تحذير مخيف لمنظمة الصحة العالمية حول إنتشار وباء كورونا في اليمن

 
حذرت منظمة الصحة العالمية، السبت، من احتمالية تأثير فيروس كورونا على نصف سكان اليمن الذي يعاني من هشاشة القطاع الصحي جراء الحرب المستمرة منذ أكثر من 5 سنوات.
وقالت المنظمة، في بيان صادر عن مكتبها الإقليمي في اليمن: "لا يزال النظام الصحي في اليمن يعاني من الهشاشة والضعف ونقص حادٍ في عدد العاملين"، مضيفاً: "كما أن الإمدادات اللازمة لمكافحة كورونا غير كافية بشكل كبير".
ولفت البيان إلى أنه "منذ الإعلان عن الجائحة، طرحت المنظمة العديد من السيناريوهات المُسندة بالبيّنات على السلطات المحلية، لكي تتضح لها الصورة الكاملة عن احتمالية تأثير هذا الفيروس على 16 مليون رجل وامرأة وطفل؛ أي ما يزيد عن 50% من السكان".
وتابع: "تواصل المنظمة وشركاؤها دعم الجهات النظيرة الصحية والوطنية، في ظل الموارد المحدودة المتاحة، على افتراض أن المرض ينتقل بالفعل على مستوى المجتمع في جميع أنحاء البلد".
وبحسب البيان فإن كورونا "سيظل تهديداً كبيراً للشعب اليمني والنظام الصحي المتعثر إذا لم يتم تحديد حالات الإصابة وعلاجها وعزلها وتتبُّع مُخالِطيها على النحو السليم، حتى وإن كانت حالة واحدة".
وحتى مساء السبت، أعلنت السلطات اليمنية تسجيل 10 إصابات بفيروس كورونا من بينها حالتا وفاة وحالة شفاء.

وأفادت السلطات بوصول الجائحة حتى اليوم إلى 3 محافظات هي حضرموت (شرق) وعدن (جنوب) وتعز (جنوب غرب)، وكلها تقع تحت سلطة الحكومة الشرعية.
والأربعاء الماضي، حذر ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في مؤتمر صحافي، من انتشار سريع لفيروس كورونا في اليمن قد يؤدي إلى نتائج مميتة أكثر من العديد من البلدان الأخرى.
وأضاف: "لا تزال الأمم المتحدة تشعر بقلق عميق من احتمال أن يطغى الفيروس بسرعة على النظام الصحي في اليمن الذي يعاني بالفعل من الإجهاد".
وفي وقت سابق، حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان الثلاثاء، من أن يكون كورونا قد انتشر في اليمن، دون أن تتمكن السلطات من اكتشافه.
ويعاني اليمن تدهوراً حاداً في القطاع الصحي، جعل منظمات إغاثية تحذر بشكل متكرر من عواقب وخيمة لكورونا حال انتشاره في البلاد.
وتشهد البلاد، للعام السادس، حربا عنيفة أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم؛ حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ياسر العواضي يكشف تفاصيل جديدة عن المعركة المرتقبة والشهادة التي بقيت له ووساطة إحدى الدول
< قائد المنطقة العسكرية الثالثة يتفقّد قوات الجيش في جبهة قانية بالبيضاء ( صوره)
< الجدعان : السعودية تعتزم اتخاذ إجراءات صارمة ومؤلمة لمواجهة أزمة كورونا
< محافظ حضرموت يعلن رفع حضر التجوال
< حالات إصابات جديدة بكورونا في تعز وعدن
< وزير الإعلام في الحكومة الشرعية يهاجم بعض دول التحالف : جلبت لنفسها "الخزي والعار"
< وكالة دولية : السعودية بصدد إعلان إصلاحات جديدة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: