غريفيث يبعث برسائل تشاؤمية عن الوضع في اليمن ويكشف ماذا سيحدث إذا إستمر الهجوم على مأرب

 
اطلق المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث اشارات تشاؤمية عن مستقبل اليمن في احاطته أمام مجلس الأمن الدولي التي قدمها اليوم ، كما تحدث عن الأهمية السياسية لمأرب في المفاوضات ، حيث قال بأنه إستمر الهجوم على مأرب وأستمرت المعارك سيقوّض ذلك آمال انعقاد عملية سياسية شاملة للدخول في مرحلة انتقالية تقوم على الشراكة والتعددية".
وقال غريفيث  أنه:"في وقت سابق من هذا العام، حذَّرت من أنَّ اليمن على مفترق طرق حرج: وقلت آنذاك إنَّه إمّا يتمّ إسكات البنادق واستئناف العملية السياسية وإمّا ينزلق اليمن بعيدًا عن طريق السلام. وللأسف، يبدو أنّ هذا هو ما يحدث الآن."
وأضاف بالقول :":"أرسلت للطرفين مسودة محدثة للإعلان المشترك الأسبوع الماضي تعكس وتوازن تعليقاتهم وتشمل مدخلات من المجتمع المدني والنساء وغيرهم من الأصوات المنادية بالسلام. إن مناشدتي للأطراف بسيطة:اختاروا السلام. أنهوا هذا النزاع. اعملوا معنا بشكل عاجل على الإعلان المشترك"
وتابع قائلا :" "يدعو الوضع في مأرب للقلق ، لا ينبغي التقليل من شأن الأهمية السياسية لمأرب،إذ سيكون لتحول المسار العسكري في مأرب تداعيات كبيرة على ديناميات النزاع. وإن سقطت مأرب، سيقوّض ذلك آمال انعقاد عملية سياسية شاملة للدخول في مرحلة انتقالية تقوم على الشراكة والتعددية".
وقال : نتوقع رؤية ممثلي أطراف النزاع اليمني هذا الأسبوع في سويسرا لبحث ملف تبادل السجناء.
وأضاف :" غريفيث لـ مجلس الأمن: "بالرغم من سوء الوضع، ما زالت الخيارات متاحة أمام أطراف النزاع في اليمن. فبمقدورهم اختيار الاستمرار بالمسار الحالي لتصعيد العنف وزيادة وطأة المعاناة الإنسانية، وبمقدورهم بدلا من ذلك اختيار التنازلات الضرورية لإحياء العملية السياسية والسماح بتسوية سياسية".
كما قال: : إذا انهار الوضع الميداني فسيقوض ذلك العملية السياسية الشاملة ، وأن هناك تداعيات إنسانية تبعث على القلق لنقص الوقود وإمدادات الطاقة في اليمن.
وعن إغلاق الحوثيين لمطار صنعاء بحجة إنعدام الوقود قال : إغلاق مطار صنعاء أمام الإمدادات الإنسانية مصدر قلق شديد بالنسبة لنا.

من جانبه قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك أن التصعيد منذ شهر مارس أعاد شبح المجاعة إلى اليمن .

كما قال : مارك لوكوك: تعثر توفير إمدادات الطاقة لا يبرر قرار غلق مطار #صنعاء أمام المساعدات

وتابع بقوله : خلال هذه السنة تلقينا فقط 30% من الاحتياجات الأساسية للمساعدات الإنسانية لليمنيين

كما قال بأن عدم إيفاء الجهات المانحة بالتزاماتها يعرقل أعمال الإغاثة وهو حكم بالإعدام على كثير من اليمنيين

وأن أسوأ مجاعة في اليمن هي في المناطق الأكثر تأثرا بالنزاع والأعمال العسكرية

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< قوات الجيش والمقاومة تحرر مواقع جديدة في جبهة نهم شرق صنعاء
< نتنياهو يكتشف في اللحظات الأخيرة أنه غير مخول بالتوقيع على اتفاقيات التطبيع
< هذه قصة الطالب ألأردني الذي أحرق نفسه بسبب الرسوم الجامعية
< تعرف على أعلى اللاعبين دخلا في العالم .. بينهم ميسي وصلاح
< دولة خليجية تمنع دخول اليمنيين إلى أراضيها إلى جانب ثلاث دول
< السلطات السعودية تسمح بعودة المعتمرين وتكشف الشروط
< تنبيه من المركز الوطني للأرصاد

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: