تعطل إمدادات النفط السعودية بعد الهجوم على منشأتين لأرامكو

 
قالت ثلاثة مصادر مطلعة، إن الإنتاج النفطي السعودي وصادرات المملكة، تعطلت بعد هجمات بالطائرات المسيرة على منشأتين لشركة أرامكو، اليوم السبت، أحدهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.
وذكر أحد المصادر لرويترز، أن الهجمات تؤثر على إنتاج خمسة ملايين برميل من النفط يوميا، أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة. ولم يخض في تفاصيل.
وتدير أرامكو أكبر مصفاة لتكرير النفط ومعالجة الخام في العالم في بقيق بالمنطقة الشرقية. وتزيد الطاقة التكريرية للمصفاة عن سبعة ملايين برميل من النفط الخام يومياً.
وأعلنت السعودية، صباح السبت، عن اندلاع حرائق في معملَين تابعين لأرامكو، شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيّرة، مشيرة إلى السيطرة على الحريقين، فيما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم من خلال عشر طائرات من دون طيار.
وسبق لجماعة الحوثي أن شنّت هجمات على منشآت نفطية تابعة لعملاق النفط السعودي خلال الأشهر الأخيرة، ما جعل موارد الثروة السعودية في مرمى الاستهداف.

وأتى الحريقان، على معملين في محافظة بقيق (شرق) وهجرة خريص (تتبع محافظة الأحساء شرق المملكة وتبعد عن العاصمة الرياض نحو 150 كيلومترا).
وتضم بقيق أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، بينما تضم خريص "حقل خريص" الذي يعتبر أكبر مشروع بترول في العالم، حيث يقدر إنتاجه بـ1.2 مليون برميل يومياً من الزيت العربي الخفيف، وفق وكالة "الأناضول" التركية.
وتتوالى ضربات الحوثيين لمنشآت النفط السعودية. وفي 17 أغسطس/آب الماضي، أعلن الحوثيون تنفيذ عملية نوعية، باستهداف حقل ومصفاة نفطية في السعودية قرب الحدود مع الإمارات، باستخدام 10 طائرات مسيرة من دون طيار.
وسبق أن استهدف الحوثيون، في مايو/أيار، محطتي ضخ أنبوب نفطي في السعودية، وأكدت الأخيرة وقف التصدير بسبب الأضرار.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أول تعليق لناطق التحالف على استهداف الحوثيين لمنشأة آرامكو النفطية
< السفير عبد السلام العواضي يلتقي وكيل وزارة الخارجية الكيني
< غريفيث يعلق على قصف الحوثيين لمنشآت آرامكو السعودية
< عقب لقاءه بالرئيس هادي .. الأمير خالد بن سلمان يكشف موقف المملكة من الرئيس هادي وشرعيته ووحدة اليمن
< السعودية تكشف رسميا سبب حريق معمل أرامكو في مدينة بقيق
< الحوثيون يفرضون رسوم جديدة على المغتربين القادمين من السعودية
< إعلاميون إماراتيون يهاجمون قناة العربية بسبب وصف الجنود الإماراتيين بـ " القتلى "

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: