الرئيس يجتمع باللجنة الأمنية والعسكرية العليا بعد فشل المفاوضات مع زعيم الحوثيين - وعضو اللجنة الرئاسية " حسن زيد " يكشف تعنت الحوثي

 

رأس الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليوم اجتماعا للجنة الأمنية والعسكرية العليا وذلك لتدارس الموقف الأمني في صنعاء وعمران في ضوء التطورات الجديدة والتحديات الأمنية التي تفرضها جماعة الحوثي المسلحة.

وحث الاخ الرئيس الجميع على اليقظة العالية والحذر ورفع الجاهزية والاستعداد لمواجهة اية احتمالات تفرض.

وأكد الاخ الرئيس ان الدولة حريصة على تثبيت السكينة العامة والحرص على الأرواح والدماء الزكية.

وقال الأخ الرئيس " إن صنعاء اليوم يقطنها مليونان وسبعمائة الف نسمة من كافة أبناء اليمن وليست صنعاء الستينات، فالعاصمة صنعاء اليوم هي عاصمة الوحدة اليمنية عاصمة ٢٥مليون يمني من كل أبناء اليمن بمختلف مشاربهم وثقافاتهم ".

وأشار الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي الى ان هناك ربما اجندات خفية ومشبوهة, وليست اليافطات و الشعارات التي ترفعها جماعات الحوثي سوى دغدغة لمشاعر وعواطف الشعب ومسكنات كاذبة تخفي ورآها مرامي وأهدافاً أخرى .. معتبرا أن كل من يتعارض مع مخرجات الحوار الوطني يعد تحديا سافرا للإجماع الوطني.

وأوضح الأخ رئيس الجمهورية أن جميع المذاهب تتعايش في اليمن منذ مئات السنين ولا يوجد ما يتعارض أو يفرق بينها .. مبينا أن الجميع كانوا يقفوا صفا واحدا مع الثورة والنظام الجمهوري والوحدة الوطنية ويقفون في خندق واحد في مختلف المواقف والظروف والتحديات التي مر بها الوطن منذ الأزل.

هذا وكان قد استقبل الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليوم بمكتبه بدار الرئاسة اللجنة الوطنية الرئاسية التي عادت اليوم من صعدة برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور احمد عبيد بن دغر وذلك بعد لقاءات مطولة بالأخ عبدالملك الحوثي .

حيث قدمت اللجنة للأخ الرئيس تقريرها العاجل، والذي لم يكن كما كان المأمول من أجل الحفاظ على الأمن ووحدة واستقرار اليمن.

وأعرب رئيس وأعضاء اللجنة عن خيبة أملهم إزاء ما جرى من نقاش وتداول مع الحوثي وسيقدمون تقريرهم الكامل


إلى الأخ الرئيس في اجتماع موسع يوم غد لقيادات الدولة والحكومة ومستشاري الرئيس، كما سيتم استعراض التقرير أمام اجتماع وطني حاشد لمجالس النواب والوزراء والشورى والقيادات الحزبية والهيئات الرقابية ولجنة الرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل، كما ستحضر هذا اللقاء الوطني الموسع الفعاليات السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والشباب والمرأة.

وقد عبر الاخ الرئيس عن شكره للإخوة رئيس وأعضاء اللجنة وذلك لما بذلوه من جهود مضنية وذهابهم الى صعدة ولقاءاتهم المطولة مع الحوثي ،وقدر لهم هذا الجهد الذي كان يهدف الى تجنيب اليمن المشاكل والمتاعب والمحن والتحديات التي تفرض من هنا وهناك.

أعلنت اللجنة الوطنية للتفاوض مع جماعة الحوثي في اليمن اليوم (الأحد) عدم التوصل إلى اي نتائج ايجابية من شأنها ايقاف التصعيد والتوتر المخيم على صنعاء.

وكان قد قال حسن زيد, عضو اللجنة في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا), إن اللجنة في طريقها اليوم للعودة إلى صنعاء وذلك بعد ثلاثة ايام من التفاوض مع زعيم وقيادات جماعة الحوثي دون تحقيق اي نتائج ايجابية، مشيرا إلى أن اللجنة استنفذت كل جهد ووصلت إلى طريق مسدود, وان الوضع حاليا بحاجة إلى "معجزة " فقط

وأوضح " بعد سلسلة من المفاوضات المستمرة وتقديم اللجنة مسودة متكاملة لحلحلة الاوضاع تضمنت مخارج ممكنة لجميع الاطراف, وكذا تقديم مقترحات بأكثر من المطالب على اعتبار هذه الخطوة فرصة تاريخية للتغير, الا اننا اكتشافنا ان ما قدمناه وما قمنا به مجرد رمل تطاير في الهواء ".

وأضاف " تقدمنا بمقترحات كثيرة, وحلول جيدة, الا ان تلك الجهود والحلول قوبلت بانسداد كافة الافق من قبل الجماعة ".وأكد زيد, وهو امين عام حزب الحق اليمني " كدنا ان نصل إلى حل, واكتشفنا اننا بنينا اتفاقيات من رمل".وحسب زيد " فان اخر اجتماع عقد بشكل منفرد بين رئيس اللجنة احمد عبيد بن دغر, وبين زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي واستمر لمدة اربع ساعات متواصلة, لكن الاجتماع خرج ولم يحقق اي نتائج ايجابية".

وبدأت جماعة الحوثي الاثنين الماضي تصعيدها لإسقاط الحكومة واسقاط الاجراءات الاقتصادية التي اتخذتها, رفع الدعم عن المشتقات النفطية, واعطت مهلة للحكومة انتهت يوم الجمعة.ونصب انصار الجماعة الثلاثاء الماضي "مخيمات اعتصام مسلحة" على مداخل العاصمة صنعاء, وما تزال مستمرة هذه المخيمات تطوق العاصمة حتى الآن.

ويوم الجمعة, بدأت مرحلة التصعيد الثانية, حيث نصب انصار الجماعة خيام اعتصام امام ثلاث وزارات "الداخلية , الكهرباء, الاتصالات", في الجهة الشمالية من العاصمة, وهو ما اعتبرته السلطات بانه "تصعيد خطير" ويهدد الأمن.

وتعد جماعة الحوثي, أكبر جماعة يمنية مسلحة واعلنت تمردها عن الدولة في 2004, وخاضت مع القوات الحكومية ستة حروب مخلفة الالاف من الضحايا.

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تأكيداً لما نشره " اليوم برس " يوم أمس - اللجنة الرئاسية تفشل في مفاوضاتها مع زعيم الحوثيين وتعود إلى صنعاء
< " صورة "القتيلين اللذين قُتلا في جامع النور يوم أمس في العاصمة صنعاء بسبب " الصرخة الحوثية"
< العمل وقوفاً لمدة ساعة يومياً.. لصحة أفضل
< بالشراكة مع منظمة شركاء اليمن .. المؤسسة التنموية للشباب تبدأ تدريب 30 متطوعة من أعضاء الحملة الدولية للمرأة- الواني ضمن مشروع "أصوات النساء 2"
< في أول بادرة من نوعها .. تكريم الطالبة الأولى على مستوى الجمهورية بسيارة حديثة
< ينفذه HRITC ... مشروع ادماج الباعة الجائلين في الاقتصاد في تعز
< حوار مع المدير التنفيذي لمجلس الترويج السياحي - في اليمن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: