خُبراء مصريون يحذرون الحوثيين من عواقب احتلال باب المندب

 
أكد خبراء عسكريون مصريون أن الحوثيين سيكتبون نهايتهم لو فكروا في احتلال مضيق باب المندب، وأن مصر ودول العالم ستدخل حرباً ضارية ضدهم لو خططوا لذلك، خاصة بعد استيلائهم على الحديدة أقرب المدن إلى المضيق الملاحي الهام .
 
وأكدوا إن مصر بمفردها قد تتدخل عسكرياً في حال سيطرة الحوثيين على المضيق، لأن هذا يعد تهديداً مباشراً للأمن القومي المصري، ويعطل الملاحة الدولية كما يؤثر سلبيا على قناة السويس .
 
وأكدوا أن إيران سيكون لها تأثير سلبي على أمن اليمن وكل الدول العربية التي تطل على البحر الأحمر، وبالتالي سيكون لها تأثير على قناة السويس، وإذا حدث ذلك سيؤثر على أمننا القومي، وبالتالي لابد أن نضع ما تفعله هذه الجماعة في الحسبان.
 
وفي تصريحات لـ"العربية.نت" أكدوا على ضرورة التنسيق مع الحكومة اليمنية أولاً مطالبين بالحسم الفوري إذا حاولت إيران أن تؤثر من خلال هذه الجماعة على مصلحة مصر.
 
حيث قال اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع المصري الأسبق أنه من الصعوبة أن يفكر الحوثيون في احتلال باب المندب، حيث تتواجد هناك قوات بحرية دولية من أميركا وفرنسا وبريطانيا وكندا وعدة دول أخرى وهذه القوات تتمركز في المنطقة لحماية المضيق، لأنه ممر مائي وملاحي دولي يربط الشرق بالغرب وأي إغلاق له يعطل حركة الملاحة الدولية، ويؤثر سلباً على التجارة العالمية .

 
وأشار إلى أن الحوثيين لن يفكروا في تهديد طريق الملاحة الدولية بباب المندب لأنهم يعلمون جيداً أنهم سيواجهون بقوة عسكرية دولية ربما تقضي عليهم للأبد ووقتها لن يساندهم من يقف وراءهم بل قد يدفعهم هذا الجنون إلى اتخاذ دول العالم إجراءات أخرى ضدهم وضد القوى الإقليمية المساندة لهم .
كما أشار إلى أن مصر ليس من السهل أن تأخذ قراراً منفصلاً، ولكن القرارات محكومة بالقوى العالمية وبمصالحها في المنطقة، وبالتالي ستدافع عن باب المندب من أجل الدفاع عن مصالحها أولاً .
 
الخبير العسكري اللواء حسام سويلم أكد أن مصر قد تتدخل عسكرياً لو احتل الحوثيون باب المندب، لأن ذلك يهدد الأمن القومي المصري والملاحة في قناة السويس، وهنا ومن منطلقات الدفاع عن مصر ومصالحها ستضطر القاهرة للتدخل عسكرياً، ومن المؤكد أن ذلك سيكون وفق تحالفات دولية لن تسمح بتهديد الملاحة العالمية .
 
سويلم يؤكد أن منطقة اليمن مهمة جداً جغرافياً وسياسياً لمصر، وأن خطر الحوثيين فيها يهدد مصر بشكل مباشر أكبر مما يسببه داعش، مشيرا إلى أن جماعة الحوثي بدأت تتكشف أمام العالم، ويتضح معها أبعاد الدعم الإيراني لها، من خلال السعي الحوثي للسيطرة على العديد من المناطق اليمنية الحيوية والتي تجاوزت العاصمة صنعاء إلى مناطق نفوذ محلية وإقليمية ودولية، وفي مقدمتها مضيق باب المندب الذي يعد البوابة الجنوبية للبحر الأحمر.
 
وكان الحوثيون قد فرضوا سيطرتهم على محافظات إب وذمار والحديدة وفي طريقهم إلى محافظة البيضاء، كما يستهدفون تعز مما يعني قرب سيطرتهم على مضيق باب المندب.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قسم العلوم السياسية بجامعة يصف إغتيال الدكتور المتوكل بالفاجعة ( نص البيان)
< حزب الرشاد يُدين حادثة إغتيال الدكتور محمد عبد الملك المتوكل ( نص البيان)
< تشييع جثمان الشهيد الدكتور محمد عبد الملك المتوكل غداً الثلاثاء ( تفاصيل)
< " اليوم برس " ينشر نص إعلان بروكسل الذي توصلت إليه القوى السياسية اليمنية المشاركة ( نص الإعلان )
< القائم بأعمال سفارة اليمن بأسبانيا " العواضي " يُدين حادثة إغتيال الدكتور المتوكل ويصفها بالعمل الإجرامي الآثم
< الحزب الإشتراكي اليمني ينسحب من إعلان بروكسل
< من هو الدكتور محمد عبد الملك المتوكل الذي تم إغتياله اليوم بصنعاء ( سيرة ذاتيه)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: