الحوثيون ينسحبون من بعض المناطق التي سيطروا عليها بهمدان منطقة " ضروان " بعد تطمينات اللواء الحاوري بعدم التواجد العسكري فيها

 
أفادت مصادر قبلية بان مسلحوا الحوثي انسحبوا يوم امس من النقاط والمواقع التي تتمركزوا بها والموجودة في منطقة ضروان بمديرية همدان التابعة لمحافظة صنعاء. 
 
ويأتي انسحاب عناصر الحوثي المسلحة من النقاط والمواقع في ضروان بعد أن تلقت قيادات جماعة الحوثي تطمينات وتأكيدات من قائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء محمد يحيى الحاوري قائد المنطقة العسكرية السادسة بعدم نشر أية قوات عسكرية أو أمنية في المواقع والنقاط التي انسحبت منها عناصر الحوثي وكذلك منع القبائل المناهظة للحوثيين من التمركز في تلك المناطق .. 
 
 وتعد عملية انسحاب الحوثيين من النقاط والمواقع في ضروان في ظل تأكيدات الحاوري ببقائها خالية من التواجد العسكري والأمني, تعد أمراً يجعل من منطقة ضروان مهددةً باجتياح الحوثي في أية وقت . 
 
 وبخصوص الوضع في عمران كانت جماعة الحوثي قد رفضت سحب مسلحيها من عمران وتسليم الأسلحة المنهوبة، حيث ردت على مطالبات السلطات بسحب مقاتليها من مدينة عمران التي سيطروا عليها قبل أيام, زاعمة أن أن الموجودين فيها هم “من أبنائها وليسوا من خارجها”, مطالبين السلطات بتوفير الأمن من أجل التحول إلى حزب سياسي والتخلي عن السلاح. 
 
وقال الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام لـ ”السياسة الكويتية” “إن الموجودين في مدينة عمران هم من أبنائها ومن مديريات محافظة عمران وليسوا من خارجها”. 
 
وطالب بتطبيق اتفاق 22 يونيو الذي “شدد على ضرورة عودة الأوضاع إلى طبيعتها في عمران وليس بالتعامل مع أبناء اليمن باعتبار الانسحاب وكأنهم غزاة”, مؤكداٍ أن “عودة الأوضاع في عمران يجري بأروع ما يكون ولن يبقى أي أحد من غير أبناء عمران بشكل تلقائي”. 
 
وأقر محمد عبدالسلام بوجود معتقلين وجثث قتلى لديهم من قوات اللواء 310 مدرع وقال: هناك تسوية ولجان تنزل إلى الميدان وهناك تواصل مع وزارة الدفاع لمعالجة كل الأمور. 
 
وأعلن عبدالسلام تحفظ جماعته عن الحديث عن جثة قائد اللواء 310 مدرع حميد القشيبي, حيث قال: “ما لدينا هو ما صرحنا به قبل فترة من مصدر من المجاميع الشعبية وليس لدينا معطيات حول هذا الموضوع “. 
 
وكشف للمرة الأولى أن عدد قتلاهم في المواجهات الأخيرة بمدينة عمران لا يتجاوز السبعين قتيلاً ( حسب قوله) . 

 
هذا وكانت قد ذكرت مصادر عسكرية لـ " اليوم برس " أن ما يقارب من 20 دبابة وثلاث عربات شلكا وخمس عربات بي ام بي وثلاث راجمات صواريخ وأكثر من ثلاثين سيارة عسكرية مثبت عليها رشاشات ثقيلة تم نهبها من قبل مسلحي الحوثي ، بالإضافة إلى تمكنهم من نهب معدات عسكرية كانت في معسكر قوات الأمن الخاصة بالإضافة إلى نهب مستودع ذخيرة في المدينة تابع للواء العمالقة المرابطة بعض وحداتها في مديرية حرف سفيان شمال عمران.

وعلى صعيداً متصل قال الدكتور نبيل الشرجبي أستاذ العلاقات الدولية بقوله إن احتفاظ جماعة الحوثي بجثة الشهيد العميد حميد القشيبي قائد اللواء 310 بعمران الذي سقط بيد الحوثيين، متسائلاً: عن ماهية الشروط التي سيضعها الحوثيون للإفراج عن القائد العسكري القشيبي حياً أو ميتا ، بالإضافة إلى أسر مجموعة من الضباط والجنود..

وقال أستاذ العلاقات الدولية في هذا السياق: ذكرتني هذه الحالة بحالة التفاوض التي قادها حزب الله مع إسرائيل عندما اسروا جنديين إسرائيليين ولم يفصح حزب الله عن مصيرهما واستطاع حزب الله أن يبرم اكبر صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل وتفاجأت الأوساط الإسرائيلية- وقت تسليم الجنديين- انهما مقتولان, متسائلاً: فهل يتكرر نفس السيناريو مع القائد العسكري القشيبي؟!.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
بتصرف عن أخبار اليوم
 
 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< منتخب الجزائر لكرة القدم الأول عربيا وأفريقياً ( شاهد جدول التصنيف حسب الفيفا)
< نتنياهو يؤكد استمرار العملية البرية وحماس تبدي جاهزيتها
< طباعة 6 آلاف مصحف بلغة برايل للمكفوفين
< تيليمن تتوقع انقطاعا جزئيا للإنترنت قد يستمر 12 ساعة وتذكر الأسباب
< مشروع دائري جديد لأمانة العاصمة يهدف إلى التخفيف من حدة الإزدحام وتسهيل حركة المواصلات بكلفة 62 مليون دولار
< محافظ عمران يرفض دخول المحافظة والحوثيون يرفضون الخروج والقائد الميداني للحوثيين يلتقي بصحفيين في المجمع الحكومي
< تواصل منافسات النشاط الرمضاني الخامس عشر بذمار

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: