الخارجية الأميركية تصف مذكرة التفاهم التركية الليبية بـ الإستفزازية

 
قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، اليوم السبت، إن مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وليبيا "استفزازية" ومثار قلق للولايات المتحدة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن واشنطن "قلقة للغاية" تجاه التصعيد العسكري من جانب اللواء خليفة حفتر، وتدعو كل الأطراف لعدم التصعيد.
وذكر المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، إلى أنه "في ما يتعلق بالحدود البحرية، أنت تقوم بترسيم الحدود في اليونان وقبرص... من وجهة نظر الولايات المتحدة، هذا مثار قلق... هذا ليس الوقت المناسب لإثارة المزيد من عدم الاستقرار في البحر المتوسط".
وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوفاق فائز السراج، مذكرتي تفاهم تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي. وقد صادق البرلمان التركي اليوم السبت على اتفاق التعاون العسكري والأمني، وهو ما يتيح لأنقرة تعزيز حضورها في ليبيا. وأعلن البرلمان عبر "تويتر": "بات المشروع بمثابة قانون بعد المصادقة عليه".

وأضاف المسؤول الأميركي في تصريحات لوكالة "رويترز"، أن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد حدة الصراع في ليبيا وسط تقارير عن وجود مرتزقة روس يدعمون قوات خليفة حفتر على الأرض".
وقال المسؤول في هذا الصدد "مع تزايد أعداد قوات فاغنر والمرتزقة على الأرض نعتقد أنها تغير مشهد الصراع وتصعده" في إشارة إلى مجموعة مرتزقة روسية تحمل اسم "فاغنر".
وأوضح أن الولايات المتحدة تواصل الاعتراف بحكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج، لكنه أضاف أن واشنطن لا تنحاز لطرف في الصراع وتتحدث مع جميع الأطراف التي قد تكون مؤثرة في محاولة صياغة اتفاق يحل الصراع.
وتدل المؤشرات على أن الوقت لم يعد في صالح اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، وحلفائه، مع بدء الترتيبات الأخيرة لوصول العون التركي العسكري لقوات حكومة الوفاق، التي تمكنت خلال تسعة أشهر مضت من عمر حملة حفتر العسكرية على طرابلس من إفشالها.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الهلال السعودي يضيع " البرونزية " في كأس العالم للأندية
< متحدث عسكري يكشف تفاصيل منع الحوثيين دخول 3 من أعضاء بعثة الأمم المتحدة إلى صنعاء
< تعرف على تصنيف الفيفا للمنتخب اليمني لكرة القدم بين المنتخبات العربية
< الحكومة تكشف هدف الحوثيين من منع تداول العملة الجديدة
< اليمن والأردن يبحثان إمكانية توقيع اتفاقية ثقافية تشمل تبادل الخبرات بين جامعات البلدين
< "جوجل بلاي" تتيح تقنية فريدة من نوعها لمحبي الأفلام والمسلسلات
< أقوى امرأة في السياسة الأمريكية تعلن إحالة ترامب للمحاكمة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: