في جلسه لرسل الحوار.. أبناء ذمار يناقشون مميزات النظام الفيدرالية والدولة المدنية الحديثة

 
عقد صباح اليوم الاحد رسل الحوار اللقاء الاول لمناقشة مميزات النظام  الفيدرالي والدولة المدنية الحديثة بمشاركة ابناء ذمار من وجهاء دينيين وخطباء وتربويين واكاديميين في مركز التدريب بالمعهد الوطني الديمقراطي  .
 
 حيث افتتح الجلسة الاستاذ محمد احمد عبد الرزاق ميسر الجلسة وتطرق الى رسل الحوار واهمية وجودهم واعمالهم وانجازاتهم .
 
وبدء  الدكتور حمود العودي استاذ علم الاجتماع واحد ابرز رسل الحوار بورقة العمل عن الفيدرالية ومميزاتها لبناء اليمن الحديث وتطرق في حديثة  الى سلسلة ومراحل تاريخ اليمن المرتبطة على اسس ومبادئ الشاركة والتعاون في كل تاريخها المزدهروالتي قال انها السبيل الوحيد لانجاح الدولة الفيدرالية ونظامها وتطبيقه في اليمن.
 
وتطرق العودي الى كثير من المعوقات منها التيارات المعارضة لهذا النظام والتي على اساسها هي سبب كبير في تاخر تطبيق نظام الفيدراليه في اليمن ولكنه ربط نجاحها بمبدأ الشراكة لازدهارها ونجاحها في اليمن .
القاضي محمد علي داديه احد  اهم خطباء المساجد بذمار ناقش كلام العودي عن ان التماسك الترابط الديني بين المذاهب لنجاح الدولة الفيراليه ومشروعها الحديث في اليمن
وقال سعيد الغابري نائب مدبر مكتب التربية بذمار ان الدولة الفيدرالية سوف تتاخر في تطبيقها في اليمن لوجود الكثير من المعارضين لها وقال ايضا ان  الامية والجهل هم السببان الرئيسيان لذلك .
 
كذلك ناقش العديد من ابناء ذمار الحاضرين عن الدولة الفيدرالية بين معارض لها من وجهات نظرهم ومؤيدين لها حسب اسس تحدثوا عنها.
 
وفي الورقة الثانية تحدث الاستاذ محمد الاشول عضو رسل الحوار عن الدولة المدنية الحديثة ومبادئ وسبل نجاحها وتطورها في اليمن وخصوصا مع الاحداث الاخيرة في اليمن واختلاف اليمنيين في كثير من العادات والتقاليد ومدى ارتباط ذلك في صناعة دولة مدنية حديثة .
 
وتطرق الي موضوع الدستورالذي قال انه احد اسس تطويروتكوين الدولة المدنية الحديثة من خلال تنظيم علاقات ومكونات وسيراعمال الدولة من قاونين وانظمة  وقال ان اليمن تحتاج دستور يظمن للمواطن وحدة النسيج الاجتماعي والهوية الوطنية وتكافئ الفرص والتوزيع العادل للثروة  .
 
وتلا ذلك مناقشة المشاركين لورقة الاشول وطالبوا برفع توصيات الجلسة  من خلال حلقات النقاش والنقاط التي رفعت.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< البرلماني والقيادي في حزب الإصلاح " زيد الشامي " يُظهر الندم على التقارب مع الحوثيين ويعتذر لكل من عارض ذلك التقارب
< قبائل أرحب تكشف حقيقة وجود مسلحين من القاعدة في مناطقها
< صدور قرار وزير الداخلية بتعيينات بمناصب قيادية هامة ( الأسماء - المناصب)
< شركة النفط بعدن معنى القيم امام تلك الفرقعات
< اغتيال قيادي مؤتمري بمأرب
< التفاؤل في زمن اللادولة
< شركة فرنسية تبتكر "شجرة الهواء" لتوليد الكهرباء ( صورة)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: