إسقاط الولاية رسمياً عن المرأة السعودية بحق السفر

اليوم برس | متابعات
أصدرت الحكومة السعودية تعديلات على أنظمة ووثائق السفر بشكل رسمي تسمح بموجبها للمرأة البالغة 21 عاماً وما فوق، باستخراج جواز سفر، والسفر من دون إذن ولي أمرها مما يعني إسقاط قانون الولاية عن المرأة في السفر بشكل نهائي بعد حملة مطالبات طويلة، بحسب ما أعلنت صحيفة "أم القرى" وهي الصحيفة الرسمية التي توكل إليها مهمة نشر قرارات الحكومة الرسمية.
وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية إنّ قرار التعديل شمل السماح للمرأة بالسفر من دون إذن ولي أمرها والسماح لها باستخراج جواز سفر من دون إذنه أيضاً، كما أكد التعديل على أحقية المرأة بطلب الحصول على سجل الأسرة أسوة بالزوج، لتكون شريكة له في مسمى رب الأسرة رسمياً، كما سمح لها القرار بالتبليغ عن حالات الولادة والوفاة بعدما كانت مقصورة على الرجل. ولن يحتاج لإذن السفر إلا القصّر ومن توفي وليهم. وشمل القرار أحقية الزوجة بالتبليغ عن طلاقها كما هي الحال بالنسبة للرجل.
ورحب الناشطون والناشطات في السعودية بهذا القرار ووصفوه بالتاريخي، كونه نهاية حقبة مظلمة للمرأة السعودية إذ منعت طوال سنوات من السفر أو التنقل أو قيادة السيارة والحصول على فرصة لائقة بالتعليم. وقال المحامي عبد الرحمن اللاحم في حسابه على موقع تويتر: هذه الجريدة الرسمية للمملكة العربية السعودية. أهم قرار؛ حصر (الولاية) على القاصر والمحضون فقط. وأنّ رب الأسرة هو (الأب والأم). وأنّ المرأة والرجل لهما الحق في استخراج جواز سفر والسفر على حد سواء. هذا انتصار للشريعة وتنقيتها مما علق بها عبر السنين من أعراف لا علاقة لها بها.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< رئيس الوزراء اللبناني يستقبل وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني
< وزارة الأوقاف تعلن استكمال تفويج أكثر من 24 ألف حاج إلى بيت الله الحرام
< وزارة الداخلية تصدر بيان بشأن العمليات الإرهابية والأحداث الدامية التي شهدتها عدن اليوم
< الرئيس هادي يلتقي قيادة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة
< أول تعليق رسمي إماراتي على الأنباء التي تتناولت الخلافات بين السعودية والإمارات حول ملفي اليمن وإيران
< الكشف عن موعد صرف معاشات المتقاعدين في جميع محافظات الجمهورية لشهر أغسطس
< إيران والإمارات تؤكدان ضرورة النهوض بالعلاقات الدبلوماسية وتأمين منطقة الخليج ( صوره)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: