مشاورات مكثفة لاختيار ممثلي المكونات في الحكومة الجديدة وتوزيع الحقائب الوزارية ( تفاصيل)

 
لا تزال المشاورات المكثفة تجري حالياً لاختيار ممثلي المكونات السياسية المختلفة في الحكومة الجديدة، حيث سيتم توزيع حقائب مجلس الوزراء على تلك المكونات، وفقا لبنود اتفاق السلم والشراكة الوطنية، والمعايير والشروط الواردة فيه بشأن تشكيل الحكومة واختيار أعضائها..
 
وكان الرئيس هادي قد أصدر يوم الاثنين الماضي قراراً بتكليف الأخ خالد محفوظ عبدالله بحاح بتشكيل الحكومة، وذلك في أعقاب اجتماع عقده الأخ الرئيس مع هيئة مستشاريه من المكونات السياسية، جرى خلاله تزكيه بحاج بعد التداول والتشاور حول العديد من المرشحين لهذا المنصب.. وينص اتفاق السلم والشراكة الوطنية على أن يضع المستشارون السياسيون للأخ رئيس الجمهورية معايير المرشحين للمناصب في الحكومة الجديدة.. وتتضمن هذه المعايير: النزاهة، والكفاءة، والتحلي بالخبرات اللازمة للحقائب الوزارية، والتزام حماية حقوق الإنسان وسيادة القانون والحياد في إدارة شؤون البلاد..ويرفع مستشارو الرئيس توصيات إلى كل من رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة المكلف، حول توزيع مقاعد الحكومة على المكونات السياسية، مع ضمان تمثيل المرأة والشباب..
 
كما ينص الاتفاق على أن ترفع المكونات أسماء مرشحيها إلى كل من الأخ رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بعد ثلاثة أيام من إعلان رئيس الحكومة الجديد، وفي حال عدم تقديم أي من المكونات مرشحيها بعد ثلاثة أيام من الفترة المحددة، يحق لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة تسمية من يرونهم مناسبين لشغل تلك الحقائب، على أن تتوافر فيهم المعايير المدرجة أعلاه، وبما يعزز الشراكة الوطنية..
 
وتقضي بنود اتفاق السلم والشراكة بأن يعين الأخ رئيس الجمهورية- بعد إجراء مشاورات- وزراء: الدفاع، والمالية، والخارجية، والداخلية، شرط توافقهم مع المعايير المتفق عليها، إضافة إلى عدم انتمائهم أو ولائهم إلى أي طرف سياسي.. وبالتشاور مع الأخ رئيس الجمهورية، يختار رئيس الحكومة وزراء الحقائب الأخرى، شرط توافقهم مع تلك المعايير.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< تنظيم القاعدة يُعدم قيادياً من جماعة الحوثي
< مؤسسة مفاتح الخير تختتم مشاريع عيد الأضحى لـ400 أسرة مستفيدة
< بمباركة رسمية .. الحوثيون يسعون للسيطرة على 13 محافظة شمالية
< مدير عام شرطة تعز العميد " الشعيبي " يكشف حقيقة الأنباء التي تناولت نهب الحوثيين اسلحة المعسكرات بتعز
< تفاصيل المواجهات العنيفة بين المسلحين الحوثيين والقاعدة في رداع - وقبائل قيفة والمناسح تعلن وقوفها إلى جانب القاعدة
< محافظ ذمار يُقدم استقالته بعد سيطرة الحوثيون على المحافظة
< بينما مسلحوا الحوثي يواصلون إحكام سيطرتهم على مدينة الحديدة .. وصول مسلحين حوثيين إلى مأرب جواً عن طريق مطار صنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: