الدكتور عبدالباقي شمسان: المبادرة الخليجية جددت شرعية النظام السابق ومنحته نصف السلطة ونصف الواقع

 
قال الدكتورعبد الباقي شمسان، أستاذعلم الاجتماع السياسي بجامعة صنعاء،إن " المبادرة الخليجية جددت شرعية النظام السابق ومنحته نصف السلطة ونصف الواقع مما يجعل القطيعة ضعيفة،الأمر الذي أدى إلى استمرار آلية اشتغال الدولة بنفس الأساليب القديمة".
 
وأكد شمسان، خلال ورشة عمل نفذتها المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة، اليوم الخميس بصنعاء، لمناقشة دراسة أطلقتها بعنوان (الفساد السياسي في اليمن) أن "استمرارية آلية اشتغال الدولة بذات الأساليب القديمة قد تستمر لفترة طويلة." مبينا أنه "لم تقوم النخب السياسية بالتحشيد والضغط وإصلاح الخلل بين السلطات ولتأسيس الدولة الجديدة."
 
وأضاف شمسانبأن الفساد السياسي في اليمن أحد أهم المعضلات التي وقفت عائقاً أمام الدولة منذ الوحدة اليمنية 1990م إلى انفجار أحداث العام 2011م. مؤكدا بأن"التوقيع على المبادرة الخليجية كان يفترض به أن يقطع مع الماضي نظريا، ليؤسس مسار جديد للواقع السياسي اليمني".
 
وأوضح شمسان خلال مناقشة محاور الدراسة بأن"مكافحة الفساد السياسي مسألة بعيدة المدى خصوصاً في ضل الاوضاع الحالية والتي تتسم بغياب الارادة السياسية وحكم القانون والاختلالات الامنية المريعة التي تشهدها اليمن في الوقت الراهن". 
 

وخلال ورشة العمل أكد المهندس نبيل عبدالحفيظ، رئيس مجلس إدارة المجموعة، أن "الدراسة المعدّة من قبل الدكتور عبدالباقي شمسان كانت مقاربة لظاهرة النظام السياسي لفترة ما بعد الوحدة 1990 وحتى قيام الثورة الشبابية 2011م".
 
وأشار عبد الحفيظ إلى أن الدراسة"قدمت قراءة علمية ومنهجية لظاهرة الفساد السياسي في اليمن التي تحتل مرتبة متقدمة". لافتاً إلى أن الفساد السياسي شكل بوابة لإفساد كل مظاهر الحياة العامة.
 
وأوضح عبدالحفيظ بان"فكرة الدراسة قدمتها منظمة الشفافية الدولية في برلين لمشروع دراسات حول الفساد السياسي تم تنفيذها من قبل فروع الشفافية الدولية في ست دول عربية منها اليمن وبإشراف الائتلافمنأجلالنزاهةوالمساءلة–أمان بدولة فلسطين".
 
وتناولت الورشة عدة محاور تضمنتها الدراسة حيث تم اثرائها بالنقاش من قبل المشاركينوتقديم عدد من التوصيات واقتراح مجموعة من المعالجات لمحاربة  آثار ممارسة الفساد السياسي ومواجهته.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< اليمن تتراجع 4 مراكز والسعودية تتراجع 5 مراكز في لعبة كرة القدم - تعرف على التصنيف الشهري لـ " فيفا"
< تنظيم القاعدة يكشف عن هوية وصورة مُنفذ الهجوم الانتحاري الذي قاد السيارة المفخخة في المكلا ( صورة)
< ( صور + فيديو) هجوم القاعدة على مدينة المكلا ومصدر عسكري يكشف تفاصيل الهجوم
< (شاهد بالصور) المجرم الذي قتل 3 أشخاص وأصاب 12 مُصلياً في المسجد وصدور الحكم عليه بالإعدام رمياً بالرصاص
< نادي القصة بذمار يقيم صباحية قصصية للقاص ماجد عاطف
< برشلونة يقدّم سواريز أمام الجماهير يوم الإثنين
< بعد "20" يوماً من زيارة هادي للمحافظة وحديثه عن عودة الأمن والاستقرار.. الحكومة تشكو سطوة الحوثي في عمران للرئيس

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: