رئيس الوزراء و زيارة نيروبي

 
مرت بلادنا ومنذ سنوات بأزمات عديدة ومراحل صعبة بسبب إنقلاب المليشيات الحوثية على الشرعية ومؤسسات الدولة ، وأدى ذلك إلى خلق صعوبات كبيرة على أداء الحكومة اليمنية وتعاملها مع العديد من القضايا .
وتعاقب خلال تلك السنوات على رئاسة الحكومة اليمنية عدداً من الشخصيات ، آخرهم الدكتور معين عبدالملك سعيد ، حيث لن اتحدث عن من سبقوه لأني لست هنا بصدد تقيم الأداء ولم اكن قريب منهم .
تعرفت على الدكتور معين عبد الملك عندما كان  وزير للأاشغال معرفة بسيطة و لكن كنت اسمع كثير من الذين اثق في رأيهم و كلامهم يشيدون به و بعملة 
الى ان جاءت زيارة الدكتور معين عبدالملك سعيد رئيس الوزراء الى العاصمة نيروبي للمشاركة فى اجتماعات الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة للمستوطنات البشرية العام الماضي .
كانت لي فرصة ان اكون قريب منه ، حيث استطعت التعرف عليه اكثر وكانت تلك أول زيارة خارجية له بعد توليه منصب رئيس الوزراء .
شارك في الاجتماعات و عدة لقاءات  استعرض خلالها اولويات الحكومة للتنمية الحضرية وكنا في شهر رمضان و كانت الاجتماعات في الصباح الباكر و تظل الى الساعة ٤ عصرا على مدى يومين لم أرى فيه حتى مظاهر التعب بل مبتسم منظم مستعد وملم بكل المواضيع .
عقدت عدة اجتماعات وتوقيع اتفاقية فتح مكتب لبرنامج موئل الأمم المتحدة في عدن 
شعرت بسعادة كبيرة وأنا اسمعه يتحدث بشكل مشرف جدا امام الحاضرين ، ولا انسى عقب لقاءة بالسفراء العرب الذين انبهروا بهذه الشخصية الوطنية و الطرح الرائع والمسؤول .
كان لقاءة مع الجالية اليمنية لقاءاً رائعاً ومثمراً ، و تواضعه و استماعه للاخرين واهتمامه بقضايا الجالية بعث امل كبير لدى ابناء الجالية اليمنية الذين على مدى عقود لم يشاهدوا مسئول يمني رفيع يزور كينيا و يلتقي بالجالية .
كانت العلاقات اليمنية الكينية في حالة ركود رغم انها علاقات تاريخية و يوجد عدد من رجال الاعمال الكينيين ومسئولين في الدولة  من اصول يمنية  ، اضافة ان كينيا تعد مقر هام للمنظمات الدولية .
كما أن اللقاء الذي جمع الدكتور معين مع الرئيس الكيني ، والذي وصف باللقاء الهام ، وبحنكة الدكتور معين تم الاتفاق على اشياء كثيرة تخدم المصالح المشتركة بين البلدين .
كذلك جاءت دعوة الرئيس الكيني للدكتور معين للافطار في المسجد و الكلمة التى القاءها حظيت باهتمام و تفاعل وسائل الإعلام الكينية بالإضافة إلى الرأي العام  الكيني .
وخلال تلك الايام التي رافقت فيها الدكتور معين و الحديث معه حول القضايا الوطنية ، استطيع القول أني وجدته رجل بهمة الشباب و حكمة الشيوخ محب لشعبة ووطنة بعيد عن العصبيات و الاجندات الخاصة نضيف اليد و التاريخ السياسي ملم و قادر على التعاطي مع تضاريس و تعقيدات السياسات و المصالح الدولية .
ولا انسى طاقم الشباب المرافق له والذين كانوا كخليه نحل لا تقف بمهارات رائعة و حديثة .
أخيرا اقول أن اليمن في هذه الظروف العصيبة بأمس الحاجة الى رجل بهذه الصفات ، واتمنى له التوفيق لما فيه خدمة الوطن ، حيث وأن المرحلة صعبة ولكنه قادر و بدعم الشرفاء و بقيادة فخامة الاخ عبدربة منصور هادي رئيس الجمهورية  على الخروج بالوطن الى بر الامان 
وحفظ الله الوطن .
عبدالسلام علوي العواضي 
القائم بالأعمال بالأصالة
 رئيس بعثة  سفارة الجمهورية اليمنية -  نيروبي
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< وزير الخارجية القطري : هناك مبادرة مطروحة لحل الأزمة الخليجية
< دولة الكويت تستعين بعقار "أفيغان" الياباني لمواجهة كورونا
< رئيس مصلحة خفر السواحل يكشف آخر مستجدات الهجوم الإريتري على جزر حنيش
< جلسة مباحثات بين الحكومة وقيادة البنك الدولي
< ترامب يشكر إيران !
< وزير الخارجية يصدر قرار بتوقيف مندوب القنصلية العامة بجدة عن ممارسة عمله
< الحوثيون يناورون مع قبائل البيضاء ويطرحون عرضاً لمشائخ النكف القبلي ( أهم البنود)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: