مجلس الأمن يقر رسميًا بالإجماع فرض عقوبات ضد الرئيس السابق "صالح " و2 من قيادة جماعة الحوثي ( تفاصيل)

 
اقر مجلس الأمن بالاجماع في ساعات متأخرة من مساء أمس الجمعة فرض عقوبات ضد الرئيس السابق علي عبدالله صالح والقائد الميداني لجماعة الحوثي ابو علي الحاكم والقيادي عبدالخالق الحوثي شقيق عبدالملك زعيم الجماعة . 
 
وتشمل العقوبات تجميد ارصدة مالية ومنع الثلاثة الاسماء المعاقبة من السفر بعد ادانتهم بعرقلة العملية الانتقالية وتورطهم بتهديد التسوية السياسية. 
وقالت سفيرة الامم المتحدة ريموندا ، رئيسة لجنة عقوبات اليمن للمجلس، ان جميع الأعضاء ال 15 وافقوا على القائمة السوداء صالح وعبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحاكم. و هم الآن عرضة لحظر السفر وتجميد أصولهم العالمية.
 
وكانت الولايات المتحدة قد طلبت من مجلس الأمن إصدار العقوبات على صالح والقياديين الحوثيين بناء على قرار سابق للمجلس نص على فرض عقوبات على كل من يعرقل العملية السياسية في اليمن.
 
وتتهم الولايات المتحدة صالح بدعم الحوثيين الذين فرضوا سيطرتهم على العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي وتمددوا إلى عدد من المدن والمناطق.
ونقلت رويترز عن مسؤول أميركي -رفض كشف هويته- قوله إن العقوبات الصادرة عن مجلس الأمن رسالة واضحة بأن المجتمع الدولي لن يتسامح مع استخدام العنف لإعاقة الانتقال السياسي في اليمن.

 
 واستبق أنصار صالح القرار الأممي بالتظاهر أمس الجمعة في ميدان التحرير وسط صنعاء، ورددوا هتافات تندد بالتدخلات الأجنبية، وتطالب برحيل مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بن عمر، وكذلك السفير الأميركي بصنعاء ماثيو تويلر.
 
وكان حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح دعا الخميس أنصاره إلى التظاهر رفضاً لأي عقوبات دولية مرتقبة بحق الرئيس السابق.
 
وحذرت اللجنة الشعبية للتصدي للهيمنة الخارجية التي شكّلها حزب المؤتمر مؤخرا -في بيان لها- من أن "فرض أي عقوبات سيمثل انتكاسة -أو بالأصح نسفاً- للتسوية السياسية برمتها وكل ما يتعلق بها من وثائق واتفاقات موقعة من قبل الأطراف السياسية والمصادق عليها من الأطراف الإقليمية والدولية وفي مقدمتها مجلس الأمن الدولي، والمتمثلة في المبادرة الخليجية (أنهت حكم صالح عام 2012 إثر ثورة شعبية اندلعت عام 2011) وآليتها التنفيذية المزمنة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية".
 
وأكدت اللجنة أنه "في حال صدور تلك العقوبات فإنه سيكون لها ردود فعل شعبية لا يمكن التنبؤ بها"، دون الإشارة إلى ماهية هذه الردود.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< من هو وزير الصحة الجديد الدكتور " رياض ياسين " ؟ ( سيرة ذاتيه)
< من هو وزير الداخلية الجديد اللواء " الرويشان " ؟ (سيرة ذاتيه)
< من هو وزير الدفاع الجديد ؟ ( سيرة ذاتية)
< عاجل : صدور قرار جمهوري بتسمية أعضاء حكومة بحاح ( الأسماء - المناصب )
< الشبكة الإعلامية لمناصرة قضايا الطفولة بذمار تقيم ورشة عمل حول واقع الطفولة بالمحافظة
< حزب الإصلاح يعتذر لـ بنعمر ويهاجم الزنداني ( نص الإعتذار)
< فيلا يرتفع سعرها 650 ألف دولار يومياً منذ 6 سنوات

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: