جميح ينتقد صفقة تبادل الأسرى مع الحوثيين .. ويكشف الأسباب

 
علق الكاتب والدبلوماسي اليمني الدكتور محمد جميح على عملية تبادل الأسرى التي يرعاها المبعوث الأممي بين الشرعية والمليشيات الحوثية ، وإنتقدها كونها مجحفة بحق الشرعية.
وقال السياسي محمد جميح في صفحته على فيس بوك ، وكما تابع " اليوم برس " ، إنه معلوم أن معظم أسرى الحوثيين لدى الجيش اليمني مقاتلون أسروا في المعارك، ومعظم السجناء لدى الحوثي مدنيون خطفوا من بيوتهم أو بوسائل أخرى.
واضاف جميح :"فأين الحكمة في إطلاق سراح مقاتلين مقابل مدنيين خطفوا بعلم كل المنظمات الحقوقية؟!، ‏غداً سيملأ الحوثي سجونه بالأبرياء ثم سيساوم بهم للإفراج عن مقاتلين آخرين".
وأشار جميح إلى أن بعض المشمولين بالإفراج عنهم من سجون الانقلاب حسب الاتفاق مع الحكومة اليمنية أفرج الحوثي عن جثثهم بعد أن قتلهم تحت التعذيب بسجونه.
مشيراً إلى أن الدفعة الأولى من المخطوفين لدى الحوثي وصلت إلى مطار سيئون بالعكازات من آثار التعذيب.
وتابع قائلاً :"فهل قدم غريفيث ضمانات بعدم مبادلة المدنيين بالمقاتلين مستقبلاً؟".
هذا وكان قد دخل اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين بين أطراف الصراع اليمني، صباح الخميس، حيز التنفيذ، بعد بدء أولى خطوات نقل الأسرى الحوثيين من مأرب إلى مطار سيئون الدولي، شرقي البلاد.  
وقال مصدر ملاحي، أن 5 من حافلات النقل الجماعي وصلت من مدينة مأرب إلى مطار سيئون وعلى متنها عشرات الأسرى الحوثيين القادمين من مناطق الحكومة الشرعية.  
وأشار المصدر إلى أنّ الفرق التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر عملت على التحقق من كشوفات الأسماء ومقابلات مع كل أسير لاستفساره عن الوجهة التي يرغب بالذهاب إليها، قبل نقلهم بشكل نهائي إلى مناطق الحوثيين بصنعاء أو جهة أخرى.  
ووفقاً لمصادر في مطار صنعاء وصلت طائرتان قادمة من مطار سيئون الدولي للجنة الدولية للصليب الأحمر، وذلك لنقل الأسرى الحوثيين من مناطق الحكومة إلى مطار صنعاء الدولي، وبنفس الوقت توجد طائرتان في مطار صنعاء الدولي لنقل الأسرى التابعين للحكومة الشرعية من مناطق الحوثيين ، حيث وصل أسرى الطرفين قبل قليل إلى الجهة المحددة لها .
وأعلن وكيل وزارة الإعلام بالحكومة الشرعية، محمد قيزان، أنّ صفقة التبادل ستشمل 5 صحافيين، هم: هشام طرموم وهشام اليوسفي وهيثم عبدالرحمن الشهاب وعصام أمين بالغيث وحسن عناب.
وذكر أنّ هناك جهوداً كبيرة تبذل للإفراج عن الصحافيين الـ4 الآخرين الذين رفضت المليشيات الحوثية إطلاق سراحهم ضمن صفقة اليوم الخميس. 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< توقيع إتفاقية عسكرية لتعزيز التعاون الدفاعي بين بريطانيا وقطر
< أول تعليق رسمي أمريكي على إفراج الحوثيين عن إثنين أمريكيين ورفاث ثالث
< سبب صادم وراء السمنة في الطفولة
< صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل الصفقة التي تمت بين الأمريكيين والحوثيين
< وزارة التربية بصنعاء تعلن أسماء الأوائل للصف التاسع وتكشف عن آلية الحصول على النتائج( الأسماء)
< مكتب رئيس الوزراء يحذر من صفحات مزورة على فيس بوك تنتحل شخصيته
< للإشراف على عملية تبادل الأسرى .. وفد من الصليب الأحمر يصل صنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: