قطر تكسب قضيتها ضد الإمارات

كسبت قطر قضيتها ضد الإمارات، اليوم الجمعة، إثر سحب أبوظبي شكواها المرفوعة لدى منظمة التجارة العالمية، بشأن بعض التدابير القطرية، حسبما أفاد المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية.
وذكر المكتب الإعلامي أن "البعثة الدائمة لدولة قطر لدى منظمة التجارة العالمية (WTO) في جنيف، تلقت رسالة رسمية من أمانة المنظمة تفيد بسحب دولة الإمارات العربية المتحدة للدعوى التي رفعتها ضدّ قطر أمام المنظمة بشأن بعض التدابير القطرية المزعومة".
وأضاف أن "وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة أصدرت بياناً يؤكد أن الإمارات قد تراجعت رسمياً عن قضيتها في منظمة التجارة العالمية".
وذكرت الخارجية أن "محاولة الإمارات تحريك تلك القضية ضد دولة قطر تعدّ تناقضاً وخطوة غير مبنية على أسس صحيحة، حيث إن الإمارات هي التي تتخذ إجراءات تمنع التصدير من خلالها إلى دولة قطر".
ولفتت إلى أن القرار يؤكد أن قطر "كانت وما زالت ملتزمة بجمع الأحكام والاتفاقيات الدولية المرتبطة بمنظمة التجارة العالمية. وقد أصبح الآن جلياً أن دولة الإمارات ليس لديها أي حجج أو أدلة تثبت خلاف ذلك، بعد أن رأت أنه من الضروري سحب دعواها رسمياً قبل أن تصدر اللجنة المختصة بفض النزاع حكمها النهائي في القضية".

وحسب المكتب الإعلامي فإنه "سبق لدولة قطر أنّ أكدت أنّ عدم دخول السلع الإماراتية السوق القطرية يعود بشكل حصري إلى تدابير الإمارات العربية المتحدة التعسفية التي بدأت منذ أكثر من عامين وأدت إلى معاناة الشركات الإماراتية المصدّرة إلى قطر، حيث إنّ هذه التدابير تخالف مبادئ وقواعد منظمة التجارة العالمية، علماً بأن دولة قطر وفت بجميع التزاماتها بهذا الصدد ومنها التزامها القانوني بعقود تصدير الغاز إلى الإمارات".
إلى ذلك، ذكرت الخارجية أن "دولة قطر مستمرة في الدعوى التي رفعتها أمام منظمة التجارة العالمية ضد الإجراءات غير القانونية التي فرضتها الإمارات منذ الخامس من يونيو/ حزيران 2017، حيث يتوجب على دولة الإمارات العربية المتحدة سحب تدابيرها غير المشروعة والمخالفة لأحكام واتفاقيات المنظمة".
 
وأضافت أنه "حالياً ما تزال لجنة التحكيم التابعة لمنظمة التجارة العالمية تنظر في الدعوى المقدمة من دولة قطر وستصدر بعد جلسات الاستماع حكماً ملزماً في شأنها".
وشددت على أن "دولة قطر لن تألو جهداً في المطالبة بحقوقها وحقوق مواطنيها، وذلك أمام جميع المحاكم والمنصات الدولية، بهدف ضمان إلغاء الإمارات لهذه التدابير غير القانونية التي فرضتها. كما تكرر دولة قطر تأكيدها على احترامها الكامل لالتزاماتها تجاه منظمة التجارة العالمية، وستواصل العمل على تعزيز بيئتها التجارية المنفتحة على شركائها الاقتصاديين من جميع أنحاء العالم".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< معلومات جديدة حول المسؤول عن مقتل شقيق زعيم الحوثيين
< مقتل إبراهيم بدر الدين الحوثي " شقيق زعيم الحوثيين " ( صوره)
< ترامب يتهم ماكرون بإرسال "إشارات متضاربة" إلى إيران
< المنتخب اليمني يكتسح لبنان وينافس على التأهل لنهائي غرب آسيا
< تحويل رحلات الطيران من عدن إلى سيئون بسبب الأوضاع الأمنية
< الوية العمالقة تكشف موقفها من أحداث عدن وتصدر بيان ( نص البيان)
< الحكومة اليمنية تصدر بيان وتحمّل المجلس الانتقالي العواقب الوخيمة للتصعيد المسلح في عدن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: