بالشراكة مع منظمات دولية والجامعة العربية ... المرصد اليمني لحقوق الإنسان ينظم مؤتمراً لمناصرة المحكمة والميثاق العربي لحقوق الانسان في القاهرة

 
ينظم المرصد اليمنى لحقوق الإنسان، بالتعاون مع المنظمة العربية للإصلاح الجنائى، والجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، مؤتمرًا تحت عنوان: "المحكمة العربية لحقوق الإنسان ومناصرة الانضمام للميثاق العربى"،. 
 
ومن المقرر انعقاد المؤتمر يومي الأربعاء والخميس الـ 29 و الـ 30 من أكتوبر الحالي، في القاهرة بمشاركة واسعة لخبراء القانون وحقوق الانسان في الوطن العربي والجامعة العربية . 
 
ويأتى المؤتمر فى إطار أنشطة مشروع رفع مستوى حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في اليمن ودول الخليج العربي، والتي ينفذها المرصد اليمني لحقوق الإنسان، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأوروبى. 
 
ويهدف المؤتمر إلى تعزيز أداء المحكمة العربية لحقوق الإنسان، ومواءمتها مع المحاكم الإقليمية لحقوق الإنسان ومناصرة الانضمام للميثاق العربى، والتأكيد على أن ما تمر به المنطقة العربية من صراعات وتحديات تعيق محاولات بلدانها للسير صوب الديمقراطية تتطلب أكثر من أي وقت مضى الانطلاق من خصوصيات واحتياجات المنطقة، والمبادرة لتطوير وتفعيل واستحداث المواثيق والمؤسسات العربية المحفزة لعملية التحول الديمقراطي والملبية لاحتياجات وتطلعات الشعوب العربية. 
 
ويستعرض المؤتمر في يومية أوراق عمل هامة، أعدها باحثون ومختصون ومسئولون مرموقون من عدد من الدول العربية، وهي أوراق تتضمن تحليلات ورؤى ومقترحات هامة لتطوير وتفعيل ميثاق إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان، والميثاق العربي لحقوق الإنسان، والتي سيشارك فيها نخبة من المفكرين والحقوقيين العرب وممثلى جامعة الدول العربية، وممثلى الاتحاد الأوروبى.
 
ووفقاً للمرصد اليمني فانه سيتحدث فى المؤتمر كل من أحمد الوادعي، رئيس المرصد اليمني لحقوق الإنسان، ومحمد زارع، رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، وأحمد الحجيري، رئيس الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، والسفير محمود راشد، ممثلًا عن جامعة الدول العربية. 
 
وبحسب اجندات المؤتمر يتضمن اليوم الأول من المؤتمر تقديم ورقة عمل بعنوان "ملاحظات على ميثاق إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان" يقدمها أحمد الحجيري، رئيس الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، وورقة عمل بعنوان "آلية المجتمع المدني وأدوارهم المختلفة للضغط على الجامعة العربية لتعزيز دور المحكمة العربية لحقوق الإنسان" يقدمها الدكتور عبد الحسين شعبان مفكر وناشط حقوقي، وورقة عمل بعنوان "مدى مواءمة ميثاق المحكمة العربية مع محاكم حقوق الإنسان الإقليمية والدولية" ويقدمها علاء قاعود ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان. 
 
كما يتضمن اليوم الثانى للمؤتمر، ورقة عمل بعنوان "دور المجتمع المدني بإنشاء الميثاق العربي" يقدمها خبير قانوني متخصص ، وورقة عمل بعنوان "الميثاق العربي لحقوق الإنسان وأهمية الانضمام إليه" يقدمها مدير معهد القانون للتدريب والدراسات، وورقة عمل بعنوان "دور منظمات المجتمع المدني في منطقة الخليج في الضغط والمناصرة للانضمام للميثاق وآليات العمل المستقبلي"، يقدمها محمود قنديل، المحامى، و"رأي رسمي حول ميثاق حقوق الإنسان والانضمام إليه"، يقدمها السفير محمود راشد ممثل جامعة الدول العربية .
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< المؤتمر الشعبي العام يهاجم الحوثيين عقب إقتحامهم لمكاتب وزراء التعليم العالي والشؤون الإجتماعية ويصف أعمالهم بالهمجية
< وزير الاتصالات يوجه بالتحقيق في انقطاع الانترنت
< الكهرباء تكشف عن مديونيتها والتي تقدر بـ 100 مليار ريال
< قتلى وجرحى في مواجهات الرضمة بإب بين القبائل والحوثيين والقبائل تتهم الجيش بتسليم المجمع الحكومي والمواقع للحوثيين
< مصدر في المؤسسة العامة للإتصالات يكشف عن أسباب إنقطاع خدمة الإنترنت في أمانة العاصمة وعدد من المحافظات
< السبسي: مستعدون للحكم مع الأقرب لنا .. والغنوشي .. لا مجال لإقصاء أحد في تونس بعد اليوم
< اتحاد القدم الإسباني يقرر إيقاف زيدان عن التدريب

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: