتحدة تتمتع الآن بأفضل نظامين اقتصادي وعسكري في العالم، الآن ... وأن النظامين يشهدان تناميا وتحسنا وقوة بشكل متزايد... شكرا، سيدي الرئيس!"
وكانت الحكومة البريطانية وصفت التسريبات بـ "المؤسفة" وقالت إن المملكة المتحدة والولايات المتحدة لا تزالان تتشاركان علاقة "خاصة ومستمرة".
وفي إطار تعليقات ساخرة كتبها ترامب في تغريدات على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، هاجم الرئيس الأمريكي تريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا المستقيلة، قائلا: "أخبار سارة أن نرى رئيسا جديدا للوزراء في بريطانيا."
ووصف كيم داروك السفير البريطاني لدى واشنطن، في رسائل بريد إلكتروني سُربت إلى وسائل إعلام الأحد الماضي، الإدارة الأمريكية بأنها "تعاني من خلل جسيم وتفتقر إلى الكفاءة".
وأكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في بيان لها، أن لديها "ثقة تامة" بسفير المملكة المتحدة الذي انتقد إدارة ترامب في رسائل البريد الإلكتروني المسربة، لكنها لا تتفق مع تقييمه.
 
وأضاف المتحدث باسم رئيسة الوزراء أن التسريبات "غير مقبولة على الإطلاق" وأن مكتب رئيسة الوزراء على اتصال بالبيت الأبيض.
ورد ترامب على ما جاء في التسريبات الدبلوماسية البريطانية، قائلا: "لا نحب هذا الرجل، وهو أيضا لم يخدم المملكة المتحدة بالشكل الملائم"، وذلك في إطار سلسلة من التغريدات التي نشرها الرئيس الأمريكي على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ردا على ما جاء على لسان داروك في التسريبات.
وأضاف: "لا نحب هذا الرجل ولا يتمتع بقدر كبير من الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة."

وقال وزير الخارجية البريطاني السابق ويليام هيغ "لا يمكن تغيير سفير بناء على طلب دولة مضيفة". وأضاف، في تصريحات لبي بي سي " وظيفته (السفير) هو إعطاء تقييم أمين لما يحدث في هذه الدولة".
كما وصف ترامب فشل تريزا ماي في التوصل إلى إجماع سياسي على اتفاق يحكم العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بعد البريكست بأنه "فوضى".
 
ماذا قالت التسريبات؟
 
وكان السفير البريطاني في واشنطن السير كيم داروك قد قال، في تسريب لمذكرات دبلوماسية نشرتها صحيفة "ذي ميل أونلاين" البريطانية الأحد الماضي، إن البيت الأبيض يعاني من "خلل جسيم" وانقسام تحت قيادة دونالد ترامب.
لكنه حض في الوقت نفسه على أن الرئيس الأمريكي يجب أن لا يستبعد.
وقال السير كيم : "لا نعتقد حقا أن تلك الإدارة ستصبح بشكل فعلي أكثر طبيعية وأقل اختلالا في الأداء، وأقل تقلبا وتقديما لسلوك لا يمكن توقعه، وأقل انقساما بين الفصائل المتنافسة،وأقل حمقا في الناحية الدبلوماسية".
وتشكك فيما إذا كان البيت الأبيض، في ظل الإدارة الحالية، "سيبدو بالكفاءة المطلوبة" في أداء مهماته.
وعلى الرغم من أن السير كيم قال إن ترامب كان "منبهرا" بزيارته الرسمية إلى المملكة المتحدة في يونيو/ حزيران الماضي، لكنه حذر من أن إدارة ترامب سوف تستمر في التركيز على مصالحها فقط، وهو ما اعتبره السفير البريطاني "ترسيخا لمبدأ 'الولايات المتحدة أولا'".
وتوقعت المذكرات الدبلوماسية المسربة أن تطفو الخلافات الأمريكية البريطانية، حول قضايا مثل التغير المناخي وحريات الإعلام وعقوبة الإعدام، على السطح مع اقتراب الجانبين من تعزيز العلاقات التجارية بينهما بعد البريكست.
 
من هو كيم داروك؟
 
ولد كيم داروك في قرية "ساوث ستانلي" بمقاطعة دارم بشمال إنجلترا في أبريل/نيسان 1954. ومتزوج منذ عام 1978 وله ابن وابنة.
يعتبر داروك (65 عاماً) من السفراء المخضرمين في السلك الدبلوماسي، ويمتد تاريخه المهني إلى أكثر من أربعة عقود. إذ التحق بالسلك الدبلوماسي عام 1977، بعد تخرجه من جامعة دارم، في قسم علم الحيوان.
وعمل في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل في الفترة ما بين 2007 و2011 ، كممثل دائم للمملكة المتحدة لدى الاتحاد في عدة مجالات مثل آثار الأزمة المالية العالمية والقضايا المتعلقة بالتكامل الأوروبي.
وشغل داروك منصب مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء، في الفترة من يناير/كانون الثاني 2012 إلى سبتمبر/ أيلول 2015، وقاد فريق الأمن القومي في قضايا مثل صعود "الدولة الاسلامية" في العراق وسوريا، والتدخل الروسي في أوكرانيا، و"التهديد النووي الإيراني" وانهيار السلطة في ليبيا.
وقبل تولي منصب سفير المملكة المتحدة لدى الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني 2016، شغل منصب سكرتير الأمن القومي لرئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون لمدة عام واحد.
وخلال مسيرته المهنية، خدم داروك في عدة مناصب سياسية، بما في ذلك السكرتير الخاص لوزير الدولة المسؤول عن الشرق الأوسط ، ورئيس قسم الأدرياتيكي خلال مفاوضات اتفاق دايتون، بالإضافة إلى وظيفتين في بروكسل.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أحد أبرز الناشطين والإعلاميين المقربين من العميد أحمد علي والعميد طارق يعود إلى أحضان الحوثيين ( صوره)
< المجلس العسكري و"الحرية والتغيير" في السودان : جاهزون للتوقيع على اتفاق الفترة الانتقالية
< وزارة حقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية تستنكران حكم الإعدام بحق 30 مختطفا لدى الحوثيين
< الحوثيون يصدرون حكماً بإعدام 30 مختطفاً يقبعون في سجونهم ( الأسماء)
< جريمة مروعة : 8 أشخاص اغتصبوا قاصرة سورية في لبنان
< تونس تقصي غانا وتتأهل لدور ربع النهائي في بطولة كأس أمم أفريقيا
< مسؤول إماراتي يكشف عن إتفاق سعودي إماراتي على خفض القوات الإماراتية في اليمن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: