من هو الخبير العربي الذي إختاره ترامب للإنضمام لتطوير لقاح كورونا ؟

 
اختار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخبير العالمي المغربي منصف السلاوي مستشاراً رفيعاً لقيادة جهود الإدارة الأميركية لتطوير لقاح فعّال ضد فيروس كورونا، وفقاً لما ذكره مسؤول كبير في الإدارة الأميركية لصحيفة "نيويورك تايمز" الأربعاء، وأكده مسؤولان في البيت الأبيض لشبكة "سي أن أن" الأميركية.
السلاوي البالغ من العمر 61 عاماً باحث مغربي في الصناعات الدوائية، يقيم في أميركا، وكان رئيساً سابقاً لقسم اللقاحات في شركة "غلاكسو سميث كلاين"، وهو اليوم شريك في شركة "ماديكسي كابيتال"، إحدى شركات رأس المال الاستثماري في مجال التكنولوجيا الحيوية في فيلادلفيا.
وهو حاصل على دكتوراه في علم الأحياء الدقيقة والمناعة من جامعة بروكسل الحرة، وأكمل دراساته بعد الدكتوراه في كليتي الطب في جامعتي هارفارد وتافتس.
عندما تقاعد السلاوي قبل حوالي ثلاث سنوات من شركة تصنيع الأدوية، كانت لدى وحدة اللقاحات الخاصة بها 15 منتجاً قيد التطوير، بما في ذلك واحد لفيروس إيبولا.
عمل في شركة "غلاكسو" لمدّة ثلاثين عاماً تقريباً، حيث يرجع الفضل إليه في الإشراف على خطّ أنابيب اللقاحات التي أنتجت "روتاريكس"، الذي يستخدم لمنع الإسهال عن الرضع، و"سيرافيكس" الذي يحمي من عدوى فيروسية من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.
ومن المقرّر أن يغادر السلاوي منصبه في مجلس إدارة شركة "موديرنا" (والذي يشغله منذ عام 2017)، إحدى الشركات الأميركية الرائدة في تطوير اللقاحات، كما مجالس إدارة مؤسسات أخرى يشغلها. وأشاد الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "بايو" جيم غرينوود، بالسلاوي، قائلاً لـ"يو أس آي توداي" إن الأخير أظهر، خلال مسيرته الطويلة، التزاماً قوياً بالصحة العامة والابتكار والشراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي يعتبر حيوياً لبناء التعاون الذي نحتاجه للخروج بعلاجات وتشخيصات ولقاحات جديدة للشعب الأميركي.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< اليمن يسجل "زيادة كبيرة" في عدد الوفيات بأعراض تشبه كورونا
< الصين ترد على تهديدات ترامب بقطع كافة العلاقات معها
< افتتاح اكبر جسر في اليمن بتمويل كويتي ( صوره)
< أبرز ماجاء في إحاطة غريفيث أمام مجلس الأمن بشأن اليمن
< أن تكون مع اليمن فأنت ضد الحوثي والانتقالي !
< دار الإفتاء المصرية : يجوز إخراج الزكاة لغير المسلمين
< مشروع هو الأول من نوعه في المملكة .. السعودية وأمريكا توقعان اتفاقية عسكرية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: