الحكومة اليمنية تلوح بمعركة ضد "المجلس الانتقالي" وإنهاء التمرد

 
لوّحت الحكومة اليمنية، فجر الثلاثاء، بمعركة ضد المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، وودعته للتراجع عن التمرد المسلح وإلغاء خطوته المتهورة بإعلان "الإدارة الذاتية" للجنوب اليمني، كحل وحيد يحفظ الدماء من اندلاع معركة وشيكة.
وهذا هو أول تعليق للحكومة الشرعية على الاشتباكات التي اندلعت صباح أمس الإثنين بين الجيش الوطني وقوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتيا في محافظة أبين، جنوبي البلاد، بعد أسابيع من هدوء إثر هدنة قادها عسكريون.
ووصفت وزارة الخارجية اليمنية، في سلسلة تغريدات على حسابها الرسمي بموقع تويتر، التحشيد العسكري للمجلس الانتقالي في أبين بـ"المستفز"، لكن حلفاء الإمارات يتهمون قوات الشرعية بأنها من بدأت بالهجوم على مواقعهم والتوغل نحو "زنجبار" عاصمة المحافظة.
وذكرت أن المجلس الانتقالي لم يكتف برفض الاستجابة لدعوات الحكومة والتحالف ومجلس الـمن والمجتمع الدولي بضرورة الرجوع عن خطوته المتهورة فيما أسماه "الإدارة الذاتية للجنوب"، بل أنه أيضا استمر في زعزعة الأمن والاستقرار في سقطرى ومؤخرا في أبين بقيامه بالتحشيد العسكري المستفز.
وفيما أكدت التزامها بتنفيذ اتفاق الرياض كونه "خارطة الطريق الآمنة"، توعدت الحكومة اليمنية باللجوء إلى الخيار العسكري، باعتبار أن مسئولية الجيش الوطني هي الدفاع عن الوطن وحماية أمنه وسلامة أراضيه والتصدي لكل تمرد مسلح وما يترتب عليه من تقويض لمؤسسات الدولة وسلطتها الشرعية.
وعلى الرغم من التلويح الصريح بأن مؤسسة الجيش الوطني ستقوم بكل مايلزم للحفاظ على للحفاظ على الدولة ومؤسساتها وسلامة المواطنيين، لفتت الخارجية اليمنية إلى أن تراجع الانفصاليين المدعومين من الإمارات عن التمرد هو من سيحفظ الدماء فقط.
وقالت الخارجية إنه "على المجلس الانتقالي أن ينصاع وينفذ استحقاقات اتفاق الرياض ويتراجع عن إعلان ما اسماه الإدارة الذاتية، وإلا فسيتحمل المسؤولية عن كل ما سيترتب على استمرار تمرده".
واتهمت الشرعية المجلس الانتقالي بالتعنت المستمر مع كل جهود تنفيذ اتفاق الرياض، والإصرار بشكل غير مبرر على في تمرده المسلح وتقويض عمل مؤسسات الدولة بما في ذلك تعطيل عمل الفرق التابعة لوزارة الصحة المعنية بالتصدي لجائحة كورونا في عدن.

ولم يصدر على الفور أي تعليق من المجلس الانتقالي الجنوبي حول التصريحات الصادرة من الخارجية اليمنية، لكن رئيس المجلس، عيدروس الزبيدي، أعلن صباح الإثنين، أنهم "في حرب مفتوحة " ضد الحوثيين والشرعية، ودعا أنصاره لاستعادة الأراضي الجنوبية.
وأكدت مصادر عسكرية أن اشتباكات محدودة بالأسلحة الثقيلة اندلعت مساء الإثنين، حيث تسعى قوات المجلس الانتقالي استعادة عدد من المواقع التي توغلت فيها القوات الحكومية في محيط مدينة "زنجبار" عاصمة أبين.
ويتوعد حلفاء الإمارات بالهجوم على مواقع الجيش الوطني في مدينة "شقرة" التي تتخذها القوات الحكومية المشتركة مقرا لها منذ دحرها من عدن في أغسطس الماضي، وتقول إن لديها عشرات آلاف القوات جاهزة لتنفيذ الهجوم.
ويبدو أن الإمارات ستوكل لأتباعها في اليمن مهمة إسناد المجلس الانتقالي، حيث أعلن طارق صالح، نجل شقيق الرئيس اليمني الذي يقود آلاف المقاتلين المدعومين إماراتيا في مدينة المخا غرب البلاد، رفضه، بشكل ضمني، للنوايا الحكومية بشن حرب ضد المجلس الجنوبي أو استعادة عدن. وقال طارق صالح، في تغريدة على تويتر "عدن بحاجة إلى دعم وإغاثة ومعدات طبية، بحاجة إلى فرق طبية لا فرق اقتحام ومعدات عسكرية".
وبعد ساعات من الموقف السياسي الصادر عن وزارة الخارجية، علّق الجيش اليمني رسميا، على التحشيدات التي يقوم بها المجلس الانتقالي والاشتباكات التي دارت في محافظة أبين، جنوبي البلاد.
وكشف المتحدث الرسمي للجيش الوطني، عبده مجلي، أن قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة، تلقت بلاغات من قيادة محور أبين، تشير إلى وجود تحشيد لمليشيات تابعة لما يسمى بالانتقالي في زنجبار و"قرية الشيخ سالم" ومنطقة "الطرية".
وأتهم المسؤول العسكري اليمني، ما وصفها بـ"مليشيا الانتقالي" باستفزاز قوات الجيش الوطني في منطقة شقرة، وذلك بإطلاق قذائف الهاون على مواقعهم في منطقتي "الكلاسي" و"شقرة"، وفقا لتصريحات نقلها موقع وزارة الدفاع.
وذكر مجلي، أن الوحدات العسكرية الحكومية "اضطرت للرد على تلك الاستفزازات والنيران، والدخول في الاشتباك مع تلك المليشيات".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< روسيا الثانية عالمياً بعد أمريكا في الإصابات بكورونا وخمسة قتلى بحريق بمستشفى
< وزير المالية السعودي يصارح الشعب ويكشف عن الإجراءات القادمة
< ناطق الجيش : مليشيات الانتقالي تقوم بالاعتداءات والاستفزازات لوحدات الجيش في أبين
< هل ينقل دمع العين كورونا ؟
< كورونا يزهق 80 ألف روح في أميركا
< العميد طارق محمد عبدالله صالح يؤيد قوات المجلس الإنتقالي
< إستمرار المواجهات بين قوات الشرعية وقوات الإنتقالي بأبين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: