عقب الإعلان عن وصول سفيرها إلى صنعاء .. إيران تبدأ بتثبيت أقدامها في اليمن بشكل علني

 
تسعى إيران إلى تثبيت أقدامها في اليمن بشكل أوسع من خلال الحوثيين عسكرياً وسياسياً .
بدأ ذلك التثبيت منذ سنوات طويلة عندما تأسست الحركة الحوثية في صعدة رسمياً على يد حسين بدر الدين الحوثي ، إلى أن تطور الوضع عقب إجتياح الحوثيين لصنعاء ، حينها بدأت الطائرات المدنية الإيرانية بالوصول إلى مطار صنعاء الدولي بشكل ملفت للنظر .
يدرك الكثير من اليمنيين بأن الحوثيين هم أداة إيران في اليمن من خلال نشر الفكر الشيعي " الصفوي " ، ومن خلال الضغط على السعودية ، بحيث تصبح السعودية محاصرة من دولة شيعية في اليمن والعراق .
وقبل أكثر من عام إستقبلت إيران سفيراً للحوثيين وهو إبراهيم الديلمي ، في خطوة يعتبرها مراقبون بأنها دافعاً معنوياً دبلوماسياً للحوثيين وأملاً من بعض الدول أن تحذو حذو إيران من خلال تبادل السفراء ، حيث يؤكد مراقبون بأن السفير الإيراني الجديد سيكون الحاكم الفعلي لصنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين .
اليوم أعلنت إيران بشكل رسمي عبر متحدث الخارجية الإيرانية  سعيد خطيب زادة بأن السفير الإيراني الجديد في اليمن حسن إيرلو وصل صنعاء.
وحسب وكالة فارس الإيرانية ، وكما تابع " اليوم برس " فقد أكد خطيب زادة اليوم السبت وصول السفير الايراني الجديد الى صنعاء وقال: ان سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية فوق العادة ومطلق الصلاحية حسن ايرلو قد وصل الى صنعاء.
واضاف: ان السفير الايراني الجديد في صنعاء سيقدم قريبا نسخة من اوراق اعتماده لوزير الخارجية في حكومة الانقاذ الوطني هشام شرف كما سيقدم اوراق اعتماده لرئيس المجلس السياسي الاعلى في اليمن مهدي المشاط.
الجدير بالذكر أن مليشيا الحوثي كانت قد عينت ابراهيم محمد الديلمي سفيرا فوق العادة ومطلق الصلاحية لدى إيران قبل اكثر من عام.
وفي حينه قال المتحدث السابق باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي في تصريحه الاسبوعي للصحفيين ان الجمهورية الاسلامية الايرانية كان لها سفير في صنعاء ومازالت العلاقات على مستوى سفير بين الطرفين ولكن نظرا لوقوع بعض المشاكل والهجمات والتعرضات على محيط السفارة فان الامور قد تعرقلت بعض الشيء الا انها ستستأنف ويجري البحث لتعيين سفير جديد.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< إيران تعلن رسمياً وصول سفيرها إلى صنعاء
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم السبت
< إختفاء الفتيات في عدن يرعب المواطنين
< لهذا السبب .. تستخدم هواتف آيفون 12 اتصال 5G عند الضرورة فقط
< إعلان من الجوازات السعودية بشأن مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي
< في ظل إستمرار إنهيار العملة .. البنك المركزي بعدن يصدر توضيح هام
< رئيس الوزراء يجري اتصالات هاتفية مع الصحفيين المفرج عنهم من سجون الحوثيين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: