العثور على مئات المخطوطات النادرة بصنعاء

 
في اكتشاف غير مسبوق تم العثور في ضريح الإمام المنصور في جامع صلاح الدين غرب جامع البكيرية بصنعاء القديمة على مئات المخطوطات القديمة والنادرة بعضها تمثل اكتشافا نوعيا تتضاعف اهميته مع فرز محتويات المخطوطات .
 
و تولت لجنة مختصة من وزارة الثقافة برئاسة وكيل الوزارة لقطاع المخطوطات و دور الكتب الدكتور مقبل التام عامر الاحمدي ، اليوم، نقل المخطوطات ، التي يصل حجمها الى اعداد كبيرة جدا ، إلى دار المخطوطات بصنعاء .
 
و أوضح الوكيل الدكتور الاحمدي لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن ما تم العثور عليه يمثل اكتشافا نوعياً وعلى درجة عالية من الندرة ويضاعف من مسؤوليات وزارة الثقافة التي هي المعنية بالمخطوطات التي تنتشر في كل بقاع اليمن حتى تكاد اليمن تمثل مخطوطة تاريخية .
 
وأضاف : المخطوطات التي تم العثور عليها بعضها بحالة جيدة وبعضها تعرضت للارضة باعتبار انها كانت تحت الارض .
 

وأكد الأحمدي خصوصية المخطوطات المكتشفة قائلا : بعضها مخطوطات نادرة جدا وتتضمن زخارف فنية مثلما تتضمنه المخطوطات اليمنية القديمة .
 
وأضاف: هذا الحجم الكبير من المخطوطات المكتشفة يدفع بالتفاؤل ، ويؤكد أن اليمن متحف مفتوح يحفل بالمفاجآت ، وهو ما يفترض ان يتوفر له الامكانيات اللازمة بما يعزز من قدرات القائمين على هذا الميدان الهام .
 
وأشار إلى أن هذا الاكتشاف لهذا الحجم الكبير من المخطوطات يضاعف من مسؤولية وزارة الثقافة و ضرورة بسط نفوذها على جميع الاضرحة وغيرها من المعالم التي يمكن أن تضم مخطوطات .
 
وجامع صلاح الدين أحد جوامع صنعاء القديمة في الجهة الشرقية بالقرب من الميدان عمره الإمام صلاح الدين محمد في النصف الآخر من القرن الثامن، وتوفي سنة 693 هجرية وقبره بجوار هذا المسجد ، مع إبنه الإمام المنصور علي بن محمد المتوفي سنة 840 هجرية.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< لهذه الأسباب .. انتصرت قبيلة أرحب
< الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية تُحذر وتكشف عن البنود المتعثرة في "اتفاق السلم والشراكة" ( نص البيان)
< نفوذ الحوثي يتمدد وتحذيرات من تدهور الأوضاع أمنياً واقتصادياً
< شركاء المستقبل تستهدف30 قيادية لصنع تغيير ايجابي في المجتمع
< في حفل تدشين مسابقة القرآن الكريم السادسة للمعاقين أمين جمعان : أمانة العاصمة تولي شريحة المعاقين عامة وشريحة المكفوفين خاصة اهتماما خاصا
< اشهار المجلس التنسيقي لنقابة مقاولي إقليم الجند بالشراكة مع أسمنت الوطنية
< علاج سحري للصداع.. والسر في الملح

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: