في تغيراً ملحوظ في الخطاب تجاه جماعة الحوثي .. الرئيس السابق " صالح " يوجه إنتقادات للحوثيين

 
وجه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح انتقادات - للمرة الأولى - لجماعة الحوثي, داعياً قياداتها وأنصارها إلى رفع خيامهم وعدم قطع الشوارع وإقلاق أمن سكان العاصمة صنعاء.
 
وظلت أصابع الاتهام توجه لصالح بتقديم الدعم للحوثيين منذ خروجه من السلطة, نكاية بخصومه الذين أطاحوا بنظامه في احتجاجات 2011 وفي مقدمتهم حزب "التجمع" اليمني للإصلاح, وعائلة "آل الأحمر" المتزعمة لقبيلة "حاشد", والقائد العسكري البارز اللواء علي محسن صالح الذي ظل يشكل الذراع اليمنى لصالح طيلة ثلاثة عقود قبل أن ينشق عنه في 21 مارس 2011.
 
وبحسب ما أوردته وكالة "خبر" للأنباء المملوكة له ، قال صالح : "العاصمة صنعاء عاصمة كل اليمنيين.. علينا أن نحافظ عليها كما حافظنا عليها في السبعينيات وأن لا نخرب العاصمة أو بقية عواصم الجمهورية.. تحاوروا وانتقدوا عبر وسائل الإعلام المعقولة والخطاب الإعلامي المهني ليس الخطاب المأزوم".
 
وأضاف خلال لقائه وفداً من أبناء محافظة الضالع: "تحاوروا ولا تقلقوا أمن المواطن في العاصمة.. لا تقطعوا الشوارع ولا تخيموا في الشوارع عبروا عبر مسيرات سلمية فمن حق أي مواطن أن يعبر عن رأيه عبر الذي كفله الدستور, التعبير عن الرأي سلمياً أو عبر خطاب إعلامي مسؤول.. لكن لا تقلقوا السكينة العامة للمواطنين وتأذوا المواطن والطفل والشيخ والمرأة.. لا يجوز".
 
وأكد صالح أن "اللجوء إلى العنف والإرهاب لن يحققا للوطن أمناً واستقراراً ولن يحققا إلا الشتات والتمزق".
 

وكان حزب "المؤتمر" الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق قد دعا قواعده وأنصاره إلى الوقوف على الحياد من وعدم الانجرار إلى صف أيمن المتنازعين في الأزمة الراهنة ، في ظل مشاركة ملحوظة من قواعد المؤتمر والمشائخ المحسوبين عليه في الإحتجاجات مع جماعة الحوثي ، بالإضافة إلى الدعم القبلي الذي قامت به قواعد المؤتمر للحوثيين ابتداء من عمران حتى حصار صنعاء .
 
وجاءت تصريحات الرئيس اليمني السابق بعد يوم واحد من بيان لمجموعة سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية, حمل جماعة الحوثي مسؤولية تدهور الأوضاع الأمنية في اليمن ، بالإضافة إلى إشارة البيان بصورة واضحة إلى دعم أطراف سياسية لما يقوم به الحوثيون من حصار صنعاء في إشارة إلى الرئيس السابق وحزبه .
 
وجاء في البيان: "تؤكد المجموعة أنها تدرس بعناية معلومات تشير إلى أن عناصر من القوى السياسية المحلية الأخرى تشجع هذا التدهور، أو أنها تغذي عدم الاستقرار لتحقيق أهداف شخصية على حساب الشعب اليمني".
 
وكان صالح خاض ست حروب ضد جماعة الحوثي الشيعية المسلحة والمدعومة من إيران، وذلك خلال الفترة بين 2004 و2009.
 
وبحسب روايات قيادات ميدانية آنذاك فقد كان صالح يفاجئ معاونيه العسكريين في كل مرة بإصدار توجيهات بوقف الحرب في وقت يكون فيه الجيش على وشك تحقيق انتصار حاسم ونهائي ضد تلك الجماعة.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الحزب الناصري يعلن إنسحابه من حكومة الوفاق
< إعتداء جديد يُخرج محطة مأرب الغازية عن الخدمة
< اليمن أكبر من حِزيز!
< الفلكي اليمني الجوبي يتوقع موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك
< تطبيق لتنزيل الخرائط على آيفون.. يعمل بلا إنترنت
< اليمن: وفاة 940 شخصا في حوادث الطرق خلال ستة أشهر
< خدمات إضافية جديدة ستقدم للحجاج اليمنيين بعرفة ومنى والمدينة ..تفاصيل

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: